أخبار عاجلة

قبل الكارثة .. نصائح هامة لحماية أطفالنا من مخاطر الانترنت

بعد نشر صفحات دمياطية عن شكوى ولى أمر (طالبة عمرها 10 سنوات اقنعتها شخصية منتحلة شخصية فتاة عبر رسائل الفيس بوك وطلبت منها فيديو بطريقة معينة والبنت سنها صغير صورت الفيديو علي أساس أن التي تكلمها بنت وقام المنتحل بعد ذلك بنشر الفيديو )
#نافذة_دمباط تنقل لكم نصائح للآباء والأطفال للبقاء آمنين على الإنترنت.
وأفضل طريقة لحماية طفلك هي إقامة حوار مفتوح وصريح بشأن استخدام شبكات التواصل الاجتماعي والتطبيقات والألعاب والإنترنت.

اطرح عليه أسئلة، وأبدِ اهتماما بأنشطته عبر الإنترنت ، وضع قوانين ، وكن له قدوة.
قلل من تعرض أطفالك للخطر اذا كان لطفلك هاتف بكاميرا فيكون باشراف عائلى ولا يختلى ينفسه ولا بعد نوم الجميع يتم استخدامه
وننقل لك البرامج التالية لحماية ومراقبة أطفالك من مخاطر الانترنت :

1- Norton Online Family
هو برنامج يسمح للأهل بمراقبة المواقع التي يزورها أطفالهم، ورصد كلّ ما يقومون بالبحث عنه، وحتى الأشخاص الذين يتواصلون معهم. كما يمكنهم تحديد مدّة زمنيّة يُمنع الطفل من تجاوزها عند استخدامه الكومبيوتر، كما الاطّلاع على نشاطاته على شبكات التواصل الاجتماعي، وحتى استلام تقارير عن جميع أنشطة الطفل عبر “الإيميل”.

2- Windows Live Family Safety
يعدّ هذا البرنامج جزءاً من Windows Live Essentials ، يمكنك معه حظر مواقع معيّنة و تطبيقات، والتحكّم بمدّة استخدام الطفل الكومبيوتر.

3- AVG Family Safety
هذا البرنامج المجاني يمكّنك من انشاء ملفات خاصة بكلّ طفل، وتعديلها كلّما كبر وتغيّر سلوكه الرقمي وعاداته على الإنترنت، كما حظر المحتوى غير المناسب، من مثل المواقع الإباحيّة.ويسمح لك بمنع الدخول إلى أكثر من 80 شبكة اجتماعيّة مختلفة، من بينها “فيسبوك”.

4- PGSurfer
يمكّنك هذا البرنامج، المرخّص من شركة Microsoft ، من التحكّم بالمحتوى الذي يتعرّض له الطفل، عبر منع المحتوى غير الملائم وإنشاء ملفات خاصة تحدّد من خلالها المواقع المسموح زيارتها. بالإضافة إلى إمكانيّة حظر غرف الدردشة و برامج مشاركة المحتوى وتحميل الملفات، وغيرها من التطبيقات…

5- K9 Web Protection 4.0.296
هو تطبيق شامل للتحكّم بالمحتوى على “الويب”، لحماية جميع أفراد العائلة.

من مسؤولياتنا أن ننتبه لما يفعله أطفالنا، ومع من يتعاملون على الإنترنت ،وعلينا ان نتذكر أنّهم، ومع نضوجهم، سيصبحون أكثر مسؤولية في إدارة ملفاتهم الخاصّة وعلاقاتهم على الإنترنت، ولكن إلى أن يحين الوقت، علينا التاكد من أنّهم في أيدٍ أمينة…

تربية الأولاد من الواجبات المطلوبة من الأبوين، أمر الله تعالى بها في القرآن وأمر بها الرسول صلى الله عليه و سلم، وقد قال الله تعالى: {يا أيها الذين آمنوا قوا أنفسكم وأهليكم ناراً وقودها الناس والحجارة عليها ملائكة غلاظ شداد لا يعصون الله ما أمرهم ويفعلون ما يؤمرون}

ورسول الله صلى الله عليه وسلم يقول :

«كلكم راع وكلكم مسئول عن رعيته الإمام راع ومسئول عن رعيته والرجل راع في أهله وهو مسئول عن رعيته والمرأة راعية في بيت زوجها ومسئولة عن رعيتها والخادم راع في مال سيده ومسئول عن رعيته قال وحسبت أن قد قال والرجل راع في مال أبيه ومسئول عن رعيته وكلكم راع ومسئول عن رعيته » .

عن نافذة دمياط

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *