“صيادلة دمياط”: 90% عجز في المحاليل الطبية.. و25% في أدوية الضغط

قال الدكتور سامح المسلماني، الأمين العام المساعد لنقابة الصيادلة بدمياط، إن هناك أزمة نقص كبيرة في الأدوية تصل إلى 90% من المحاليل الطبية، و25% من أدوية الضغط والسكر والقلب والكبد و50%من أدوية العيون حيث حجبت بعض الشركات أدويتها كي تبيع بأسعار مرتفعة.

وأضاف في تصريحات لـ”الوطن”، أن أزمة غلاء أسعار الأدوية لاتكمن في غلاء أسعار الخامات بل تكلفة التصنيع وليس كما يردد أصحاب شركات الأدوية وعلى الوزير الموافقة على رفع أسعار الأدوية التي تخسر الشركات المنتجة فيها فحسب وليست الأدوية التي تباع أكثر لديهم، مؤكدا رفضهم لزيادة أسعار الأدوية بشكل عام.

ومن جانبه تقدم تقدم النائب سامح فتحي حبيب، عضو مجلس الانقلاب عن حزب مستقبل وطن، ببيان عاجل، للمهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء الانقلاب ، والدكتور أحمد عماد الدين راضي، وزير الصحة الانقلاب ، بشأن المشاكل التي تواجه صناعة وإنتاج الدواء وارتفاع أسعاره، والنقص الشديد في العديد من الأصناف، إضافة إلى نقص المحاليل الطبية.

يذكر أن مصر تعاني من نقص في الأدوية بعد توقف خطوط إنتاج بعض الشركات نتيجة خسارتها، جراء زيادة تكلفة إنتاج عدد من المستحضرات، بالإضافة إلى ارتفاع سعر الدولار الذي لا يمكن العديد من المصانع المحلية من استيراد بعض المكونات الرئيسية لصنع الأدوية.

على نطاق اخر نشطت مصانع تحت السلم الغير مرخصة لتصنيع الادوية الحيوية للامراض المزمنة لعلاج فيروس سي و زامراض اخرى ممى يهدد حياة وصحة المصريين في غياب تام من رقابة الدولة . والفساد تخطى ال 600 مليار جنيه كحسبة مبدئية سجن على اثرها عام مع ايقاف التنفيذ حتى ثلاث سنوات رئيس الجهاز المركزي للمحاسبات السابق . وفيغياب تام من راس سلطة همها الشاغل بيع مصر أخرها بيه مستشفيات التكامل بالجمهورية لسد العجز في شراء خامات الادوية والتي يشتريها المواطن الفقير بدماؤه بعد تصنيعها وبيعها كأدوية ومستلزمات في مستشفيات التكامل في ثوبها الامراتي الجديد بعد بيعها . ولا عزاء للمواطن الفقير الذي فقد محدودية الدخل الى انعدام الدخل .