شاهد| “يناير زمان”.. جديد الفنان عبد الله الشريف

نشر الفنان عبد الله الشريف حلقة جديدة من أحدث إبداعاته على موقع “يوتيوب” بعنوان “يناير زمان”.

وخلال الحلقة، استعرض الشريف تاريخ اختيار يوم 25 عيدًا للشرطة المصرية، وهل كان عيدًا للشرطة وحدها أم كان عيدًا للشعب كله.

وأضاف الشريف أن أصل اختيار يوم 25 يناير عيدًا للشرطة المصرية يعود إلى 25 يناير عام 1952، عندما استدعى القائد البريطاني لمنطقة القناة “البراجادير أكسهام” ضابط الاتصال المصري، وطلب منه إخبار قوات الشرطة في محافظة الإسماعيلية بتسليم أسلحتهم والانسحاب من منطقة القناة؛ بسبب تسترهم على الفدائيين، وعقب رفض وزير الداخلية تهديد أكسهام، هاجمت قوات الاحتلال الإنجليزي قسم شرطة الإسماعيلية بالدبابات والأسلحة الثقيلة، وكان بداخله 130 فردًا معهم أسلحة خفيفة.

وأوضح الشريف أن المعركة أسفرت عن استشهاد 50 من قوات الشرطة وإصابة الباقين، وعقب الحادث اشتعلت الأوضاع في مصر، حيث تم تكسير واجهات المحال ودور السينما وحريق القاهرة، ما تسبب في تراجع شعبية الملك فاروق، ما ساعد الضباط الأحرار على قرار الانقلاب على الملك في 23 يوليو 1952.

وأشار الشريف إلى أن حسني مبارك عام 2009، قرر أن يكون عيد الشرطة يوم 25 يناير إجازة رسمية لمصر كلها، وهو نفس اليوم الذي اختاره الشباب للتنكيد على الشرطة في عيدها، وكالعادة استغل العسكر الحدث لصالحهم لخلع مبارك وابنه من السلطة.

وأكد الشريف أن الشرطة التي سطرت ملحمة في 1952 وواجهت الموت حتى آخر رصاصة، ليست شرطة 2011 التي خلعت الزي الرسمي وجرت في الشارع بالملابس الداخلية، وقتلت المعتصمين السلميين في اعتصامي رابعة العدوية والنهضة.