شاهد| خلف بيومي: الأوضاع في مصر تنذر بكارثة

رصد مركز “الشهاب لحقوق الإنسان” اعتقال سلطات الانقلاب أكثر من 60 ألف شخص، ومقتل أكثر من 3 آلاف مواطن خارج القانون، منهم 500 حالة بسبب الإهمال الطبي المتعمّد داخل السجون ومقار الاحتجاز، مشيرا إلى ارتفاع أعداد النساء المقبوض عليهن ليصل إلى 82 سيدة وفتاة خلال السنوات الخمس الماضية.

وأشار المركز إلى ارتفاع أعداد الصادر بشأنهم أحكام بالإعدام في قضايا سياسية ومن محاكم استثنائية إلى 1317 حكمًا، منها 65 حكمًا نهائيا واجب النفاذ، لافتا إلى استمرار ارتكاب جرائم الاختفاء القسري، حيث وصل أعداد المختفين إلى 6421 مختفيًا، تم قتل 58 منهم أثناء اختفائهم.
وأضاف أن الاعتقالات طالت العديد من المحامين والمدافعين عن حقوق الإنسان، كما طالت صحفيين وإعلاميين، مشيرا إلى اعتقال حوالي 90 صحفيًّا وإعلاميًّا.

وقال خلف بيومي مدير مركز الشهاب لحقوق الإنسان، إن الأرقام التي وردت بالتقرير لا تمثل كامل الحقيقة لأن هناك مناطق في مصر لم يستطع المركز رصد ما بها من انتهاكات مثل صعيد مصر وشبه جزيرة سيناء.

وأضاف بيومي في مداخلة هاتفية لقناة “وطن” أن سلطات الانقلاب تمارس سياسة ممنهجة من الانتهاكات بحق المواطنين منذ الانقلاب العسكري في 3 يوليو 2013 حتى الآن، مضيفا أن مثلك تلك التقارير تعد إجراء أوليا وضروريا للوقوف على الانتهاكات وتوثيقها تمهيدا للتواصل مع الهيئات الدولية لتقديم صورة واقعية للانتهاكات في مصر.

وأعرب بيومي عن أمله في وقف سلطات الانقلاب تنفيذ أحكام الإعدام التي صدرت نهائيا وأصبحت واجبة النفاذ بحق 65 من رافضي الانقلاب ومن بعدهم 1320 شخصا آخرين محكومين بالإعدام مؤكدا أن الأوضاع في مصر تنذر بكارثة خاصة في ظل استخدام النظام للقتل ضد المعارضين بصورة غير طبيعية وبموجب محاكمات استثنائية وعسكرية غير عادلة.