الانقلاب يتهم سائق نقل بهدم “كوبري طوخ” ونشطاء: “إخواني مش عاوزة كلام”!

حالة من السخرية تعيشها منصات التواصل الاجتماعي خلال الساعات الماضية، بعد اعتقال سائق سيارة نقل زعمت داخلية الانقلاب والأجهزة المحلية بمحافظة القليوبية تسببه في انهيار كوبري “كفر الجمال” بطوخ أمس.

إخواني وممول من قطر

وتوالت ردود الأفعال الساخرة من نشطاء ورواد التواصل، وكتب “فارس” تعليقًا على قرار الاعتقال: “هل يعقل أن سيارة تسقط كوبري؟ المفروض يقبض على المقاول المنفذ للمشروع.. إن كان عايش”.

فى حين كتب ربيع: “هههههههههه يبقى الكوبري كوبري “أم حسن”، مع احترامنا لأم حسن طبعا”.

وتوالت السخرية حيث غردت ليلى ناصف قائلة: “وطبعا طلع إخواني وممول من قطر وتركيا”. يوافقها الرأي حساب باسم “أرطغرل بن سليمان شاه” وكتب: “لما السواق يطلع إخوان حد يصحيني”.

وعلق سيد قناوي: “طيب وليه مايحبسوش اللجنة الهندسية بسبب ارتفاع الكوبري؟ يعنى السائق ده أول كوبرى يعدي من تحته على نفس الطريق.. ولا السائق كبش فدا”؟. وقال محمد كمال: “الراجل ده إخوان وأنا شاهد عيان وشفته وهو بيزق الكوبرى”!.

انهيارات مستمرة

كانت مصر قد شهدت خلال السنوات القليلة الماضية، فى ظل حكم الانقلاب العسكري، سلسلة انهيارات للكباري، من أحدثها كوبري “الفردان” بالإسماعيلية، وكوبرى “ميت حلفا” بمدينة قليوب.

ومنذ 6 سنوات يكرر السيسى وعوده الكاذبة، بجعل شبكة الطرق والكباري فى مصر أروع ما يكون، وهو ما زعمه فى لقاء تلفزيوني قائلا: “أنا هخلي الجيش يعمل شبكة كباري في سنة تمسك البلد كده”.

لكن الحقيقة أن الانقلاب بفضل الهيئة الهندسية التابعة للقوات المسلحة، والتي قامت بعمل مجموعة من الكباري تكلفت مليارات الجنيهات، وقع بعضها بسبب سوء التشييد والبناء.

ومنذ انقلابه العسكري فى 2013، سعى المنقلب السيسي لاسترضاء لواءات الجيش وقياداته عبر مشروعات الرصف ومد الطرق، مستهدفًا إقامة الشبكة القومية للطرق بـ30 ألف كم، تبلغ تكلفة الكيلو متر الواحد 15 مليون جنيه، وبحسب بيانات نظام الانقلاب تم الانتهاء من إنشاء وتطوير (15) طريقًا بإجمالي أطوال (1016) كم.

أشهر كباري العسكر المنهارة

كوبري الجامعة بسوهاج، انهار مرتين بعد 6 أشهر من إنشائه وقبل افتتاحه رسميًا.

كوبري كمين الروس في بني سويف، انهار قبل تشغيله وتكلف 80 مليون جنيه.

كوبري طريق “المحلة- كفر الشيخ الدولي” وقع قبل تشغيله على 6 منازل أسفل الكوبري.

كوبري المنيل بالمنصورة، وقع بثلاث سيارات بعد 4 أشهر من تسليمه.

كوبري بلقاس، وقع بعد عام من تسليمه وانقلبت من فوقه سيارة نقل ووقعت في الترعة.

كوبري الشموت على الطريق الزراعي ببنها، هبط وسقطت منه أجزاء على المواطنين.

كوبري مشاة “ميت حلفا في مدينة قليوب” بمجرد اصطام سيارة نقل بسور الكوبري.

كما حدث انهيار جزئي في كوبري الطريق الساحلي الدولي الواصل بين قطاع 5 من جمصة إلى البرلس، في الحارة الشمالية للقادم من بورسعيد إلى الإسكندرية.

وشهد كوبرى “محمد علي باشا” الأثري بالقناطر الخيرية بالقليوبية إهمالًا شديدًا، أدى إلى انهيار أجزاء منه، فى الوقت الذى توقفت فيه أعمال ترميم الكوبرى قبل سنوات؛ بسبب ضياع تبعية الأثر بين وزارة الآثار والجهة المسئولة عن الترميم، ووزارة الموارد المائية والري والجهة المالكة للكوبرى الأثري.