رئيس وزراء اسبانيا: عملية الاستفتاء في كاتالونيا فشلت

رئيس وزراء اسبانيا: عملية الاستفتاء في كاتالونيا فشلت

أعلن رئيس وزراء اسبانيا ماريانو راخوي أن عملية اجراء استفتاء على استقلال اقليم كاتالونيا قد فشلت. وأكد أن سكان كاتالونيا كانوا ضحية خديعة للاشتراك في الاستفتاء المحظور بموجب القانون.

وقد اسفرت المواجهات التي وقعت اليوم بين رجال الامن والمتظاهرين المؤيدين للاستفتاء عن سقوك اكثر من 760 جريحا بحسب ما أعلن راخوي.

كما دعا راخوي كافة الاحزاب السياسية في البلاد الى اللقاء لبحث مستقبل البلاد في أعقاب الاستفتاء في كاتالونيا.

وكانت الحكومة الإسبانية قد تعهدت بإيقاف الاستفتاء الذي اصدرت المحكمة الدستورية حكما بعدم قانونيته.

ومنعت الشرطة الناس من التصويت وصادرت أوراق وصناديق الاقتراع في لجان التصويت.

وفي برشلونة، عاصمة الإقليم، استخدمت الشرطة الهراوات وأطلقت الرصاص المطاطي على مظاهرات مؤيدة للاستفتاء.

من جهة أخرى قالت وزارة الداخلية الاسبانية إن 11 شرطيا اصيبوا. وفي مؤتمر صحفي، قالت سورايا ساينث دي سانتاماريا نائبة رئيس الوزراء الأسباني إن الشرطة “تصرفت باحترافية وبطريقة لائقة”.

وأدان كارليس بويغدومونت اجراءات الشرطة الأسبانية التي ارسلت اعدادا كبيرة من قواتها إلى الإقليم للحيلولة دون ذهاب الناخبين لمراكز الاقتراع.

وقال بويغدومونت “استخدام الدولة الأسبانية غير المبرر للعنف لن يضعف إدارة الشعب الكاتالوني”.

_98095301__98095361_mediaitem98095360

وأنحى وزير الداخلية الأسباني خوان إغناثيو زويدو باللائمة على بويغدومونت فيما وصفه بالأحداث التي “تفتقر إلى المنطق” خلال اليوم.

وقالت ناخبة تدعى جوليا غراييل لبي بي سي إن “الشرطة بدأت في ضرب الناس، صغارا وكبارا”.

واضافت “اليوم شاهدت اسوأ ما يمكن أن تقوم به حكومة ضد شعبها”.

وتضم أوراق الاقتراع سؤالا واحدا فقط : “هل تريد أن تكون كاتالونيا دولة مستقلة في صيغة جمهورية؟”. ويوجد مربعان فقط للإجابة: “نعم” و”لا”.

وقبيل بدء التصويت، قالت الحكومة الكاتالونية إن الناخبين يمكنهم أن يطبعوا أوراق الاقتراع واستخدام أي لجنة اقتراع إذا كان كانت لجانهم مغلقة.

 

أعلنت حكومة إقليم كتالونيا، عبر “تويتر”، إصابة 337 شخصًا، من جراء “عنف شرطة الدولة الإسبانية”.

وكانت اشتباكات عنيفة اندلعت بين الشرطة الإسبانية والناخبين في إقليم كتالونيا، ومنعت الشرطة الناخبين من الوصول إلى مراكز الاقتراع واقتحمت عددًا منها.

ewtwyy

إصابة عشرات الأشخاص في يوم استفتاء كاتالونيا

أُصيب 38 شخصًا على الأقل، بينهم 3 في حالة حرجة، إثر تدخل قوات الشرطة والدرك الإسبانية لمنع استفتاء الاستقلال غير القانوني في إقليم “كتالونيا”.

ومنذ صباح اليوم، تواصل القوات الأمنية مداهماتها بالاقليم لمنع الاستفتاء ومصادرة بطاقات الاقتراع، ما أدى إلى حدوث صدامات مع مؤيدي الاستقلال.

وقال مركز الطوارئ بكتالونيا، في بيان نشره عبر موقع “فيس بوك”، إن المداهمات أسفرت عن إصابة 38 شخصًا على الأقل، بينهم 3 في حالة حرجة.

وجرى نقل 9 مصابين إلى مراكز صحية، فيما عولج الآخرون بشكل فوري في مكانهم.

catalan2_139490319

من جهة أخرى، تمكن رئيس الإقليم كارليس بويغديمونت، من زيارة مركز انتخابي تعرض لمداهمة الشرطة الإسبانية، في منطقة “سانت جوليا دي راميس” التابعة لمدينة “جيرونا”.

بويغديمونت، الذي استُقبل بحفاوة من قبل مؤيّدي الاستقلال، أشار، في كلمة هناك، إلى أن الحكومة الإسبانية انتهجت موقفًا يتجاوز حدود العار.

وقال الرئيس الكتالوني إن الحكومة المركزية استخدمت العنف والهراوات والرصاص المطاطي ضد سكّان الإقليم الراغبين بالتصويت بطرق سليمة.

واعتبر أن استفتاء الاستقلال مازال ساريًا، والتصويت عليه مستمر في الإقليم، مشيرًا إلى أن الدولة الإسبانية خسرت أشياء كثيرة اليوم فيما ربح افليم كتالونيا الكثير.

بدوره، طالب المتحدث باسم الحكومة الكتالونية جوردي تورول، مندوب الحكومة الإسبانية في الإقليم إنريك ميلو، الاستقالة من منصبه.