أخبار عاجلة

هل يكون فيروس نيباه الوباء المحتمل المقبل بعد كورونا ؟..

تقرير أوروبى: انتشار الفيروس فى عدة دول بآسيا ومعدل وفياته يصل 75%..الصحة العالمية: تسببه خفافيش الفاكهة.. وكورونا يجبر شركات الأدوية على تأجيل إيجاد علاج ولقاحات

حذر تقرير مستقل من أن أكبر شركات الأدوية في العالم ليست مستعدة للوباء القادم على الرغم من الاستجابة المتزايدة لتفشي فيروس كورونا، وسلطت جاسيرا لير، المدير التنفيذي لمؤسسة “الوصول إلى الدواء” ومقرها هولندا، وهي منظمة غير ربحية تمولها الحكومتان البريطانية والهولندية، الضوء على تفشي “فيروس نيباه”، مع معدل وفيات يصل إلى 75٪، كخطورة جائحة كبيرة محتملة، في السطور التالية نتعرف على فيروس نيباه وتحذير منظمة الصحة العالمية منه أيضاً.

وقالت المدير التنفيذي لمؤسسة الوصول للدواء إن “فيروس نيباه مرض معدٍ آخر ناشئ يسبب قلقا كبيرا.. جائحة نيباه يمكن أن تهب في أي لحظة.. ويمكن أن يكون الوباء التالي عدوى مقاومة للأدوية”، كما نقلت جريدة الجارديان البريطانية.

يمكن أن يسبب نيباه مشاكل تنفسية حادة والتهاب الدماغ ، وتورم، ومعدل الوفيات من 40٪ إلى 75٪، حسب مكان حدوث الفاشية ومضيفها الطبيعي هو خفافيش الفاكهة وربما ارتبط تفشي المرض في بنغلاديش والهند بشرب عصير نخيل التمر.

إنه واحد من 10 أمراض معدية من أصل 16 تم تحديدها من قبل منظمة الصحة العالمية على أنها أكبر خطر على الصحة العامة حيث لا توجد مشروعات من شركات الأدوية لدراسة علاجات لها، وتشمل أيضًا حمى الوادي المتصدع، الشائعة في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى ، إلى جانب مرض ميرس وسارس – أمراض الجهاز التنفسي التي تسببها فيروسات تاجية ولديها معدلات وفيات أعلى بكثير من كوفيد -19 ولكنها أقل عدوى.

ما هو فيروس نيباه ؟
 

بحسب مركز الوقاية من الأمراض الأمريكي تم اكتشاف فيروس نيباه (NiV) لأول مرة في عام 1999 بعد تفشي المرض في الخنازير والأشخاص في ماليزيا وسنغافورة. نتج عن هذه الفاشية ما يقرب من 300 حالة بشرية وأكثر من 100 حالة وفاة، وتسبب في تأثير اقتصادي كبير حيث قتل أكثر من مليون خنزير للمساعدة في السيطرة على تفشي المرض.

على الرغم من عدم وجود حالات تفشي أخرى معروفة لنيباه في ماليزيا وسنغافورة منذ عام 1999 ، فقد تم تسجيل تفشي المرض سنويًا تقريبًا في بعض أجزاء آسيا منذ ذلك الحين – بشكل أساسي في بنجلاديش والهند.

 ثبت أن الفيروس ينتشر من شخص لآخر في هذه الفاشيات، مما يثير مخاوف بشأن احتمال أن يتسبب نيباه في جائحة عالمية.

نيباه هو فيروس في عائلة Paramyxoviridae ، جنس Henipavirus، إنه فيروس حيواني المصدر ، مما يعني أنه ينتشر في البداية بين الحيوانات والبشر.

خزان المضيف الحيواني لنيباه هو خفاش الفاكهة، المعروف أيضًا باسم الثعلب الطائر بالنظر إلى أن نيباه مرتبط وراثيًا بفيروس Hendra ، وهو فيروس خناني آخر معروف أن الخفافيش تحمله، تم تحديد أنواع الخفافيش سريعًا للتحقيق وتم تحديد الثعالب الطائرة لاحقًا على أنها المستودع.

يمكن أن تنشر خفافيش الفاكهة المصابة المرض إلى البشر أو الحيوانات الأخرى، مثل الخنازير. يمكن أن يصاب الناس بالعدوى إذا كانوا على اتصال وثيق مع حيوان مصاب أو سوائل جسمه (مثل اللعاب أو البول) – يُعرف هذا الانتشار الأولي من الحيوان إلى الإنسان بالحدث غير المباشر بمجرد أن ينتشر إلى الناس ، يمكن أن يحدث أيضًا انتشار من شخص لآخر لـ نيباه.

تتراوح أعراض عدوى نيباه من معتدلة إلى شديدة ، حيث تحدث الوفاة في 40 ٪ – 70 ٪ من المصابين في حالات تفشي موثقة بين عامي 1998 و 2018.

أعراض فيروس نيباه
 

يمكن أن تسبب الإصابة بفيروس نيباه (NiV) مرضًا خفيفًا إلى حاد ، بما في ذلك تورم الدماغ (التهاب الدماغ) واحتمال الوفاة.

تظهر الأعراض عادة في غضون 4-14 يومًا بعد التعرض للفيروس، ويظهر المرض في البداية على شكل 3-14 يومًا من الحمى والصداع ، وغالبًا ما يتضمن علامات أمراض الجهاز التنفسي ، مثل السعال والتهاب الحلق وصعوبة التنفس. قد يتبع ذلك مرحلة من تورم الدماغ (التهاب الدماغ) ، حيث يمكن أن تشمل الأعراض النعاس والارتباك والتشوش الذهني ، والتي يمكن أن تتطور بسرعة إلى غيبوبة في غضون 24-48 ساعة.

قد تشمل الأعراض في البداية واحدًا أو أكثر مما يلي:

صداع الرأس

حمى

سعال

التهاب الحلق

صعوبة في التنفس

التقيؤ

قد يتبع ذلك أعراض شديدة ، مثل:

الارتباك أو النعاس أو الارتباك

النوبات

غيبوبة

تورم الدماغ (التهاب الدماغ)

قد تحدث الوفاة في 40-75٪ من الحالات لوحظت آثار جانبية طويلة الأمد على الناجين من عدوى فيروس نيباه ، بما في ذلك التشنجات المستمرة وتغيرات الشخصية.

تم الإبلاغ أيضًا عن حالات العدوى التي تؤدي إلى ظهور الأعراض والموت في بعض الأحيان بعد التعرض (المعروفة باسم العدوى الكامنة أو الكامنة) بعد أشهر وحتى سنوات من التعرض.

ولا توجد حاليًا علاجات مرخصة متاحة لعدوى فيروس نيباه (NiV) يقتصر العلاج على الرعاية الداعمة ، بما في ذلك الراحة والترطيب وعلاج الأعراض عند ظهورها.

الوقاية من فيروس نيباه
 

في المناطق التي تفشى فيها فيروس نيباه (NiV) ، يجب على الناس:

-ممارسة غسل اليدين بانتظام بالماء والصابون

-تجنب ملامسة الخفافيش أو الخنازير المريضة

-تجنب المناطق التي من المعروف أنها تجثم فيها الخفافيش

-تجنب تناول عصارة النخيل الخام

-تجنب تناول الفاكهة التي قد تكون ملوثة بالخفافيش

-تجنب ملامسة الدم أو سوائل الجسم لأي شخص معروف أنه مصاب بنيباه.

Total Page Visits: 47 - Today Page Visits: 1

عن نافذه دمياط

اترك تعليقاً