الرئيسية / الأسرة والطفل / لماذا لا نزرع طعامنا؟

لماذا لا نزرع طعامنا؟

ألم نكتفي من شراء الخضروات والفاكهة المليئة بالمواد الكيميائية من السوق؟ لماذا لا نحاول تعلم الزراعة ؟ لماذا نستصعب الأمر ونظن أننا لن نستطيع أن نأكل من حصاد أيدينا؟ لا يوجد مكان؟ لا يوجد إمكانيات؟ لا يوجد وقت؟ لا يوجد مهارة؟ لا يوجد مصاريف؟ …. كفانا أعذارا. نذهب لنشتري السم من السوق ثم نشتكي . نعطي المال لمن يصنعون لنا السموم ثم نشتكي؟
إن لم يغير مجتمعنا افكاره ويعود ليعلم أجياله المهارات الأساسية للحياه فلن ينجو . فلننشر معا ثقافة أن يزرع كل بيت على الأقل جزء ولو بسيط من طعامه.

* تكفي االشرفة لنزرع فيها . بل تكفي النافذة فقط كل ما نحتاج إليه هو ضوء الشمس

* قم بتجهيز أي أوعية من أي مادة بل تكفي بعض الأكياس ولاتنسى أنه يجب عليك إحداث بها ثقوب لكي تقوم بتصريف المياه الزائدة

* قم بتحديد المكان الذي ستضع به الأوعية في البيت ويجب أن يكون مكانا يصل إليه ضوء الشمس ثم قم بفرش مشمع أو
أكياس من البلاستيك أو أي وعاء كبير يحتوي الأوعية الصغيرة حتى لا تتبلل الأرض بالماء وتتوسخ الأرضية

* بعد أن قمت برص الأوعية وتحديد المكان وترتيبه الآن حان وقت الحصول على التربة التي ستزرع فيها ويمكنك الحصول عليها من ظاي مشتل يبيع الكومبوست . هو ليس غالي والقليل منه يكفي لملء أوعيتك بالتربه

* بعد أن ملأت أوعيتك بالتربة أحصل على البذور يمكنك زراعة ظاي شيء تريده ولكن عليك معرفة ما يجب زراعته في الموسم فمثلا هذه الأيام ونحن في الربيع يمكنك زراعة كل شيء تقريبا من خضروات وفاكهة وخاصة البطيخ أو حتى دورا الشمس.

* لا تبالغ في الري فقط كل ما عليك فعله هو ان تحافظ على رطوبة التربة ووصول ضوء الشمس الجيد للنباتات بعد الإنبات.

* متوسط جمع المحصول لمعظم الخضروات والفواكه مثل البطيخ والكنتالوب هو 60 يوما . ولا تنس أن تحتفظ بالبذور للموسم القادم أو حتى تعيد زراعتها في نفس الموسم مثل الجرجير والفجل والملوخية .

أما زلتم تظنون أن الأمر صعب ؟ ربما للبعض ولكن ألا يستحق الأمر أن نخوض التجربة ؟ هل هناك أمتع من أن تأكل من حصاد يديك طعاما طازجا صحيا نظيفا خاليا من السموم التي يضعها لنا المزارعون و التجار الجشعون ؟

بالتأكيد ستحتاج إلى معلومات اكثر. لم أنسى أن أحضرها لكم . هنا في هذه القناة كل ما لذ وطاب عن الزراعة في المنزل وكيفية الإهتمام بالنباتات وتربيتها. 
https://www.youtube.com/channel/UCiRjE6oSbfyF-gdGCrElCrg

وهنا في ذلك الموقع كل شيء عن أ ب زراعة 
https://www.zira3a.net/articles/gardening-abc.html

وهل كنت تعلم أنه هناك ما يسمى بالزراعة المائية ؟ أي لن تحتاج إلى التربة من الأساس. يمكنك تعلمها من هنا
https://www.youtube.com/watch?v=qUl0uSO3ZIg

أرجو أن تهتموا حقا بزراعة لولو جزءا بسيط من طعامكم . فإن لم نتعلم كيف ننتج ونعتمد على أنفسنا في تلبية إحتياجاتنا فلن يكون لنا مكانا في العالم قريبا .

عن نافذه دمياط

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *