كيف اجعل ابني يدرس لوحده ؟


تقوم الأمهات بمساعدة أبنائهم في الدراسة، ولكن يجب أن يعتمد الطفل على نفسه بعد فترة معينة، فتقوم معظم الأمهات بالبحث عن كيف اجعل ابني يدرس لوحده ؟ وذلك يكون لعدة أسباب وأهداف في نفس الوقت.

يرجع الخطأ الأساسي لعدم قيام الابن بالدراسة لوحده، هو نتيجة تعود الأبناء على مساعدتهم دائمًا في مذاكرتهم والدراسة وغيرها، مما يجعل الطفل يعتمد على أمه، ويصبح من الصعب تغيير هذا النظام إلا بصعوبة.

دراسة الأبناء بمفردهم
تعد دراسة الأبناء بمفردهم من أهم الأشياء التي تعلم الطفل كيف يعتمد على نفسه، وكيف يتحمل المسؤولية، ولكن لا نقصد بذلك أن يتم ترك الطفل بمفرده دون أي متابعة ولا اهتمام، فيجب متابعة الطفل ومساعدته في الأجزاء الصعبة، وبالنسبة إلى كيف اجعل ابني يدرس لوحده ؟ فسوف نوضح لكي ذلك من خلال موقع محيط من خلال طرق وشرح مبسط.

لا يحدد سن معين لتعويد الطفل فيها المذاكرة والدراسة لوحده، فيحدد هذا الأمر على حسب قدرات كل طفل، ولكن بشكل عام ينصح الأمهات بمتابعة أبنائهم في مرحلة التعليم الأساسي وذلك من خلال توجيه له بعض التعليمات ومساعدته في المذاكرة والدارسة وعمل له خطط ليستطع النجاح بمفرده.

 
كما ينصح أن بداية من عمر العشر سنوات يجب بدء اعتماد الطفل على المذاكرة وحده بشكل كلي، فيتم الاستعانة بالأم فقط في الأجزاء الصعبة التي لا يستطيع الطفل القيام بها بمفرده، لذلك ينصح تعويد الطفل تمامًا في بداية المرحلة الإعدادية، فتلك الفترة يستطيع الطفل به الاعتماد على نفسه وعلى إمكانية دراسته لوحده.

اعتماد الابن على نفسه
قبل التعرف على كيف اجعل ابني يدرس لوحده ؟ يجب معرفة كيف جعل الابن يعتمد على نفسه، فهي من أهم الطرق التي تساعد في نجاح الابن واعتماده على نفسه بشكل عام وتمكنه من القيام بالدراسة بمفرده وذلك من خلال بعض الخطوات والنصائح.

يجب أن يتم تعويده على القيام بترتيب مكتبه وذلك بداية من دخوله المدرسة، فيجب أن يلتزم على ترتيب جميع أدواته من كتب وأدوات مدرسية بهدف النظام والحصول على ما يريد سريعًا، بالإضافة إلى ذلك يجب أيضًا أن يطبق هذا النظام في حقيبته المدرسية فيجب أن يكون منظم، ويتمكن من ترتيب حقيبته على حسب جدوله اليومي.

من أهم الأجوبة على كيف اجعل ابني يدرس لوحده ؟ هو منح الثقة التي يحتاجها كل طفل، فبعض الأطفال ترفض الدراسة لوحدها خوفًا من الخطأ وعدم ثقتهم بنفسهم، ولكن عند قيامك بتشجيع طفلك على المذاكرة وعلى عدم كثرة أخطاءه وبالتأكيد مع متابعة منك من خلال سؤاله بين الوقت للأخر إذا كان بحاجة للمساعدة.

قومي بتشجيع طفلك على القيام بعمل جدول للمذاكرة والحياة اليومية، فيشمل هذا الجدول الفروض المدرسية، ووقت للترفيه، ووقت لكتابة ما عليه من واجبات، ووقت للمذاكرة، ولكن أفضل شيء أن يقوم طفلك بعمل الجدول وتحديد الأقسام بنفسه ليشعر أنه ليس التزام مجبر عليه، مما يشجع هذا الأمر على تنفيذ الجدول.

كيف اجعل ابني يعتمد على نفسه في المذاكرة
التشجيع والدعم
فأساس كيف اجعل ابني يدرس لوحده ؟ هو التشجيع والدعم، فهما يلعبان دورًا هامًا في جعل ابنك يقوم بالدراسة لوحده، فالأبناء سريعًا ما تتأثر بعبارات التشجيع لأي مجهود يقوموا به في المذاكرة حتى ولو كان صغير، فهذا الشيء يجعلهم يرغبون بالانتظام بالمذاكرة بشكل دائم وذلك نتيجة للمدح الذي حصلوا عليه أو تنفيذ لهم طلب ما.

قلة الانتقاد
الانتقاد من الأمور التي ممكن أن تكون سبب في تغيير حياة الإنسان بالكامل، فالانتقاد يؤدي إلى إحباط الطفل بشكل كبير، فعند قيام الأطفال بالأخطاء أو غيرها من الأمور التي تجعلك تقومي بتوجيه لك كلمة توضح له فشله، أو من خلال ملامح وجهك، ينعكس هذا على الطفل بشكل كبير مما يقل اهتمامه بشكل كبير، فتجنبي ذلك وقومي باقتراح عليه طرق لتحسين دراسته.

تقديم الحوافز
فلمعرفة كيف اجعل ابني يدرس لوحده ؟ يجب عليك معرفة أن بعض الأطفال يشعرون بالملل الكبير من المذاكرة ولا يشعرون بالمتعة اتجاهها ويرفضونها، ولكن في حالة جعلك لهم الأمر أكثر متعة من خلال قيامك بتقديم لهم مكافأة أو هدية أو القيام بشيء يريده أو غير ذلك من الطلبات التي يريدها الأطفال، فهذا الأمر سوف يشجعهم بشكل كبير ويحفزهم على الدراسة.

وقت مناسب للدراسة
تلك الخطوة تعد أيضًا من أهم الخطوات وذلك من خلال تحديد وقت معين للدراسة، ويكون هذا الوقت والمكان مناسبًا لذلك، فيجب أن يكون مكان هادئ يستطيع الطفل بها التركيز، بالإضافة إلى أن يكون الوقت المحدد مناسب له، مع العلم أن الأطفال يجب تحديد لهم فترات من الراحة أثناء المذاكرة فهم لا يستطيعوا القيام بالمذاكرة أكثر من ربع ساعة، فيجب تقسيمها إلى فترات.

نصائح لمعرفة كيف اجعل ابني يدرس لوحده ؟
الانتباه من عدم طلب الابن بالمذاكرة لفترات طويلة، فيجب الحرص على تحديد فترات منظمة للقيام بالدراسة به ويجب أن تتنوع تلك الفترات بمواد مختلفة.
مساعدته من وقت لأخر لتسهيل النقاط الصعبة التي يصعب له فهمها.

 
متابعة مستوى الابن بالدراسة من خلال معلم أو غيرها من الطرق، وذلك حتى تساعده في التفوق في المواد الضعيف بها ليتمكن من تخطيتها.
إذا كان الطفل يعاني من عدم التركيز بالتأكيد يوجد شيء متسبب بذلك، فمن الممكن أن يكون متعب أو جائع أو لديه أي مشاكل أخرى، فيجب البحث عن المشكلة الأساسية.
توفير كافة متطلبات الطفل لتشجيعه على الدراسة من أدوات إلى وجبات خفيفة وغيرها من المتطلبات التي يحتاجها.
قومي بتعليم طفلك القيام بالاستعانة بالانترنت وذلك للبحث عن الأشياء التي يصعب عليه معرفتها، فالبحث يساعد الطفل بشكل كبير.
كيفية مساعدة ابني على التركيز
كيف اجعل ابني يدرس لوحده ؟

سبق وأوضحنا أن من أهم نقاط معرفة ابنك الدراسة لوحده هو التركيز وكل ما عليك فعله القيام بالمساعدة له في التركيز، فعند تعرض الطفل لمشكلة عدم التركيز يجب عليك حل تلك المشكلة لأنها من أسباب عدم دراسة الطفل لوحده.

في البداية يجب تخلصك من كافة الأمور التي تشتته والتي منها الهاتف أو التلفزيون والحاسوب، فيجب غلق كافة هذه الأشياء قبل البدء في فترة الدراسة.
اختيار ألعاب تساعد على التركيز في فترات الراحة، فيتواجد الكثير من تلك التي من أمثلتها البازل وتكوين الكلمات والألغاز وغيرها.
يجب الاهتمام بفترات نوم طفلك فالنوم يؤثر على تركيزه بشكل كبير فيجب الابتعاد عن السهر والنوم لفترة كافية.
وسائل تعليمية لدراسة ابنك لوحده
من أحد طرق كيف اجعل ابني يدرس لوحده ؟ هي الوسائل التعليمية فيتوافر في عصرنا الحالي الكثير من الوسائل التي تساعد الأبناء في الدراسة، فالدراسة بوسائل أخرى تعد من الطرق المحفزة لتشجيع الطفل بالمذاكرة بمفرده، فتتوافر تلك الأساليب بالكثير من الطرق الحديثة المميزة.

ومن هذه الوسائل القيام بالتعلم من خلال الاستماع، وذلك من خلال تسجيل الطفل لقراءته والاستماع إليها لمراجعتها مرة أخرى، أو استخدام البرامج الحديثة التي تساعده في الدراسة بمفرده، بالإضافة إلى التعليم البصري والذي يوفر الكثير من المقاطع التي يوضح بها مناهج التعليم بأبسط الطرق وبكافة أدوات الشرح المختلفة، فهذا أكثر حافز للأبناء للمذاكرة

Total Page Visits: 96 - Today Page Visits: 5

عن نافذه دمياط

اترك تعليقاً