أخبار عاجلة

تظاهر واعتصام أهالي النوبة للمطالبة بحق العودة

يتظاهر المئات من المواطنين النوبيين، تحت شعار “قافلة العودة” لرفض بيع أراضي توشكي بمحافظة أسوان، حيث انطلقت مسيرة حاشدة بدأت بالسيارات واللافتات من مزلقان قرية “بلانة” في طريقها لأسوان.

وكان من المقرر أن تتوقف المسيرة أمام ديوان المحافظة، ثم تتوجه بعدها إلى منطقة توشكي، لإقامة معسكر هناك، حتى تعود الدولة عن قرار بيع أراضي توشكى بالمزاد العلني.
ويطالب النوبيون بتفعيل المادة 236 من الدستور، والتي تنص علي إعادة توطين النوبيين بأراضيهم، وأن تكون أولوية التعمير لأبناء المنطقة، وذلك خلال 10 سنوات من صدور الدستور، وليس البيع في المزاد العلني.

وشهد طريق الخزان احتجاجات وإشعال نيران، أثناء تظاهرة نظمها عدد من الشباب النوبي، مؤكدين أنه لا رجوع حتى العودة للأراضى النوبية كاملة على حد تعبيرهم، وذلك بعد أن فضت قوات الأمن المسيرة التي كان من المقرر لها أن تتوقف أمام ديوان عام المحافظة.

ونشر نشطاء نوبيون عدد من الصور التي تظهر قطع طريق الخزان أمام المسيرة التي تتظاهر احتجاجا على قرار بيع الأرض.

وقال حمادة سراج منسق حملة “قافلة العودة النوبية”، إلى أن القافلة بعيدة كل البعد عن أي توجه سياسي، وهدفها المطالبة بتنفيذ مواد الدستور بشأن حق العودة النوبيين إلى الأراضي التي هجروا منها ووقف بيع أراضي النوبيين على ضفاف البحيرة.

 

عن نافذه دمياط

اترك تعليقاً