أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار عاجلة / تحذيرات من دودة الحشد.. الزراعة تُسجل أول حالة بمصر..

تحذيرات من دودة الحشد.. الزراعة تُسجل أول حالة بمصر..

تحذيرات من دودة الحشد.. الزراعة تُسجل أول حالة بمصر.. الفاو: الحشرة تسببت في خسائر لمحصول الذرة بـ4 مليارات دولار في أفريقيا
حذرت وزارة الزراعة ومنظمة الأغذية والزراعة “الفاو” الفلاحين المصريين من دودة الحشد الخريفية، مُطالبين بضرورة توفير التدابير والاحتياجات.
وبحسب بيان لوزارة الزراعة، فإنه تم الإعلان عن تسجيل أول حالة إصابة بدودة الحشد الخريفية، والتي قد تسبب أضرارا كبيرة للمحاصيل الزراعية، لا سيما الذرة، مضيفةً أنها جرى اكتشاف الحالة بأحد حقول الذرة الشامية في إحدى قرى مركز كوم أمبو بأسوان.
ويُوضح حسين أبو صدام، نقيب عام الفلاحين، أنه حتى الآن مكافحة دودة الحشد يتم بصورة “عشوائية”، ولا توجد أي رؤية أو تخطيط من جانب الوزارة
ويقول : إن دودة الحشد خطرة جدًا، إذ تسببت في إصابة 45 دولة إفريقية أبرزهم تنزانيا التي عانت من مجاعة بسبب هذه الآفة، موضحًا أن الدودة تستهدف نحو 20 نوعًا من المحاصيل الزراعية على رأسهم “الذرة الشامية – القطن”.
ويُضيف، أن وزارة الزراعة تكتفي بإصدار بيانات تعريفية حول الآفة، لكنها لم تُصمم برنامجًا يخدم الفلاحين، مشيرًا إلى إمكانية أن تغزو هذه الدودة مصر في أقل من شهر واحد، إذ أنه سرعة طيرانها تُقدر بنحو 100 كم في الليلة الواحدة.
ويُشير نقيب الفلاحين إلى أن الآفة تحتاج إلى مكافحة غالية وتكنولوجيا غير متوفرة في وزارة الزراعة

عن نافذه دمياط

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *