أخبار عاجلة

الشيطي_شيطها عن دمياط 2016 اتحدث

تعليقا على مقال الشيطي بجريدة الجمهورية باللون الازرق أيه تعليقك يا دمياطي

دمياط الأفضل منذ عشر سنوات

السعيد الشيطي نشر في الجمهورية يوم 26 – 12 – 2016

ربما يكون عام 2016 بمثابة عام الانطلاق بدمياط (يبدوا انكم نسيتوا ان دمياط يابان مصر قبل تدخل الانقلابيين الفشلة ) أحدي أهم عواصم مصر التجارية والصناعية ويعتبره الدمايطة الأفضل منذ أكثر من 10 سنوات..(لا تتحدث بلسان الدمايطة ايها الذنب) فيه عادت عجلة التنمية إلي الدوران بعد توقف تام دام 6 سنوات (كذبت العجلة اتسرقت من الدمايطة وركبها العسكر لمصلحتهم فقط ولإفقارهم انت مش عايش معانا ولا ايه اسعار الخامات اول السنة بكام ونهاية السنة بكام الدولار كان ب6 جنيه اليوم ب 20 -جنيه) حيث شهد هذا العام ميلاد أول مدينة عالمية لصناعة الأثاث بوضع اللبنة الأولي لهذا المشروع العملاق والذي من المنتظر ان ينقل دمياط نقلة عالمية كبري في مجال صناعة الأثاث (دمياط اصلا مشهورة عالميا بصناعة الاثاث بجهود أبناءها وجودة صنعتهم واللي طالبينه تسويق منتجاتهم عالميا وليس خراب بيوتهم بغلق الاف الورش وتكهين الاف العدات ومكن النجارة عشان خاطر عيون مدينة لومرشال دمياط ) ويفتح الباب أمام استثمارات ضخمة ( للعسكر أو للعسكر من الباطن ) من شأنها أن توفر آلاف فرص العمل للشباب.. (دمياط كانت مشهورة بعدم وجود البطالة غلاء الاسعار والخامات اللي قفل الورش واتوجدت البطالة ) لم يقتصر الأمر عند ذلك بل امتد إلي العديد من المشروعات التي بلغت 103 مشروعات بتكلفة 865 مليون جنيه اضافة إلي 88 مشروعاً بدأ العمل بها بتكلفة 4.2 مليار جنيه .؟؟؟!!!. (أين مين فين … اصبر علينا ومتأكلناش في الكلام ده اسهال مشاريع ومبالغ ضخمة جدا فين كل ده الدمايطة زادوا فقر وبطاله والمرض جاي في السكة لكن مش جهلة ومفتحين قوي ) ويأتي في مقدمة القرارات التي اتخذها المحافظ وأحدث انتعاشها في الشارع الدمياطي هو قرار تنظيم 8 معارض للأثاث الدمياطي بأرض المعارض بالقاهرة والمحافظات بالتنسيق مع الصندوق الاجتماعي يشارك فيها لأول مرة صغار ومتوسطي صناع الأثاث وقد حققت هذه المعارض نجاحاً منقطع النظير ووصلت المبيعات إلي عدة ملايين من الجنيهات أحدثت رواجاً. ورفعت المستوي المعيشي للدمايطة. (بذمتك مش مكسوف من نفسك وانت بتقول الكلام ده .. الدمياطي يا عااااالم ياااا ههوووو اللي كان بيرفض يروح المعارض ويشارك فيها ويقول مستورة وربنا جابرها من كثرة الشغل والزباين اللي بتيجي دمياط ومكانش في جشع وومكن يبعت الزبون لجارة عشان لسة مسترزقش وكان يقول خلي المعارض للمحتاج شغل . الوقت وصلنا ان الشئون الاجتماعية هي اللي احدثت رواج لتسويق الشغل بكام معرض جابو كام مليون لعدد من المشتركين محدود جدا وكمان حسنوا مستوى المعيشة بدمياط .. والله انت كذاب أشر ولا تعرف حاجة عن الشارع الدمياطي وأهو ركوب موجة وخلاص )
وقد أكد الدكتور إسماعيل عبدالحميد طه محافظ دمياط أن مشروع “مدينة دمياط للأثاث” الذي يقام علي مساحة 331 فداناً بتكلفة 7 مليارات جنيه يعتبر أحد المشروعات التنموية العملاقة التي تفتح باب الأمل أمام آلاف الورش وصغار الحرفيين(عشان ) لاقامة مصانع وورش ومعارض للأثاث الدمياطي (يا باشا ما هي موجودة أصلا وعايزين خامة بسعر مناسب فقط للانتاج وخد وسوق انت زي ما انت عايز . صغار الصناع والحرفيين مش عايزين أكثر من كده . انت عايزني اقفل ورشتي وابيع عدتي واشتغل موظف في اي مصنع تبع الكبار يا باشا سيبونا في حالنا وكانت ماشية والاشية فل ثاني اللي عايزينه خامات جيدة وبسعر مناسب وتسويق فقط لاغير ) لإنقاذ هذه الصناعة التقليدية لأبناء المحافظة بعد أن تعرضت للإهمال سنوات طويلة نتج عنها كساد غير مسبوق أدي إلي اغلاق مئات الورش وتشريد عمالها وأضاف المحافظ أن الدكتور شريف إسماعيل رئيس الوزراء وافق علي توصيل المرافق إلي المشروع الذي يعتبر أحد المشروعات القومية العملاقة التي تنفذها الدولة ضمن التحديات التي تواجه المرحلة ويحقق نقلة نوعية كبري وطفرة تسويقية للخروج من أزمات صناعة الأثاث من خلال رؤية استراتيجية علمية لإنشاء المشروع لمواجهة آليات السوق بكيانات صناعية قومية متطورة قادرة علي المنافسة خاصة وأن منتج الأثاث الدمياطي صاحب الحرفة اليدوية يتمتع بسمعة عالمية جيدة.. قال إن الرئيس عبدالفتاح السيسي يتابع خطوات تنفيذ المشروع وقام بمراجعة كافة الرسومات والتصميمات الخاصة بالمشروع ووجه بأن يكون هناك تنسيق مع الشركات(العسكرية) العالمية المتخصصة في اقامة المصانع الصغيرة والمتوسطة بشكل موحد وبقدرات هائلة اضافة إلي الاستفادة من خبرات ألمانيا وايطاليا والصين في انشاء المناطق الصناعية باعتبارها أكثر الدول المتخصصة في هذا المجال للخروج بنموذج مصري للمناطق الصناعية يراعي كافة التجارب ويكون الأول من نوعه علي مستوي العالم من حيث احدث الماكينات والتكنولوجيا الحديثة في هذه الصناعة لنبدأ من حيث انتهي الآخرون لإنجاز أول وأكبر منطقة صناعية متخصصة في صناعة الآثاث والصناعات المكملة لها في الشرق الأوسط وأضاف المحافظ أن المشروع يأتي بدعم من الرئيس السيسي والذي كان يمثل حلماً للدمايطة منذ عشرات السنين للحفاظ علي أحد أهم الصناعات في مصر بصفة عامة ودمياط بصفة خاصة ( كمثال مصنع الغزل والنسيج ومصنع الجبنة الدمياطي ) فضلاً عن تحويلها إلي مزار عالمي كما يحدث اقتصادية واسعة لصغار ومتوسطي صناع الأثاث ويعد نقطة انطلاقة للمشروعات الصغيرة والمتوسطة من خلال تعميق وتوطين صناعة الاثاث الدمياطي وتوفير فرص عمل لابناء دمياط وفتح مجالات واسعة لهذه الصناعة امام السوق المحلي والعالمي.( مزار سياحي العالم يشوف فيه العالم ان كان زمان كل بيت تحته ورشة لصناعة الاثاث الوقت أغلبهم شغالين عمال في مدينة الاثاث العالمية والباقي شغال في الانتيكات والهدايا التذكارية شوية مراكب صيد على طقاطيق في شارع عبد الرحمن )
واشار المحافظ إلي أن المشروع يتضمن منطقة للورش الصغيرة والمتوسطة بعدد 2443 ورشة (يا خوفك يا بدران من قرارات نقل ورش التصنيع من اسفل المنازل الى خارج الكتلةالسكنية (مدينة الاثاث طبعا ) علي مساحة 58 فداناً ومنطقة مخازن للأخشاب بإجمالي 50 مخزناً ومنطقة للخدمات الأساسية علي مساحة 30% من اجمالي المساحة الكلية ومنطقة المصانع المكملة ومنطقة الصناعات البتروكيماويات والدهانات صديقة البيئة علي مساحة 21 ألف متر مربع بإجمالي 17 مصنعاً ومناطق انتظار للشاحنات فضلاً عن منطقة للمعارض علي مساحة 109 آلاف متر مربع ومبني اداري ومركز تدريب تكنولوجي علي أعلي مستوي ومستشفي لليوم الواحد ومركز لجراحة الأطراف الصناعية ومصنع لتدوير مخلفات الورش ومن المتوقع أن توفر 40 ألف فرصة عمل دائمة و120 فرصة عمل غير دائمة.. اشار المحافظ إلي أن العمل في المشروع يسير بخطي سريعة ( مشروعهم عليه العوض في الدمايطة ) خاصة بعد أن كلف الرئيس السيسي الهيئة الهندسية بالقوات المسلحة بإنشائة.
من الانجازات التي تحققت خلال العام المنقضي ويعتز بها المحافظ ويشعر بها المواطن الدمياطي ( والله المواطن ما حس بحاجة و همه ما اهمه الخامة وسعرها وهيقبض الصنايعية إزاي اللي مشى نصهم ) هو حل عقدة فندق اللسان العالمي برأس البر بعد توقف دام 9 سنوات حيث تم التوصل إلي اتفاق مع الشركة القابضة للسياحة والفنادق لاستكمال بناء وتجهيز فندق اللسان العالمي بمدينة رأس البر وإسناد عملية تشغيله إلي شركة شتايجنبرجر الألمانية العالمية المتخصصة في ادارة الفنادق مقابل حصول المحافظة علي ايجار 4 ملايين و150 ألف جنيه سنوياً تزداد سنوياً بنسبة 7% بخلاف ما تحصل عليه المحافظة من مقابل انتفاع عن المنطقة الشاطئية ويضم الفندق 142 غرفة فندقية بالاضافة إلي عدد 16 جناحاً وجميعها تطل علي البحر المتوسط ونهر النيل في آن واحد وكانت محافظة دمياط قد أقامت الفندق بمنطقة اللسان عام 2007 علي مساحة 4200 متر إلا أنها توقفت عن استكماله بعد الانتهاء من المبني الخرساني لعدم وجود اعتمادات مالية وقال المحافظ أن توقيع هذا العقد طال انتظاره كثيراً ورغم محاولات المحافظين السابقين لتشغيل الفندق فإن هذه المحاولات لم يكتب لها النجاح واستمر الفندق لاكثر من 9 سنوات هياكل خرسانية فقط رغم وجوده في بقعة جغرافية فريدة..(طبعا الاعتمادات الوقت ظهرت الوقت لمصلحة مين ؟؟؟!!!)  أضاف المحافظ إن تشغيل هذا الفندق سيضع مدينة رأس البر بل ومحافظة دمياط علي خريطة السياحة العالمية.. اشار إلي أن هذا الحدث يعود لحالة الاستقرار السياسي الذي تعيش فيه مصر في ظل قيادة الرئيس عبدالفتاح السيسي. (مش فاهم بتتكلم علينا في مصر بتاعتنا دي اللي عايشين فيها ولا قصدك على اللي عايشة جوانا )
كشف المحافظ أن مدن وقري المحافظة شهدت 8 مشروعات في قطاع الاسكان لإنشاء 84 عمارة سكنية تضم 1824 وحدة سكنية بكافة مدن المحافظة بتكلفة 338 مليون جنيه.. وفي قطاع مياه الشرب والصرف الصحي تم تنفيذ 6 مشروعات بالشعراء وأولاد خلف وميت الشيوخ والعنانية وعزبة اللحم والبستان بتكلفة 175 مليون جنيه.. وفي قطاع الصحة تم تنفيذ 16 مشروعاً لتطوير وصيانة مستشفيات المحافظة بتكلفة 101 مليون جنيه.. وفي مجال التربية والتعليم تم انشاء 13 مدرسة جديدة تضم 206 فصول دراسية بتكلفة 56.3 مليون جنيه اضافة إلي أعمال الصيانة بالمدارس بتكلفة 38.5 مليون جنيه.. وفي مجال الصرف والموارد المائية والري تم تنفيذ 8 مشروعات لتنفيذ شبكات الصرف المغطي وتطهير الترع وانشاء مغذيات بتكلفة 20 مليون جنيه.. وفي مجال الرصف تم تنفيذ 15 مشروعاً لرصف ورفع كفاءة الطرق بمختلف مدن وقري المحافظة بتكلفة 189 مليون جنيه.. وفي مجال الشباب والرياضة تم انشاء 32 ملعب نجيل صناعي بمراكز شباب قري المحافظة بتكلفة 29 مليون جنيه وإنشاء 3 صالات جيم بتكلفة 89 مليون جنيه اضافة إلي اعمال الصيانة والإنشاءات بالنوادي ومراكز الشباب بتكلفة 29.8 مليون جنيه..وفي قطاع الكهرباء تم توصيل التيار الكهربائي للعمارات السكنية الجديدة بتكلفة 6.7 مليون جنيه.
واضاف المحافظ أن هناك عدة انجازات تمت خلال العام المنقضي منها إزالة مقلب القمامة بشطا الذي يقع علي الطريق الدولي بين محافظتي دمياط بورسعيد منذ 40 عاماً وتم رفع 600 ألف متر مكعب قمامة منه كانت دائمة الاشتعال ( راحت فين الكمية دي واخبار مصنع تدوير القمامة ايه ) واقامة 5 معارض لصغار صناع الآثاث بمحافظات الصعيد وفرض وحدات اسكان الاسمرات بالمقطم بالأثاث الدمياطي بالتعاون مع القوات المسلحة وإزالة 1016 قفصاً سمكياً مخالفاً و9 قصور علي النيل بدمياط وتنفيذ مبادرة دمياط خالية من فيروس سي بعلاج 11 ألف مريض علي نفقة المحافظة.( اخبار دمياط خالية من الامية ايه ؟!) لسة بدري أوي .. روح المستشفيات وانت تعرف مين اللي جاب علاج السوفالدي المستورد واتفق فيه ؟! ومين امر بتصنيعه محلي. وأهدر 2 مليار لعلاج الكفتة . ولا عزاء للمريض .)

#تحيا_مصر_2016 تحيا مصر 2016 تحيا مصر 2016

#دمياط_2016

 

مواضيع مرتبطة :

حكاوي دمياطي اصيل

 

 

عن نافذه دمياط

اترك تعليقاً