الأردن يعطي جرعة ثالثة من لقاح كورونا ومصر تفكر

تبدأ السلطات الصحية الأردنية، اليوم (الأحد)، إعطاء جرعة ثالثة معززة من اللقاحات المضادة لـ«كوفيد19» إلى جميع البالغين الذين تزيد أعمارهم على 18 عاماً.
وقال أمين عام وزارة الصحة لشؤون الأوبئة، الطبيب عادل البلبيسي، في تصريحات أوردتها «وكالة الأنباء الأردنية» إن «الوزارة ستبدأ اعتبارا من الأحد بإعطاء الجرعة الثالثة من لقاح (كورونا)، لمن أمضى 6 أشهر على تلقيه الجرعة الثانية للفئة المستهدفة لعمر 18 سنة فما فوق»، بحسب ما نقلته وكالة الصحافة الفرنسية.
ودعا البلبيسي الأردنيين والمقيمين في بلاده إلى «التوجه للمراكز المخصصة المنتشرة في جميع محافظات المملكة من أجل تلقي الجرعة الثالثة من اللقاح»، مشدداً على «أهمية ذلك؛ إذ إن المناعة تنخفض بعد 6 أشهر من تلقي الجرعة الثانية».
وتنتشر المراكز الصحية المخصصة لإعطاء اللقاح في جميع محافظات المملكة. وهي تعطي خصوصاً لقاحات «فايزر – بايونتيك» و«أسترازينيكا» و«سينوفارم» الصيني.

وأوضح أن «تلقي الجرعة الثالثة لا يحتاج إلى التسجيل (الأسماء) على المنصة (الحكومية المخصصة لذلك)، وسيحصل متلقي الجرعة على شهادة تثبت ذلك».
وأكد أن «الوزارة تفضل أن تكون الجرعة الثالثة من نفس نوع الجرعتين الأولى والثانية، وإذا كان نوع اللقاح في الجرعتين الأولى الثانية أثر على الشخص وتسبب له في مضاعفات فيمكن تغيير نوع المطعوم في الثالثة».
وأوصت «اللجنة الوطنية لمكافحة الأوبئة» التابعة لوزارة الصحة الأردنية والتي تضم كبار الخبراء في مجال الأوبئة، الأربعاء، بإعطاء جرعة ثالثة معززة من اللقاح المضاد لـ«كوفيد19» إلى جميع البالغين الذين تزيد أعمارهم على 18 عاماً.
ومنذ سبتمبر بدأت المملكة إعطاء جرعة ثالثة معززة للأشخاص الذين تجاوزت أعمارهم 60 والكوادر الصحية والأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة كأمراض القلب والسكري وضغط الدم.
وارتفع عدد الإصابات في الأردن خلال الأيام الماضية ليبلغ نحو 2500 يومياً.
وحتى الآن تجاوز عدد الأشخاص الذين تلقوا جرعتي اللقاح 3.6 مليون شخص من مجموع سكان المملكة البالغ عددهم 10 ملايين نسمة. وسجلت المملكة حتى الآن أكثر من 889 ألف إصابة بفيروس «كورونا» وأكثر من 11 ألف وفاة.

وقد تداولت بعض المنصات الاخبارية حديث جرى في الاوساط الطبية عن أهمية الجرعة الثالثة لفعالية التطعيم ,فهل تفعلها القاهرة وتبدأ في إعطاء الجرعة الثالثة أيضا ؟