نشرة الأخبار الموجزة ليوم الثلاثاء 15 مارس 2016

#‏دمياط‬ :
* نظمت حركة نساء ضد الانقلاب اليوم الثلاثاء عصرا سلسلة بشرية على طريق دمياط – عزبة البرج أمام قرية الخياطة فى أسبوع الجنيه يغرق والاسعار تشتعل رفع المشاركات خلالها لافتات ضد اعتقال البنات ورفضا للظلم والاخفاء القسري .
* وردت أنباء تؤكد تعرض أ. وليد البواب المختطف منذ أسبوعين للتعذيب الشديد مما أدى إلى نقله إلى المستشفى ودخوله العناية المركزة مرتين من أثر الاعتداء الوحشي لزبانية الانقلاب وتأتي الضغوط الرهيبة على أ. وليد للاعتراف بتهم ملفقة له من قبل شرطة الانقلاب ويحمل أهله وذويه سلطات الانقلاب المسئولية الكاملة عن حياته وسلامته .
* أدى تصادم سيارة ربع نقل مع أخرى نصف نقل على طريق (عزبة البنك – كفرسعد) إلى وفاة 3 في الحال وإصابة آخرين .

#‏الدقهلية‬ :
* لقى فلاح مصرعه وأصيب اثنان آخران بعد أن أطلق مسجل خطر النار داخل سوق لبيع الماشية بمركز المنصورة حيث تلقت مديرية أمن الدقهلية إخطارا من مباحث مركز المنصورة بنشوب مشاجرة داخل سوق الثلاثاء بقرية البرامون التابعة لدائرة المركز لبيع الماشية صباح اليوم بين أحد المسجلين بقرية ديمشلت وبين بعض التجار بمركز محلة دمنة نتيجة خلافات قديمة وقد أطلق المسجل خطر النار على مرتادى السوق عشوائيا من سلاح آلى فأصيب اثنان بطلقات نارية ولقى شخص مصرعه .

#‏أسيوط‬ :
* القبض على ضابط شرطة بقسم أول أسيوط أثناء تلقيه رشوة لاستخراج قرار تمكين قطعة أرض محل نزاع من النيابة العامة .

#‏البحيرة‬ :
* شهدت مدينة الرحمانية بالبحيرة جريمة قتل أمين شرطة يعمل بوزارة داخلية الانقلاب لوالده مساعد شرطة على المعاش بطعنة نافذة بسلاح أبيض فى القلب لوجود خلافات عائلية بينهما .

#‏سوهاج‬ :
* اشتعال النيران في سيارة خاصة بنقل الوقود والمواد البترولية أمام محطة بنزين نجع الدير بدار السلام في سوهاج .

#‏الجيزة‬ :
* نشوب حريق هائل بطريق مصر أسيوط ما أدى لامتداد ألسنة النيران لإحدى آبار التنر و2 من الخزانات الموجودة داخل المصنع ومع امتداد النيران المشتعلة إلى الزراعات المجاورة للمصنع ما أسفر عن تدمير كمية كبيرة من الأشجار .

#‏الشرقية‬ :
* قررت محكمة جنح بلبيس بالشرقية اليوم الثلاثاء بحبس 2 من معارضي الانقلاب 5 سنوات مع الشغل حضوريا والحبس سنتين لـ45 آخرين حضوريا وبراءة 22 والسجن 5 سنوات لـ6 منهم غيابيا فى القضية رقم 30366 لسنة 2014 جنح أبوحماد .

#‏بورسعيد‬ :
* إغلاق ميناء الصيد في محافظة بورسعيد اليوم بسبب سوء الأحوال الجوية والعواصف وارتفاع الأمواج .

#‏سيناء‬ :
* قتلى وجرحى من قوات الجيش في استهداف دورية عسكرية بعبوة ناسفة بالقرب من كمين سدرة أبو حجاج جنوب الشيخ زويد بشمال سيناء .

#‏مصر‬ :
* الرئيس مرسي يتغيّب عن محاكمته للمرة الثانية خلال 3 أيام .
* مسيرة مفاجئة لطلبة وطالبات جامعة الزقازيق طافت أرجاء الجامعة منددة بإستمرار اعتقال زملائهم وإخفائهم قسريا مطالبين برحيل حكم العسكر مؤكدين على استمرار حراكهم حتى عودة الشرعية .
* قال أهالي 15 عاملا مصريا في ليبيا من تعرضهم للاختطاف على يد جماعات مسلحة منذ عدة أيام دون معرفة مصيرهم متهمين وزارة الخارجية في حكومة الانقلاب بالتخاذل عن القيام بدورها في إنقاذ ذويهم .
* وقفة احتجاجية لبعض النشطاء أمام نقابة الصحفيين للمطالبة بمقاطعة شركة “أورانج” بسبب دعمها للاحتلال الصهيوني .
* حرق علم إسرائيل في وقفة النشطاء أمام الصحفيين للمطالبة بمقاطعة أورانج .
* بعد خفض سعر الجنيه الغرف التجارية تؤكد ارتفاع السلع الأساسية بنسبة 25% .
* طلاب كلية العلوم الطبية في جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا يواصلون اعتصامهم بسبب قرار المجلس الأعلى للجامعات بمساواة شهادات كلية علوم طبية بشهادات المعهد الفني الصحي .

#‏إقتصاد‬ :
* استقرار سعر صرف الدولار الأميركي أمام الجنيه المصري اليوم حيث بلغ الدولار 8.9494 جنيه للبيع .
* بالتزامن مع إرتفاع سعر الدولار رسميا أمام الجنيه لـ 8.95 جنيه كسر اليورو حاجز الـ 10 جنيهات لأول مرة بتاريخ مصر .
* مرتبات المصريين تراجعت بنسبة 30% بعد رفع سعر الدولار .

#‏تركيا‬ :
* إعادة فتح جسر البوسفور عقب إغلاقه على خلفية سيارة مشبوهة .
* الداخلية التركية : منفذة هجوم أنقرة الأحد الماضي بسيارة مفخخة تدعى “سهر تشاغلا دمير” مواليد 1992 من ولاية قارص شرقي تركيا .

#‏فلسطين‬ :
* خالد مشعل : من موقعي في رئاسة حماس نحن مستعدون لكل الخطوات لتحقيق المصالحة التي نأمل أن تتحقق وأن نلتقي مع الأخ الرئيس أبو مازن حتى يتم ترجمة هذه التفاهمات لخريطة طريق عملية .