نشرة الأخبار الموجزة ليوم الأربعاء 30 مارس 2016

#‏دمياط‬ :
* قضاة الظلم يقضون ببراءة البلطجية الثمانية في قضية احراق مكتب محامي الحرية والعدالة اخلاء سبيلهم في زمن قياسي من مقر المحكمة .

* اندلاع حريق الادوار بمخازن صوامع ميناء دمياط وتمت السيطرة عليه ولا يوجد اصابات .

#‏محلية‬ :
* محكمة الجنايات تحكم بالسجن المؤبد لـ 15 متهما وأحكام تتراوح من 10 إلى 15 سنة على 8 آخرين بأحداث ماسبيرو الثانية .

* سيف الدين : اختطفت الطائرة بهدف لقاء أسرتي لم أرهم منذ 24 عاما .

* أخطر مجلس القضاء الأعلى بحكومة الانقلاب عددًا من محاكم الجمهورية لاقتطاع رواتب القضاة المحالين للمعاش بحكم نهائي في القضايا الملفقة المعروفة إعلاميا ببيان رابعة وقضاة من أجل مصر وتضمن الإخطار أسماء 48 قاضيًا ممن شملهم حكما العزل الصادرين بتاريخ 21 و28 مارس الجاري .

* اندلعت معركة بالأسلحة النارية بين عائلتين بقرية سدس بمركز ببا في بني سويف الأربعاء تسببت في توقف حركة قطارات الصعيد وكشف مسؤول بسكك حديد المنيا عن توقف ٣ قطارات متجهة من القاهرة إلى الصعيد هي «٩٧٨ مكيف القاهرة- أسيوط، و٨٠ المميز القاهرة- أسوان و٩٨٠ المكيف القاهرة- أسوان» كما توقفت حركة القطارات المتجهة إلى القاهرة ومنها القطار ٩٩١ المتجه من سوهاج للقاهرة وتكدس الركاب بمحطات السرفيس بمدن المنيا، ما جعل مسؤولى إدارة المرور يدفعون بسيارات سرفيس من خطوط الأقاليم لتقليل الزحام بمواقف المدن .

* اكتشف أهالي من مدينة رفح مقبرة جماعية كبيرة على أطراف قرية البرث جنوب رفح وعندما ابلغوا القوات المسلحة بمدينة رفح بذلك أخبرتهم القوات المسلحة بأنها مقبرة جماعية لجثث عناصر بيت المقدس وشوهدت داخل المقبرة أكثر من 100 جثة بعضها جثث وأخري أشلاء مجمعة في أكياس من القماش وتفوح من المقبرة رائحة كريهة جداً .

* انهيار جزء من كوبرى طريق المحلة بكفر الشيخ قبل تسليمه وإصابة 6 أشخاص .

* وقفة لحملة الماجستير والدكتوراة دفعة 2015 ظهر اليوم أمام مجلس الوزراء للمطالبة بالتعيين .

* نظم المئات من سائقي التاكسي في الإسكندرية وقفة احتجاجية صباح الأربعاء بطريق الكورنيش بمنطقة سيدي جابر احتجاجا على عمل شركتي «أوبر وكريم» وأصيب طريق الكورنيش بشلل مرورى نتيجة تكدس سيارات التاكسى التي احتلت حارتين من الطريق بالاتجاهين، وشهد تواجد العشرات من رجال المرور والأمن الذين حاولوا تسيير حركة المرور رفع المحتجون لافتات «أرحموا سائقى التاكسى» «تاكسى إسكندرية إيد واحدة»، «لا تقطعوا أرزاقنا».

* وقفة إحتجاجية لمعلمي التعاقد أمام مبنى محافظة الشرقية أكد المحتجون أن رواتبهم لم تتجاوز 70 جنيها منذ 5 سنوات ويبلغ عددهم 26 ألف معلم من متعاقدي التربية والتعليم

* قصف جوي لطائرات بدون طيار مجهولة على القري الجنوبية لرفح والشيخ زويد بشمال سيناء .

#‏عالمية‬ :
* الخرطوم ترفض طلب القاهرة الإفراج عن 26 طالبًا مصريًا .

* أمرت محكمة قبرص باحتجاز سيف الدين مصطفى المتهم باختطاف الطائرة المصرية من مطار برج العرب وتحويل مسار الرحلة إلى قبرص باحتجازه 8 أيام في جلستها المنعقدة صباح الأربعاء .

* أعلنت حركة أحرار الشام الإسلامية قتل معراج أورال المعروف باسم علي كيالي وهو قائد ما يُسمّى بالمقاومة السورية لتحرير لواء اسكندرون .

* أكد المسؤول العام للإخوان المسلمين في ليبيا عبدالسلام الكبتي أن النجاح الحقيقي للحكومة الليبية الجديدة هو كسبها أطياف الشارع الليبي وأولها الثوار وعلماء ورموز البلد.

#‏فلسطين‬ :
* وسط دعوات للإضراب العام والمشاركة بالمسيرات والفعاليات يحيي الفلسطينيون اليوم الأربعاء الذكرى الأربعين ليوم الأرض مؤكدين التمسك بالهوية والأرض الفلسطينية.

* وصل وفد حركة المقاومة الإسلامية حماس إلى قطاع غزة عصر اليوم الأربعاء عبر معبر رفح البري بعد جولة خارجية شملت مصر وقطر ويضم الوفد أعضاء المكتب السياسي للحركة خليل الحية ومحمود الزهار وعماد العلمي ونزار عوض الله وكان الوفد غادر قطاع غزة في 12 من الشهر الجاري وأجرى مباحثات مع مسئولي جهاز المخابرات المصرية لمدة أربعة أيام ثم توجه إلى قطر قبل أن يعود مجددا إلى القاهرة الأحد الماضي وخلال زيارته إلى قطر شارك وفد حماس من غزة في لقاء مع وفد من حركة فتح لبحث تحقيق المصالحة .

* أعلنت إذاعة الإحتلال العامة أن لجنة التنظيم والبناء في حكومة الاحتلال صادقت بالإجماع على خطة لبناء 18 وحدة سكنية في حي جبل المكبر جنوب شرقي مدينة القدس.

#‏إقتصاد‬ :
* سجل الدولار بالسوق السوداء اليوم رقما تاريخيا حيث تدوالت الورقة الخضراء ما بين 10.30 جنيهات و10.50 جنيهات وسط إقبال كبير على شرائه من قبل المستوردين.

* انخفضت مؤشرات البورصة المصرية جماعيا في بداية تعاملات الأربعاء وخسر رأس المال السوقي نحو مليار جنيه مسجلا 408 مليار جنيه حيث انخفض المؤشر الرئيسي للبورصة «EGX30» بنسبة 0.53% مسجلا 7527 نقطة وانخفض مؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة EGX70 بنسبة 0.26% ليصل إلى 369 نقطة كما انخفض المؤشر الأوسع نطاقا EGX100 بنسبة 0.55% ليصل إلى 792 نقطة وسجلت قيمة التداولات نحو 165.6 مليون جنيه بكمية تداول بلغت 57 مليون سهم تم تداولها من خلال 6,202 ألف عملية .

* ارتفع سعر طن الأرز بالسوق المحلية 250 جنيهًا في الطن ليصل سعر طن الأرز الأبيض إلى 4750 جنيهًا بعد أن كان 4500 جنيه في السابق .