نشرة أخبار يوم الأربعاء 21 أبريل

#‏دمياط‬ :
* اختطفت اليوم شرطة الانقلاب الأستاذ فكري الأدهم من القاهرة أثناء ذهابه إلى الطبيب إثر تدهور حالته الصحية .

* تنديدا بالاقتحامات المتكررة للقرى وحبس البنات واستمرار الاخفاء القسري للشباب نظمت حرائر كفر سعد سلسلة بشرية صباح اليوم أمام قرية الصمود والتحدي قرية أم الرضا على طريق دمياط – جمصة الزراعي رفعت المشاركات لافتات : ( الأرض هي العرض – ارحل يا فاشل – مصر فوق الجميع – حبسها عار ) .

* سيارات المجلس المحلي لمدينة السرو تقوم بإفراغ القمامة على طريق قرية الباز التابعة لمركز الزرقا دون إلقائها في أماكنها المخصصة ورغم مطالبات أهالي القرية لرئيس الوحدة المحلية للسرو بوقف إلقاء القمامة بمحيط القرية إلا أنها لم تلق استجابة لديه سوى وعود فقط دون تنفيذ .

#‏محلية‬ :
* مليشيات الأمن تطلق قنابل الغاز وطلقات الخرطوش لتفريق جماهير الأهلي أمام إستاد برج العرب وأنباء عن إصابات .

* ألقت قوات أمن الإسكندرية القبض على 70 مشجعًا من رابطة “أولتراس أهلاوي” عقب محاولتهم الدخول لإستاد برج العرب غرب الإسكندرية لحضور مبارة فريقهم ويانج أفريكانز التنزاني في بطولة إفريقيا وبحسب مصدر بأولتراس الأهلي فإن الداخلية تعاملت مع المشجعين بقسوة بسبب حملهم صورًا لشهداء مذبحة بورسعيد الشهيرة ومنعهم من الدخول بها وهو ما رفضه أعضاء الرابطة .

* برلمان العسكر يمنح الثقة لحكومة الانقلاب ويوافق على برنامجها بأغلبية 433 صوتًا.

* أصيب اليوم عدد من معتقلي سجن العقرب بتسمم غذائي بعد تناولهم لطعام فاسد من “كافيتريا” السجن للمرة الثانية خلال أقل من أسبوعين، وهو الطعام الذي يجبر المعتقلون علي شراؤه بأسعار أغلى من سعره خارج السجن في ظل رداءة طعام السجن المجاني الذي يقدم لهم في جرادل تنظيف في نفس الوقت منع سجن العقرب الثلاثاء معظم الطعام الذي حاولت الأسر إدخاله مع الزيارة .

* محكمة النقض تقرر إلغاء أحكام بالسجن عامين على 5 من طلاب الأزهر وإعادة محاكمتهم في القضية المعروفة إعلاميًا بأحداث المدينة الجامعية .

* قامت حكومة الانقلاب حسب ما أصدرته غادة والى وزيرة التضامن الاجتماعي بالاستيلاء على 25 جمعية خيرية وعزل مجلس إدارة جمعيتين أخريين في 11 محافظة بعد صدور قرار من اللجنة المشكلة لتنفيذ حكم محكمة القاهرة للأمور المستعجلة بحظر الأنشطة والتحفظ على ممتلكات الجمعيات التابعة لجماعة الإخوان .

* اتهمت نقابة الصحفيين اليوم الأربعاء داخلية الانقلاب بالاستعانة بالبلطجية في الاعتداءات المتكررة على أعضائها أثناء تغطية الفعاليات الصحفية وطالبت داخلية الانقلاب في بيان لها بالتحقيق في الأمر خاصة وأن هذه الاعتداءات ليست الأولى من نوعها خلال الفترة الأخيرة .

* نظم طلاب طب طنطا اليوم الأربعاء وقفة صامتة أمام مبني الكلية تنديدا باعتقال أحد زملائهم بعد مشاركته في وقفة احتجاجية ضد بيع جزيرتي تيران وصنافير رفع الطلاب صور زميلهم المختطف وطالبوا بالإفراج عنه وعن جميع زملاءهم .

* نظم المئات من طلاب جامعة الإسكندرية مسيرة حاشدة طافت أرجاء المجمع النظري تنديدًا ببيع قائد الانقلاب جزيرتي “تيران وصنافير” مؤكدين إن الرض ليست للبيع وشهد المجمع احتشادا مبكرا للطلاب بكلية الآداب تخلله هتافات ضد الانقلاب العسكري حمل خلالها الطلاب لافتات مثل : “الطلاب صوت الثورة” و”مصر مش للبيع” و”الأرض مثل العرض” و”يسقط حكم العسكر” وقد شهدت المظاهرة حشودًا أمنية بزي مدني خوفًا من خروج المظاهرات بعيدًا عن الحرم الجامعي مع ازدياد أعدادها من الطلاب والطالبات الرافضين لبيع مصر .

* قوات الجيش تقصف منزل مكون من طابقين بمنطقة حي الترابين جنوب الشيخ زويد والطابق الاول به سيدات احداهن كفيفه ومناشدات بمساعدتهن في الخروج .

* الاهالي يفرون من منازلهم فرارا جماعيا بسبب كثافة سقوط القذائف المدفعية علي المنازل في حي الترابين بالشيخ زويد شمال سيناء .

#‏عالمية‬ :
* وقفة تضامنية اليوم مع بنات دمياط من أمام بيتسا البانتيون روما – بإيطاليا الوقفة شارك فيها عدد من أعضاء البرلمان الإيطالي للتنديد بجرائم النظام في مصر ضد الإنسانية.

#‏فلسطين‬ :
* حركة حماس : نزف إلى العلا الشهيد القسامي عبد الحميد محمد أبو سرور 20 عاما من مخيم عايدة قضاء بيت لحم منفذ عملية باص12 في القدس .

* أكدت حركة المقاومة الإسلامية حماس أن المقابلة الصحفية المنسوبة للدكتور محمود الزهار والتي نشرتها مواقع فتحاوية على أنها تصريحات لصحيفة demorgen البلجيكية لا أساس لها من الصحة وأن الزهار لم يجرِ أي مقابلة مع هذه الصحيفة وشددت الحركة في بيان لها اليوم الأربعاء أن كل ما نسب للدكتور الزهار في المقابلة هو فبركة وكذب تورطت فيه بعض الجهات .

#‏إقتصاد‬ :
* قالت شعبة الصرافة باتحاد الغرف التجارية إن الدولار سجل نحو 11.5 جنيه بالسوق اليوم، مؤكدة أن الارتفاعات التي تشهدها العملة جنونية وغير منطقية، مشيرة إلى أن هناك مضاربة عنيفة على الدولار لأنه ليس من المنطقي أن يرتفع الدولار بنحو 10 قروش كل 10 دقائق .

* خسرت البورصة المصرية 3.1 مليارات جنيه في ختام تعاملات الأربعاء وسجل رأس المال السوقي نحو 416.4 مليار جنيه بختام تعاملات اليوم مقابل 419.5 مليار جنيه إغلاق تعاملات أمس وانخفض مؤشر “إيجي إكس 30” الأسهم القيادية بنسبة 0.82% مسجلا 7799.86 نقطة كما هبط مؤشر “إيجي إكس 50″ متساوي الأوزان بنسبة 1.67% مسجلاً 1481 نقطة، وتراجع مؤشر ” إيجي إكس 20″ بنسبة 0.67% مسجلاً 8158.51 نقطة وتراجع مؤشر “إيجي إكس 70” للأسهم المتوسطة بنسبة 1.31% مسجلاً 376.9 نقطة، وانخفض مؤشر “إيجي إكس 100” الأوسع انتشارًا بنسبة 1.1% مسجلا 803.02 نقطة .