ثقف نفسك : علاج ضغط الدم المرتفع 

يعد أحد العلاجات المهمة هذه الأيام .يُعرف ضغط الدم المرتفع  أيضاً بإسم إرتفاع ضغط الدم  أو القاتل الصامت . ينتشر ضغط الدم المرتفع في أمريكا بنسبة 90% و حتي الأن لم يتم تحديد سبب أساسي وراء ضغط الدم المرتفع فهو يرجع إلي حالات مرضية مختلفة مثل أمراض الكلي  و لكن ما هو القاتل الصامت ؟

الدورة الدموية أمر حيوي لإستمرار الحياة  فهو يمد الجسم بالأوكسجين اللازم لجميع الخلايا و اجهزة الجسم كما انه يساعد في التخلص من السموم في جسم الإنسان .و إذا كان لديك إرتفاع ضغط الدم فالقلب يعمل بصورة إضافية علي ضخ الدم إلي الجسم .

علاج ضغط الدم المرتفع : 

تقليل الملح :

يحتوي الملح علي نسبة عالية من الصوديوم و التي تؤدي إلي إرتفاع ضغط الدم لذلك ينصح دائماً بتقليل الملح في الطعام و يفضل تناول 1 – 2 معلقة يومياً في المتوسط من الملح مع محاولة تقليل تناول الأطعمة المعلبة و التي غالباً ما تؤدي إلي زيادة الملح . و يفضل إستبدالها بالأطعمة المشوية و ذكرت الدراسات بأنه يمكنك تناول 5،400 ملجرام صوديوم في اليوم  و ذكر معهد الصحة الأمريكي بأن أقصي حد من الصوديوم 2،300 ملجرام يومياً للرجال فوق عمر 50 عام . كل ما تحتاج إليه هو إرداة قوية لتقليل الملح في الطعام .

بإختصار ، يمكنك تقليل كمية الملح في الطعام بالتدريج و عدم الإكثار في تناول الأطعمة المعلبة و الخارجية.

تناول القليل من الكركديه :

من المعروف عند الأغلبية بأنهم يقوموا بإستخدام الكركديه للتحكم في ضغط الدم  بصورة طبيعية . حيث يعمل الكركديه كمدر للبول و يستمد الصوديوم من مجري الدم  و بالتالي يقلل من الضغط علي جدران الشرايين  و يعمل علي إنتاج إنزيم  يعمل كمثبط و هو  الانجيوتنسين  و الذي يتم إدخاله في العديد من الأدوية المستخدمه في علاج إرتفاع ضغط الدم و تعمل علي تنظيم ضغط الدم و تحقيق التوازن . و نتجية لتثبيط الأوعية الدموية و يساعدها علي الإسترخاء

تناول ماء جوز الهند :

تحتوي ماء جوز الهند علي الفوائد الطبيعية سواء كانت  ماء جوز الهند الطبيعية أو العضوية . فهي تحتوي علي الكالسيوم و المغنسيوم  و كلاهم عناصر مفيدة لصحة العضلات و بالطبع له تأثير علي عضلة القلب و بذلك تساعد في تقليل ضغط الدم .  فهي تؤثر بشكل خاص علي ضغط الدم الإنقباضي  . لذلك إذا كنت تعاني من إرتفاع ضغط الدم يمكنك تناولها كعلاج قوي .

ما تحتاجي إليه هو 8 أوقية من ماء جوز الهند العضوي  و تناولها مرتين في اليوم صباحاً و مساءاً  لكي تعطي تأثير جيد. المزيد من أطعمة علاج ضغط الدم المرتفع

زيت السمك :

يحتوي زيت السمك علي أحماض أوميغا 3  الدهنية بالرغم من أنه لا توجد دراسات كافية لإثبات أن زيت السمك يساعد في تقليل الإصابة بالسكتات الدماغية و الأزمات القلبية . و ذكرت بانه يساعد في تقليل الدهون الثلاثية و زيادة نسبة الكوليسترول الجيد . و يتم إعطاء مرضي زرع القلب زيت السمك  بعد إجراء الجراحة للحد من مخاطر إرتفاع ضغط الدم .

عشب الزعرورة :

يعد عشب الزعرورة من الأعشاب اللازمة لصحة القلب فهو غني بمركبات الفلافونويد و الكيرسيتين. تمتلك الفلافونيدات العديد من الفوائد التي تعمل علي التخلص من أمراض القلب و تحقيق إنتظام ضربات القلب و تحسين وظائف الشعيرات الدموية ، تنظيم إستقلاب الجلكوز و بهذا يساعد في الحد من خطرإرتفاع ضغط الدم  لأنه يقوم بتوسيع الأوعية الدموية مما يقلل ضغط الدم .

 

ينصح أيضاً الأطباء بتناول القرفة أو الزنجبيل  فهي من العناصر الجيدة لتحسين الدورة الدموية .

سوف تحتاج لعمل خليط مكون من  4 ملاعق من مسحوق عشب الزعرورة ، 1 ، 1/2 معلقة صغيرة من القرفة  و العسل و الماء و مسحوق الخروب .

بعدها قومي بخلط القرفة مع مسحوق الزعرورة و خلطهم معاً  و ضفي كمية من العسل و الماء كافية لعمل عجينة ثم مسحوق الخروب و الخلط جيداً و تشكيل العجين علي هيئة كرات و ترتيب هذه الكرات علي صينية الخبز و وضعها في الفرن  علي درجة حرارة منخفضة لا تزيد عن 150 درجة  ثم تخزينها في وعاء زجاجي بعيداً عن الشمس .

التمارين الرياضية :

بالإضافة إلي إتباع نظام غذائي صحي يجب ممارسة التمارين الرياضية  لأنه لا يوجد أي حل أخر بديل لها  كل ما تحتاج إليه إستغراق القليل من الوقت للممارسة التمارين الرياضية و خصوصاً إذا كنت تعاني من إرتفاع ضغط الدم . فالتمارين الرياضية مفيدة جداً لعضلة القلب للحفاظ علي قلبك بصحة أفضل و تقليل ضغط الدم .

سوف تحتاج إلي ممارسة التمارين الرياضية لمدة 30 دقيقة يومياً سواء في الجري أو الصعود و الهبوط علي الدرج كل هذه التمارين البسيطة تساعدك في تحسين صحتك .

الثوم :

يعد الثوم من الأطعمة الغذائية الصحية للجسم فهو غني بالمكونات المفيدة التي تساعدك في التخلص من الأمراض المختلفة و منها إرتفاع ضغط الدم لأنها تحتوي علي المركبات المسئولة عن ذلك . لذا ينصح بتناول مكملات الثوم .

تناول البطيخ في الصباح :

البطيخ من الفواكه الصيفية التي تعمل علي خفض ضغط الدم  و ذلك لأنه يحتوي علي الأحماض الأمينية التي تحسن من تدفق الدم  و توسيع الاوعية الدموية مما يقلل الضغط علي الأوعية الدموية . كل ما تحتاج إليه هو تناول البطيخ في الصباح و مراقبة ضغط الدم بجهاز قياس الضغط .

شاي الزنجبيل و الحبهان  :

في 2009 أجريت العديد من الدراسات في المجلة الهندية للعلوم الكيمياء بأنه عند خلط 1 معلقة صغيرة مسحوق الهيل يومياً و لعدة أسابيع  أدي إلي إنخفاض ضغط الدم و قد ثبت أيضاً فعالية الزنجبيل في تقليل ضغط الدم  فهذه التوابل تعمل علي تحسين الدورة الدموية و يمكنك خلطهم معاً لعمل كوب شاي صحي .

سوف تحتاج إلي :

  • 1/2 كوب ماء .
  • 2 – 3 ملاعق صغيرة عسل .
  •  1 معلقة صغيرة من حبات الهيل .
  • 1/2 معلقة صغيرة من مسحوق الزنجبيل .
  • 1 معلقة صغيرة قرفة .
  • 1/2 كوب حليب .

الخطوات :

قومي بسحق حبات الحبهان للإفراج عن الزيتون و طحنه بدقة  و ضع جميع المكونات معاً في المقلاة ما عدا العسل و تركه حتي يغلي و تركه علي نار خفيفة ل 6 – 9 دقائق حتي يتحول الخليط إلي اللون البني ثم تقليبه  مع العسل  و تناول هذا المشروب مرة أو مرتين في اليوم .

تناول شراب التوت :

العصائر و الأعشاب و التوابل في الحياة اليومية تساعدك في الحصول علي حياة صحية و قلب صحي أكثر  يمكنك عمل هذا الشراب بسهولة .

8 ملاعق كبيرة  من التوت المجفف أو 4 ملاعق كبيرة .

4 أكواب ماء .

1 كوب عسل .

وعاء زجاجي محكم ، مصفأة .

الخطوات :

ضفي التوت المجفف  إلي الماء و وضعهم علي نار هادئة و تركه علي النار حتي ينضج و يصبح هناك سائل و صفي المكونات الصلبة لفصلها و الحصول علي السائل و تسخين عصير التوت و العسل  و وضعهم علي نار متوسطة لمدة 20 دقيقة  و ضع الخليط في زجاجة لتخزينه في الثلاجة .