تاهت ولقيناها … العصا السحرية لتطوير ونهوض المنظومة الصحية بدمياط

بعد ان فشل أبناء دمياط من الأطباء في تطوير ونهوض المنظومة الصحية ببللدهم دمياط , وبعد ان قرار المحافظ تغيير 17 قيادة طبية تمثل مديري مستشفيات دمياط وتم تشكيل لجنة بالفعل لاختيار من هم انسب لتولي ادارة هذه المؤسسات الطبيه .

هذا وقد نوهنا عن هذا سابقا بان يتم تسليم جميع المستشفيات مرحليا للقوات المسلحة (إدارة الأشغال العسكرية بالقوات المسلحة)لتطويرها انشائيا واستكمال المعدات والاجهزة الطبية في هذا الشأن .

وايضا يتم توقيع الاتفاق وبرتوكول تعاون مع قيادات طبية من هيئة التدريس بالجامعات و المستشفيات الجامعية وذلك سيمثل نقلة نوعية للصحة بدمياط .

حيث اقر وكيل وزارة الصحة بدمياط، إنه منذ افتتاح  مستشفى الطوارئ بكفر سعد، في مايو الماضي،  قدمت المستشفى العديد من الخدمات العلاجية المتطورة.

وأضاف الخطيب، في تصريحات خاصة لـ “بوابة الأهرام”، أنه تم إجراء 676 عملية جراحية كبرى بالمستشفي، خلال الفترة الماضية، وهو ما وفر مشقة السفر لأبناء المحافظة للعلاج بالمراكز الطبية، سواء بالمنصورة أو القاهرة.

وأكد وكيل الوزارة، أنه منذ افتتاح المستشفى، لم يتم تحويل أي حالة من الحالات الحرجة، التي كان يتم تحويلها للمستشفيات الجامعية، مثل مستشفى الأزهر بدمياط الجديدة، ومستشفيات المنصورة، وبخاصة حالات، الجروح النافذة في القلب والرئة وكسر الفقرات وجراحات المخ وغيرها من الجراحات الخطيرة، مشيرًا إلي أن المستشفي، وقعت بروتوكول مع 44 طبيًبا، من أطباء هيئة التدريس بجامعات القاهرة والمنصورة والأزهر، في مختلف التخصصات الدقيقة وغير الموجودة. 

 

وأشار الخطيب إلي أن لغة الأرقام، تثبت مدى نجاح المستشفى في استيعاب الحالات الحرجة، حيث وصل معدل التردد عليها بالنسبة للحوادث حوالى 10100 حالة، وتم إجراء حوالى 215 حالة جراحة عامة بجميع أنواعها، و18 جراحة مخ وأعصاب و31 جراحة وجه وفكين، و397 عملية جراحة عظام و 15 حالة جراحة قلب وصدر.

ولفت إلي  أن أبرز تلك الجراحات، حاله طلق ناري في الرئة وجرح نافذ في القلب، وحالتي ثقب في القلب وحالتي قطع يد، وتوصيلها منها حالة لطفل 3 سنوات، خاصة وأن المستشفى مجهزة بأحدث الأجهزة والآلات الجراحية في مختلف التخصصات، وبلغت تكلفة تطويرها حوالى 57 مليون جنيه، وتنفيذ إدارة الأشغال العسكرية بالقوات المسلحة.