النشرة الموجزة لأخبار الثلاثاء 8 مارس 2016

#دمياط :

استمرار الاختفاء القسري ل13 من أبناء دمياط من بينهم ثلاثة نواب لمجلس الشورى و صحفي و العديد من الطلبة و المهنيين

#‏البحيرة‬ :
* لقي شخصان مصرعهما وأصيب آخر، اليوم الثلاثاء إثر انقلاب سيارة نقل بطريق قرية الإمام الحسيني بمدينة الدلنجات في البحيرة .

#‏المنيا‬ :
* اقترب منسوب نهر النيل إلى مستوى الجفاف بمركز أبوقرقاص بمحافظة المنيا مما أدى إلى ظهور الجزر الرملية وورد النيل .

#‏أسوان‬ :
* باخرة سياحية أثناء رسوها بمرسى إدفو الرئيسى شمال أسوان وعلى متنها 87 سائحا من جنسيات مختلفة تسببت فى تسرب بقعة سولار قطرها 300 متر فى مياه النيل .

#‏سيناء‬ :
* مقتل ضابطي شرطة وإصابة 9 آخرين في انفجار لغم من مخلفات الحرب وسط سيناء .

#‏مصر‬ :
* إصابة الدكتور عصام العريان بالتهاب الكبدي الوبائي فيرس سي عن طريق العدوى المرجح انتقالها عبر الأدوات المستخدمة في عيادة سجن العقرب .
* عقدت عدد من المنظمات الحقوقية المصرية وحملة البنات لازم تخرج مؤتمرا صحفيا مساء اليوم الثلاثاء بمركز هشام مبارك لاستعراض الانتهاكات ضد المرأة بالسجون المصرية بمناسبة ذكرى اليوم العالمي للمرأة بمشاركة مركز هشام مبارك للقانون والتحالف الثوري لنساء مصر والتنسيقية المصرية للحقوق والحريات وحملة البنات لازم تخرج و مركز الشهاب لحقوق الانسان .
* وقفة لأهالي المعتقلات على سلم نقابة الصحفيين للمطالبة باﻹفراج عن ذويهن في اليوم العالمي للمرأة .
* إستمرار إضراب موظفي الأوقاف لليوم الثالث على التوالي حيث قال الموظفون : إنهم لن يكتفوا بثلاثة أيام وإنهم على استعداد لإتمام ثلاث سنوات نومًا في الشارع أمام الهيئة للمطالبة بالإصلاح وعودة الهيئة كما كانت .
* وقفة احتجاجية لأصحاب المعاشات بميدان طلعت حرب اعتراضًا على انخفاض قيمة المعاشات وضياع المليارات من أموال المعاشات في خزينة الحكومة على حد تعبيرهم .

#‏إقتصاد‬ :
* واصلت أسعار الدولار الارتفاع في مصر حيث قفزت العملة الأميركية لأول مرة فوق 10 جنيهات في السوق السوداء وذلك رغم ضخ البنك المركزي المصري 500 مليون دولار في السوق النقدية المحلية قبل يومين ويحدد المركزي المصري سعر الدولار عند 7.73 جنيهات عند بيعه للمصارف فيما يسمح للمصارف بتداوله بسعر أعلى من ذلك بـ10 قروش حيث يبلغ سعره 7.78 جنيهات للشراء و7.83 جنيهات للبيع .
* اختلفت أسعار الحديد والإسمنت بالأسواق المصرية حيث يصل سعر الحديد للمستهلك ما بين 4400 إلى 4925 جنيهًا في حين سجل الإسمنت أسعارا تتراوح ما بين 520 إلى 700 جنيه .

#‏تركيا‬ :
* سقوط 3 قذائف من الجانب السوري على بلدة كلس التركية الحدودية اليوم ما أسفر عن مقتل شخص وإصابة آخرين .

#‏فلسطين‬ :
* طالبت حركة حماس اليوم بإقالة وزير داخلية الانقلاب مجدي عبد الغفار على خلفية اتهاماته الأخيرة لها بالتورط في عملية قتل نائب عام الانقلاب السابق هشام بركات .
* استشهدت مسنة فلسطينية على يد جنود الإحتلال بعد محاولة تنفيذها عملية طعن في البلدة القديمة في مدينة القدس صباح الثلاثاء .
* مقتل محتل صهيوني وإصابة 9 آخرين جراء عملية طعن في يافا واستشهاد منفذها .
* إصابة 5 مستوطنين أحدهم في حالة خطرة في عملية طعن في ميناء يافا وانسحاب المنفذ .
* الإعلام العبري : إصابة 2 من شرطة الاحتلال في عملية إطلاق نار بشارع صلاح الدين بالقدس وأنباء عن إصابة المنفذ بجراح خطيرة .
* الإعلام العبري : إصـابة مستوطن في عملية طعن شرق تل أبيب وإطلاق النار على المنفذ .