التغذية في فصل الصيف ..

فصل الصيف لهذا العام حار جداً، ويعاني معظم الناس من درجات الحرارة العالية وكيفية التعامل معها بطرق عدة سواء من خلال الذهاب للمسابح، عدم التعرض لأشعة الشمس المباشرة أو درجات الحرارة العالية، شرب كميات كبيرة من الماء والعصائر.
وللتماشي مع درجات الحرارة المرتفعة، علينا اللجوء للمأكولات الخفيفة التي تزودنا بالطاقة والتغذية المناسبة لأجسامنا، وتناول كميات كافية من السوائل.
بعض الناس يجهلون أهمية التغذية المناسبة ودورها في حماية الجسم خلال فصل الصيف، ولهذا جئنا للتحدث عن أهم الأغذية التي تساعد أجسامنا على تحمل درجات الحرارة.
يجب علينا اللجوء إلى المأكولات الخفيفة المغذية، والابتعاد عن الأغذية التي تزود أجسامنا بالحرارة مثل الشوربات، واللجوء إليها خلال فصل الشتاء.
درجات الحرارة المرتفعة تؤثر على:
– فقدان الشهية عند بعض الأشخاص، وذلك بسبب اختلاف درجات الحرارة المرتفعة في الخارج والمنخفضة بالداخل بسبب التبريد.
– زيادة التعرق تؤدي إلى مشاكل عدة من أهمها: الجفاف، حساسية البشرة، وفقدان بعض الفيتامينات والمعادن، لذلك علينا الانتباه لغذائنا.
ولمساعدة أجسامنا على الترطيب أثناء الطقس الحار، علينا الإكثار من الخضراوات والفواكه الموسمية، لاحتوائها على نسبة عالية من السوائل وسهولة هضمها.
ومن أهم الأغذية التي يجب علينا الإكثار منها خلال فصل الصيف:
البطيخ: من أكثر الفواكه المرطبة، وذلك لاحتوائها على كميات كبيرة من السوائل، وهذا بالضبط ما يحتاجها الجسم خلال درجات الحرارة المرتفعة لتبقينا رطبين وتشعرنا بالشبع. وكذلك يحتوي البطيخ على مضادات الأكسدة التي تحمي خلايا الجلد من أشعة الشمس.
* يفضل عدم الاكثار منها للمرضى السكري.
البرتقال: يجب علينا الإكثار من البرتقال لتعويض نسبة البوتاسيوم الذي نخسره عن طريق التعرق، وفقدان البوتاسيوم يؤدي إلى تشجنات في العضلات.
إن تناول البرتقال يجدد احتياجات الجسم من البوتاسيوم، ويحافظ على تقلصات العضلات بعيداً، كما يحتوي البرتقال على 80 % من الماء.
– الشاي الأخضر: من أكثر المشروبات التي تبقي الجسم رطباً بعد الماء هو الشاي الأخضر، وهو الطريق المثلى لتكملة كمية الماء التي يحتاجها الجسم، خصوصاً الشاي الأخضر المثلج. بالإضافة لفوائدها العديدة في مكافحة السرطان وأمراض القلب وخفض الكولسترول.
الفراولة والتوت: تحتوي على نسبة عالية من مركبات الفلافونويد المضادة للأكسدة، لذلك تزيد نسبة تدفق الدم إلى الجلد وتقلل الحساسية للضوء، مما يحسن مظهر وهيكل وملمس الجلد.
الكوسا: من أفضل الخضراوات خلال الفصل الصيف، وذلك لاحتوائها على سعرات حرارية منخفضة، وعدم احتوائها على دهون أو كولسترول، وتحتوي على 35 % من احتياجات الجسم اليومية من فيتامن (سي).
يجب علينا تجنب الأطعمة التي تحتوي على الكثير من المواد الحافظة، والأغذية التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون والزيوت، وعدم الإكثار من المشروبات الغازية لأنها تمتص المعادن الموجودة في الجسم، وشرب كميات كافية من الماء على الأقل 8 كاسات في اليوم، وننصح مرضى السكري بتناول الماء وليس المشروبات والعصائر المحلاة.