البيان الختامي للمؤتمر الأول لحملة عايزين نعيش

(الحملة الشعبية لمواجهة سياسات الإفقار)
القاهرة – 13 يناير 2017

 

photo1407279363936856006

يؤكد المجتمعون من الفاعلين من القوى الاجتماعية والسياسية فى ختام أعمال المؤتمر التأسيسى لحملة (عايزين نعيش)على عزمهم على العمل معا لمواجهة الهجمة الشرسة وغير المسبوقة على الأوضاع المعيشية للكادحين، التى أحالت حياة الملايين إلى جحيم. ويشيرون إلى أن السياسات الراهنة المتمثلة فى تمرير قوانين وقرارات تنتقص من حقوق الشقيانين كحقهم فى العمل بأجر يحفظ لهم حياة آدمية وسكن مستقر وعلاج مناسب ليست قدرا لا يمكن الفكاك منه ولكنها ناتجة عن انحيازات النظام لكبار رجال الأعمال، وهي سياسات لم يكن لها أن تمر إلا بالبطش الأمني تجاه احتجاجات العمال وإحالتهم للمحاكمات وصولا لحظر النقابات المستقلة عبر قوانين تُعد لإعادة الاتحاد الحكومي لكى يكون المعبر الوحيد عن العمال.
يرى المجتمعون أن مواجهة هجوم الرأسمالية المتوحشة يستدعي الشروع فورا فى تأسيس لجان لحملة (عايزين نعيش) فى المحافظات المختلفة والنقابات والجامعات المختلفة لكى تكون صوتا يساند احتجاجتهم ويبلور معهم مطالبهم وصولا لصياغة بدائل فى مواجهة سياسات الحكم.

كما يعلن المجتمعون رفضهم لبيع الجزر المصرية للسعودية فى إطار ترتيبات مع العدو الاسرائيلى وهى ليست مفصولة عن سياسات الخصخصة العائدة بقوة من جديد بما حملته من دمار وتشريد لملايين الكادحين وتوقف لمئات المصانع.
معا نناضل من أجل أجور عادلة، مظلة تأمينية، نقابات حرة، حق العمل والسكن والعلاج لكل الشقيانين. فالجماهير المتحدة لا يمكن هزيمتها. ولذلك اتفقنا على العمل على عدد من المحاور تفعيلا للأهداف الواردة فى البيان التأسيسي للحملة:
1-العمل على زيادة الأجور والمعاشات التأمينات ومد المظلة التأمينية لتغطية العمالة غير المنتظمة.
2-تحقيق الحريات النقابية وحمايه الحق فى التنظيم.
3-توفير الدواء بأسعار مناسبة للمواطنين.
44- توفير مستلزمات العمل والانتاج للفلاحين والصيادين وحماية حقوقهم الاجتماعية والاقتصادية المهدرة خاصة التأمين الصحي والاجتماعي.
55-التضامن مع الحراك العمالى ودعم العمال المفصولين والملاحقين أمنيا على أن تبدأ الحمله بتبنى حملة تضامن عالمي مع عمال إفكو تتضمن الدعوة لمقاطعة منتجات المالكين.
55-تفعيل الاستحقاقات الدستورية الخاصه بالصحه والتعليم والبحث العلمي.

معا لأننا #عايزين_نعيش