كاريكاتير نافذة دمياط
كاريكاتير يابان مصر

الإحصاء: دمياط خالية من قرية فقيرة ضمن 1000 قرية مصرية اكثر فقرا

الإحصاء: أسيوط أفقر محافظات مصر بنسبة 66.5% من سكانها
قال عبد الحميد شرف الدين، رئيس قطاع الاحصاء بالجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، إن محافظة أسيوط هي أفقر محافظات مصر بنسبة بلغت 66.5٪‏ من سكانها.

وأضاف في مؤتمر صحفي اليوم الاثنين، لإعلان نتائج بحث الدخل والإنفاق والاستهلاك لعام 2017-2018، أن محافظة سوهاج تأتي في المركز الثاني من حيث أكثر المحافظات فقرا بنسبة 59%، ثم المنيا 54%، وقنا 41%.

وبحسب شرف الدين فإن محافظات بورسعيد والغربية ودمياط هم الأقل فقرا.

وقالت الدكتورة هبة الليثي، استاذ الإحصاء بكلية اقتصاد وعلوم سياسية، ومستشارة جهاز الإحصاء، إن نحو 236 قرية من سوهاج تقع ضمن أفقر 1000 قرية في مصر، و207 قرى في سوهاج.

وأضافت أن محافظات دمياط وكفر الشيخ والفيوم والمنوفية لا يوجد بها أي قرية فقيرة من ضمن أفقر 1000 قرية في مصر.

وأعلن الجهاز، عن ارتفاع معدل الفقر في مصر إلى 32.5% في عام 2017-2018، مقابل 27.8% وفقا لبحث الدخل والإنفاق لعام 2015، بزيادة 4.7%.

هذا وتعد محافظة دمياط من اغنى محافظات الجمهورية ومعظم شبابها صنيعية وحرفيين ووكل طالب له صنعه يتقنها

الى ان تم افقارها بالانقلاب العسكري الغاشم الذي جاء على الاخضر واليابس والتحكم في ارزاق العباد بالاحتكار لخامات التصنيع وبسبب تعويم الجنيه وارتفاع الاسعار الجنوني , كان ذلك سببا لاغلاق اكثر من 50% من المصانع والورش وتسريح العمالة , وترك الصنعة وهجرتها الى بعض الاعمال التجارية البسيطة لكسب قوت اليوم للصنايعية الارزقية , الا ان عسكر الانقلاب توغل لم يهملهم لاخذ الانفاس والتقاطها فحاربهم بالضرائب المختلفة , بل سعى للسيطرة على صناعة الاثاث بانشاء مدينة الاثاث بشطا مقرا ومركزا لسيطرته وتحكم العسكر في بزنس الاثاث , تاركا الاف من الصناع والورش والماكينات والالات التي كان لا ينقصها الا توفير الخامات وتسويق المنتجات .ولا حول ولا قوة الا بالله , هل ترجع دمياط لعبق رائحتها واصواتها التي طالما نسينها فلا نشارة ولا اصوات المكن ودق الشواكيش ورائحة الدهانات والكرينة وادوات التنجيد .. اين دمياط التي نحبها ونعشق ترابها ( منهوبة مسلوبة مسروقة متباعة ) يا رب اين الخلاص ؟