اعراض عسر الهضم المختلفة ومتى يجب التماس الرعاية الطبية الفورية؟

عسر الهضم مشكلة هضمية شائعة، وتحدث للعديد من الأسباب والعوامل، وقد يشير عسر الهضم لمشكلة هضمية أخرى كامنة، وتكون أعراض وعلامات عسر الهضم مزعجة ومؤلمة وقد تتعارض مع أنشطة الحياة، تابع المقال التالي لمعرفة المزيد عن اعراض عسر الهضم بالتفصيل، ومتى يجب التماس الرعاية الطبية الفورية؟

 اعراض عسر الهضم

يعاني الأشخاص المصابون بعسر الهضم من واحد أو أكثر من الأعراض التالية: الامتلاء المبكر خلال الوجبة والشعور بالشبع حتى مع عدم تناول الكثير من الطعام، وربما لا تتمكن من الانتهاء من تناول الطعام. الامتلاء الغير مريح بعد وجبة الطعام، كما أن الامتلاء يدوم أطول مما ينبغي. الانزعاج في الجزء العلوي من البطن، مع الشعور بألم خفيف إلى شديد في المنطقة الواقعة بين الجزء السفلي من عظمة الصدر والسرة. حرق في الجزء العلوي من البطن، مع الشعور بحرارة غير مريحة أو حرقان بين أسفل عظمة الصدر والسرة. انتفاخ في الجزء العلوي من البطن مع شعور غير مريح بالضيق. غثيان والرغبة في التقيؤ. وتتمثل الأعراض الأقل شيوعا القيء والتجشؤ. في بعض الأحيان يعاني الأشخاص المصابون بعسر الهضم من حرقة المعدة، ولكن حرقة المعدة وعسر الهضم هما حالتان منفصلتان، فحرقة المعدة هي ألم أو حرقان في وسط الصدر قد يشع في العنق أو الظهر أثناء تناول الطعام أو بعده. متى يجب اللجوء للطبيب ؟ عادة لا داعي للقلق في حالة عسر الهضم الخفيف، ولكن يجب استشارة الطبيب إذا استمرت الأعراض والانزعاج لأكثر من أسبوعين، كما يجب الاتصال بالطبيب فورًا إذا كان الألم شديدًا أو مصحوبًا بما يلي: فقدان الوزن أو فقدان الشهية. القيء المتكرر أو القيء بالدم. براز أسود. صعوبة في البلع تزداد سوءًا. التعب أو الضعف، مما قد يشير إلى فقر الدم. يجب التماس الرعاية الطبية الفورية إذا كان لديك ضيق في التنفس، أو تعرق أو ألم في الصدر يشع إلى الفك والرقبة أو الذراع، أو ألم الصدر عند بذل الجهد أو الإجهاد. مواضيع متعلقة علاج عسر الهضم للحامل بطرق مختلفة للحد من الأعراض المزعجة فوائد عشبة القطف .. يحسن الهضم ويقوي جهاز المناعة علاج عسر الهضم بالاعشاب المختلفة والعلاجات البديلة اسباب عسر الهضم المختلفة .. هل يشير إلى مرض في الجهاز الهضمي؟ علاج عسر الهضم بالأدوية والعلاجات البديلة وتغيير العادات اليومية أسباب عسر الهضم عسر الهضم لديه العديد من الأسباب المحتملة، وفي كثير من الأحيان يرتبط عسر الهضم بنمط الحياة والطعام أو الشراب الغير صحي، والعادات الغذائية الخاطئة، أو ينتج عن استخدام بعض الأدوية، أو وجود مشكلات في الجهاز الهضمي.

مضاعفات عسر الهضم

على الرغم من أن عسر الهضم لا يكون له عادة مضاعفات خطيرة، إلا أنه يمكن أن يؤثر على جودة حياتك من خلال الشعور بعدم الارتياح ويجعلك تأكل أقل.، وقد تتغيب عن العمل أو المدرسة بسبب الأعراض، وعندما يحدث عسر الهضم بسبب حالة كامنة، يمكن أن يكون لهذه الحالة أيضًا مضاعفات خطيرة.

علاج عسر الهضم

قد تساعد تغييرات نمط الحياة على تخفيف عسر الهضم، مثل تجنب الأطعمة التي تسبب عسر الهضم، والعثور على بدائل للأدوية التي تسبب عسر الهضم، وإذا استمر عسر الهضم، فقد تساعد الأدوية وتشمل: مضادات الحموضة التي لا تستلزم وصفة طبية عادًة تكون الخيار الأول. مثبطات مضخة البروتون (PPIs)، والتي يمكن أن تقلل من حمض المعدة. مضاد مستقبلات الهستامين 2 والتي يمكن أن تقلل من حموضة المعدة. Prokinetics والتي قد تكون مفيدة إذا كانت معدتك تُفرغ ببطء. المضادات الحيوية إذا كانت بكتيريا H. pylori تسبب عسر الهضم. مضادات الاكتئاب أو الأدوية المضادة للقلق والتي قد تخفف من عسر الهضم عن طريق تقليل الإحساس بالألم. قد تساعد العلاجات البديلة في تخفيف عسر الهضم مثل العلاجات العشبية مثل النعناع والكراوية، وممارسة تقنيات الإسترخاء المختلفة.