احذر حفظ البيض في باب الثلاجة

حذرت منظمة الصحة العالمية من طريقة تخزين البيض التي قد تكون قاتلة في بعض الأوقات، لاحتواء قشرة البيض على بكتيريا تسمى “السالمونيلا”، والتي تسبب تسمما غذائيا لعشرات الملايين الأشخاص كل عام، لهذا علينا الانتباه والحذر في طريقة حفظ البيض واستهلاكه.

يساهم احتواء البيض على الفيتامينات والمعادن والعناصر الكيميائية الأخرى الضرورية لنمو الطيور، في نمو البكتيريا، حيث تتسم قشرة البيض بوجود حوالي 17 ألف مسام على سطحها وهذا لا يمنع دخول البكتيريا ويجعلها غير مقاومة للماء، لذلك من الضروري الحفاظ على درجة حرارة منخفضة للبيض للحفاظ عليه طازجا لفترة أطول، بحسب وكالة “سبوتنك”.

كيفية تخزين البيض في الثلاجة
وحذرت وزارة الزراعة الأمريكية “USDA” من تخزين البيض في باب الثلاجة، حيث يتعرض البيض لدرجات حرارة متغيرة عند فتح الباب وإغلاقه، حيث ينصحون بوضعه على رف الأكثر برودة، بحيث تكون درجة الحرارة أقل من 4 درجات مئوية.

وينصح الخبراء بعدم غسل البيض قبل التخزين، فقد تحتوي القشرة على البكتيريا التي بالنتيجة ستخرق المسام وتؤدي إلى التسمم.

كما لا ينصح بإزالة البيض من الكرتون، حتى لا يفقد الرطوبة وإطلاق ثاني أكسيد الكربون عبر المسام بشكل أسرع ويفسد أسرع كما يفضل وضع البيض في العلبة ونهايتها الحادة من الأسفل.

كيف يصاب الإنسان ببكتيريا السالمونيلا
تعيش بكتيريا السالمونيلا في أمعاء الحيوانات، بما في ذلك البشر، ويصاب الإنسان بالعدوى عن طريق تناول طعام خام أو غير مطهو جيدا أو عند شرب المياه الملوثة، كما توجد في الطيور، مثل الدجاج، وهذا يؤدي إلى احتمالية أن تكون البيضة مغطاه ببراز الدجاجة الذي يمكن أن يحتوي على البكتيريا، ويسبب هذا النوع من البكتيريا التهاب المعدة والأمعاء.

ويُنصح بشراء البيض من الأماكن التي يتم فيها تبريده، وإذا كان البيض لديه أي تشققات يجب التخلص منه.

بعض التوصيات الصحية المفيدة
احتفظ بالبيض المسلوق في الثلاجة واستهلكه خلال أسبوع من الطبخ، كما يجب حفظ الطعام المتبقي المصنوع من البيض في الثلاجة وتناوله في غضون 72 إلى 96 ساعة.

اطهو البيض في درجات حرارة تزيد عن 70 درجة مئوية.

لا تتجاوز مدة سلق البيض عن 12 دقيقة فقط