4

أحكام الإعدام تشعل مواقع التواصل: قضاء مصر بيد العسكر

انتقادات حادة وجهها النشطاء إلى نظام الانقلاب في مصر عقب صدور عشرات أحكام الأعدام، بعد الحكم بتأييد الإعدام على 75 مواطنا والمؤبد لـ47 آخرين. 

وكانت محكمة جنايات جنوب القاهرة قضت اليوم السبت بالإعدام شنقا لـ75 متهما والسجن المؤبد لـ 7 آخرين بينهم محمد بديع وعصام سلطان وباسم عودة، في قضية فض اعتصام رابعة. 

وقضت بالمشدد 10 سنوات لأسامة نجل الرئيس المنتخب الأسبق محمد مرسي والسجن 10 سنوات لـ22 حدثا، والسجن 15 سنة لـ374 متهما آخرين، فيما قضت بالسجن المشدد 5 سنوات لـ215 متهمًا بينهم الصحفي محمود شوكان.

الأحكام واجهت غضبا شديدا وحزنا ولوعة بين أهالي المعتقلين المحكوم عليهم والنشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي، وتوالت تغريداتهم الرافضة للحكم عبر وسم #فض_رابعة الذي تصدر قائمة أعلى الوسوم تداولا عبر “تويتر”، مؤكدين أن جميع تلك الأحكام مسيسة وليست عادلة.

النشطاء أكدوا أن القضاء قد تحول إلى أداة في يد الحاكم منذ الانقلاب العسكري في 2013، والذي يستخدمه لقمع جميع طوائف الشعب، داعين إلى توحيد قوى المعارضة وأصواتها لمواجهة ذلك القمع ورفض تلك الأحكام، بحسب النشطاء.

جدير بالذكر أن المحامي طارق حسين، أكد عبر حسابه على “تويتر” أنه يحق لجميع المحكوم عليهم في قضية فض رابعة النقض على الحكم الصادر بحقهم اليوم. 

Amr Darrag@amr_darrag

بعد الأحكام الفاجرة في مهزلة قضية و بعد سنوات القتل و السجن و التعذيب و الاغتصاب و الاخفاء القسري، فضلا عن الافقار و الفشل و القهر في كل ربوع ، ألم يأن للمصريين أن يتحدوا على قلب رجل واحد ليواجهوا الظلم و ينهوا هذا الحكم الفاشي المستبد؟

Tarek Hussein

@TarekHussein22

محكمة الجنايات عزلت المحكوم عليهم بـ”فض رابعة” من وظائفهم وتحرمهم من إدارة أموالهم و وضعهم تحت مراقبة الشرطة لمدة ٥ سنوات

Tarek Hussein

@TarekHussein22

ملحوظة يحق لجميع المتهمين الطعن بالنقض علي الحكم الصادر بحقهم بم الصحفي محمود ابو زيد شوكان

أحمد البقري

@AhmedElbaqry

المجرم حسن فريد قاض بدرجة جزار الإعدامات، هو إحدى أدوات دولة الظلم في ، لا يرى إلا ما يمليه عليه ، أصدار اليوم أحكاما في هزلية قضية !!
إعدام ٧٥
مؤبد ٤٧
السجن المشدد ١٥ سنة ل ٣٧٤
نجل الرئيس ١٠ سنوات
10 سنوات ل 22 حدثا
5 سنوات مشدد ل ٢١٥

Haytham Abokhalil

@haythamabokhal1

السفاحون القتلة يلبسون الأبرياء ملابس الإعدام الحمراء..!
يالوقاحتكم …

Haytham Abokhalil

@haythamabokhal1

في قانون ساكسونيا الحكم علي
٧٥ بريء بالإعدام
٤٧بريء بالمؤبد
٣٧٤بريء ١٥ عام مشدد
٢٣بريء١٠ سنوات مشدد
٢١٦ بريء ٥ سنوات مشدد
بتهمة قتل ٦ من عناصر الجيش والشرطة أثناء فض رابعة
بينما لم يفتح تحقيق أصلا” في مقتل٦٢٧ من المدنيين في ذات المجزرة!!!!


Haytham Abokhalil

@haythamabokhal1

فقط في جمهوريات الموز العسكرية يتم الحكم بالإعدام علي أهالي وأقارب وأصدقاء الضحايا في مجزرة نفذها العسكر وداخليتهم البلطجية..!!

د. سارة الحمادي@hmadi_sara

أحكام الاعدام في قضية لا تختلف عن المجزرة التي نفذها العسكر ضد الأبرياء
وعند الله تجتمع الخصوم

Mahmoud Refaat

@DrMahmoudRefaat

حكم إعدام جماعي جديد بقضية ، وبين المحكومين 22 قاصر وقت وقوع الحادثة.
نعرف مسبقا ان ستلغي هذه الأحكام العبثية كسابقتها لكن بعد تداول اسم دوليا كبلد همجي وهو كذلك الان حيث جعل مصر غابة، والقضاء المصري اصبح بامتياز قرود تلك الغابة.

abdelmoneim Mahmoud عبدالمنعم محمود

@moneimpress

حكم بإعدام ٧٥ شخص هي مجزرة جديدة تلحق بمجزرة فض الاعتصام … حسبنا الله ونعم الوكيل