أخبار عاجلة

يسبب السرطان وموجود في نصف منتجات المتاجر

حذر عدد من العلماء من مكون شائع موجود في نصف المنتجات الموجودة على أرفف المتاجر، قائلين إنه قد يؤدي إلى تفشي مرض السرطان.
وهذا المكون هو زيت النخيل، وفقاً لما ذكرته صحيفة «ذا صن» البريطانية.
وبحسب العلماء؛ فإن زيت النخيل يوجد في نحو نصف المنتجات التي تباع بالمتاجر، في كل من المواد الغذائية ومستحضرات التجميل.
ويحتوي زيت النخيل على مركب يسمى حمض البالمتيك الذي يقول العلماء إن له تأثيراً «قوياً للغاية» في تحفيز الإصابة بالسرطان.
وأجرى فريق العلماء، التابع لـ«معهد برشلونة للأبحاث»، دراسة على عدد من الفئران التي جرت تغذيتها بأطعمة تحتوي على حمض البالمتيك، وقد لاحظوا أن هذا الحمض زاد بشكل كبير من تفشي أورام الجلد والفم.
كما اختبر الباحثون تغذية الفئران بأطعمة تحتوي على زيت الزيتون ووجدوا أنه آمن تماماً ولا يزيد على الإطلاق من انتشار الأورام.
ويأمل الفريق في أن النتائج التي توصلوا إليها، والتي نُشرت في مجلة «نيتشر» العلمية، يمكن أن تساهم في منع تفشي السرطان وتمهد الطريق لعلاجات جديدة للمرض.
وقالت الدكتورة هيلين ريبون، التي شاركت في الدراسة: «هذا الاكتشاف يمثل تقدماً كبيراً في فهمنا لكيفية ارتباط النظام الغذائي بالسرطان، وربما الأهم من ذلك؛ كيف يمكننا استخدام هذه المعرفة للتوصل لعلاجات جديدة للمرض».
يذكر أن زيت النخيل يجري استخدامه في العلامات التجارية الكبرى للشوكولاته وزبدة الفول السوداني والبيتزا والمعكرونة سريعة التحضير والشامبو ومعجون الأسنان ومزيل العرق وأحمر الشفاه، وغيرها من المنتجات التي يستخدمها الأشخاص بشكل مستمر.

Total Page Visits: 66 - Today Page Visits: 1

عن نافذه دمياط

اترك تعليقاً