أخبار عاجلة

يتابعه 10 ملايين شخص..”كارنيغي”: ديكتاتوريات الشرق الأوسط قد تحجب تطبيق “كلوب هاوس”

يتابعه 10 ملايين شخص..”كارنيغي”: ديكتاتوريات الشرق الأوسط قد تحجب تطبيق “كلوب هاوس”

في وقفة تحليلية من باحثي مركز كارنيغي الشرق الأوسط وشمال إفريقيا حول تطبيق “كلوب هاوس” الجديد، قال المركز إن التطبيق سُرعان ما تحوّل إلى إحدى أبرز منصات التواصل الاجتماعي. واليوم، يفوق عدد مستخدمي كلوب هاوس النَشِطين 10 ملايين شخص، بعد أن كانوا مليونين في كانون الثاني/يناير 2021 و600 ألف أواخر كانون الأول/ديسمبر، و1500 فقط في أيار/مايو 2020. وارتفعت من ثم قيمة “ألفا إكسبلورايشن”، الشركة الأم المالكة لكلوب هاوس، من 100 مليون دولار في أيار/مايو 2020 إلى مليار دولار في كانون الثاني/يناير 2021.
أضاف: في السعودية، مثلًا، بات كلوب هاوس تطبيق التواصل الاجتماعي الأكثر شعبية في متجر تطبيقات آبل. ونظرًا إلى أن الانضمام إليه يتطلّب دعوة خاصة، يبادر الكثيرون في المملكة اليوم إلى بيع دعواتهم عبر تويتر بأسعار تتراوح بين 4 دولارات و53 دولارًا.
وقال المركز، في التحليل المنشور على موقعه الإلكتروني 2 مارس 2021م: في مجتمعات الشرق الأوسط حيث تخضع وسائل الإعلام للرقابة، وتُكمّ الأفواه المعارِضة، ويُعتبر الاتصال الاجتماعي غائبًا أو ضعيفًا في ظل أنظمة حكم سلطوية، غالب الظن أن يعزّز تطبيق كلوب هاوس التواصل الاجتماعي، ويولّد نقاشًا مثمرًا حول القضايا الملحّة، مما يوطّد بشكل غير مباشر الأواصر الاجتماعية.
وتابع: لا شكّ أن بعض الشخصيات المعارضة والناشطين الحقوقيين والمثقّفين في الشرق الأوسط سيستخدمون كلوب هاوس لخدمة أجنداتهم الخاصة وتعزيز نفوذهم. لذا، يُرجَّح أن تنظر المؤسسات الحاكمة إلى كلوب هاوس بعين الريبة، خوفًا من أن تستغلّه التنظيمات الإرهابية والقوى المعارضة لتحقيق مآربها الخاصة.. وقد تعمد بعض الدول في المستقبل إلى حجب كلوب هاوس أو على الأقل إلى إبطاء وتيرة انتشاره، على غرار الصين التي حجبته في شباط/فبراير الماضي.
وختم بالقول: “قد يصبح كلوب هاوس متاحًا هذا العام لغير مستخدمي نظام تشغيل IOS أيضاً، فيتدفّق إليه عدد متزايد من المستخدمين الجدد، وعندها لا شك أن استخدامه سيصبح مثار نزاع بين مناصري الاستقرار من جهة، والتوّاقين للحرية من جهة أخرى”.
من المصدر https://bit.ly/3ccuom7

Total Page Visits: 49 - Today Page Visits: 1

عن نافذه دمياط

اترك تعليقاً