أخبار عاجلة

وثائق بنما تقدم معلومات جديدة بشأن مصر

قال أسامة دياب ، الباحث المتخصص في العدالة الضريبية ومكافحة الفساد لدى المبادرة المصرية للحقوق الشخصية في حوار مع موقع “مدى مصر”، حضرت مصر بنصيب غير قليل في التسريبات الجديدة. حيث يظهر البحث في قاعدة البيانات 38 شركة “أوفشور” مرتبطة بنحو 300 شخصية مصرية.

وأضاف أن من بين المعنيين “رجال أعمال مرتبطين بشخصيات سياسية مثل نجلي الرئيسين السابقين جمال أنور السادات، وعلاء حسني مبارك، ومنير ثابت شقيق زوجة مبارك سوزان”.

وتابع دياب “ضمت قاعدة البيانات الجديدة أسماء لأطباء ومهندسين مصريين، وإعلاميين من بينهم عمرو أديب، والذي ورد اسمه كأحد المساهمين في شركة كوينزجيت Queensgate Overseas Ltd والتي لا يعرف مجال نشاطها بالتحديد”.

وعن مصر قال أسامة دياب، “على عكس دول أخرى وردت في وثائق بنما المنشورة حتى الآن، فإن الحكومة المصرية لم تعلن بدء التحقيق في المعلومات التي جرى الكشف عنها حتى الآن. لكن يكفي النظر إلى ما نشر عن الدفعة الأولى من وثائق بنما والتي تعلقت بشركة واحدة فقط مسجلة في ملاذ ضريبي واحد فقط، لتجد أن شبكة استثمارات تلك الشركة في مصر تضم عشرات الشركات المصرية من أسمنت السويس والبنك الوطني المصري ومجموعة طلعت مصطفى القابضة وشركة الإسكندرية للزيوت المعدنية إلى شركة إيديتا للصناعات الغذائية، وشركة الوادي القابضة، وشركة مصر أكتوبر للصناعات الغذائية (المصريين) وغيرها. كل تلك الاستثمارات تحقق أرباحا لعلاء وجمال مبارك دون أن نعلم شيئاً عنها أو عن تحصيل ضرائبها”.

المصدر عربي 21

عن نافذه دمياط

اترك تعليقاً