أخبار عاجلة

هام وعاجل لأهالي المختفين قسرياً

#نافذة_دمياط || هام وعاجل لأهالي المختفين قسرياً :
** ارسال شكاوى فورية عن طريق التلغراف عبر السنترال العمومي أو من هاتف أرضي رقم 124
إلى كل من : الي رئاسة الجمهورية ورئيس الوزراء ووزير الداخلية ومدير الأمن والنائب العام ورئيس لجنة حقوق الإنسان بالبرلمان والمجلس القومي لحقوق الإنسان وللمحامي العام ويمكن تقديم شكوي لقسم الشرطة التابع له اذا امكن
نموذج الشكوى :
السيد الأستاذ ….
بعد التحية
مقدمه لسيادتكم / …………. مقيم بناحية
أعرض الآتي علي سيادتكم
بتاريخ…..قامت قوات من الشرطة والأمن الوطني بالقبض علي نجلي /شقيقي/زوجي (تذكر الاسم كاملا) وذلك من منزله الكائن بناحية. مركز. محافظة. (او تذكر مكان القبض سواء من العمل او الشارع او كمين او غيره واذا كان مع القوة شخص تعرفه يجب إضافة اسمه) وتم الاستيلاء علي هاتفه المحمول ومتعلقاته الشخصية (وتذكر ماتم الاستيلاء عليه وكافة الانتهاكات التي تمت)
وحيث قد تم اقتياده الي جهة غير معلومة ولم يتم عرضه علي النيابة العامة او اي جهة قضائية ولا نعرف مكانه حتي الآن بشكل رسمي حيث قمت بالسؤال عنه دون جدوي.
وحيث ان ذلك يمثل جرائم جنائية ؛ كما أنني اخشي من وقوعه تحت التعذيب لإكراهه علي الإقرار بجرائم لم يرتكبها وتلفيق تهم له.
لذلك
التمس من سيادتكم التكرم باتخاذ اللازم قانونا نحو تحقيق الواقعة واتخاذ الإجراءات القانونية ضد القائمين بهذا الفعل وعمل اللازم نحو اجلاء مصير شقيقي/ نجلي /زوجي المذكور وسرعة اخلاء سبيله وعمل اللازم قانونا
وتفضلوا بقبول وافر التحية
مقدمه لسيادتكم
========

الاجراءات المطلوب اتخاذها في حالة القبض علي شخص وعدم معرفة مكانه ولم يتم عرضه علي النيابة العامة :
1_ ارسال تلغرافات الي رئاسة الجمهورية ورئيس الوزراء ووزير الداخلية ومدير الأمن والنائب العام ورئيس لجنة حقوق الإنسان بالبرلمان والمجلس القومي لحقوق الإنسان وللمحامي العام ويمكن تقديم شكوي لقسم الشرطة التابع له اذا امكن.
٢_ استخراج صور رسمية من التلغرافات.
٣_ مقابلة رئيس النيابة في المكان وتقديم شكوي له وشرح ظروف الواقعة.
٤_ التواصل مع محاميك للمساعدة في الاجراءات.
٥_ ابلاغ منظمات حقوق الإنسان بالحالة والتواصل معهم والاتصال برابطة اسر المختفين قسريا للمساعدة.
٦_ استمرار تقديم الشكاوي وارسال التلغرافات حتي يظهر.
٧_ في حالة ظهور المختفي يلزم ابلاغ الجهات التي قدمت اليها شكاوي بظهوره ‘ واذا تم عرضه علي النيابة العامة وبه اصابات يلزم اثباتها في التحقيق وطلب توقيع الكشف الطبي عليه او عرضه علي الطب الشرعي واثبات انه تعرض للتعذيب مع طمأنته .
============
مع ملاحظة انه قد يصلك تطمين من الجهات الأمنية بانه في امان وسيتم عرضه علي النيابة العامة خلال أيام ويطلبوا منك عدم تقديم شكاوى او الظهور في الإعلام حتى لا يضره ذلك… وهذا الكلام غير صحيح لانه يتم تعذيب الضحية ليعترف بجريمة لم يرتكبها وطول المدة معناها انهم يتقنوا حبك القصة ويحفظوه الاسماء والاماكن وطول ماانت ساكت ينجحوا في هذا التلفيق.
_ وفي معظم الأحيان ان لم يكن كلها يكون الابلاغ مفيد جداً للشخص ويساعد علي سرعة خروجه او علي الأقل تلفيق قضية بسيطة له فضلا عن ان صور الشكاوي تفيد امام النيابة وامام المحكمة وتوثق الواقعة.
_ يلزم العلم ان الاختفاء القسري جريمة في القانون الدولي وطبقا للقوانين المحلية ولا تسقط بالتقادم يعني ممكن ملاحقة مرتكبيها في أي وقت مهما طالت المدة
_ يعتبر الذي لا يبلغ عن جريمة الاختفاء القسري بحق قريبه شريك ومساعد في هذه الجريمة.
حفظكم الله من كل سوء ومكروه..

عن نافذه دمياط

اترك تعليقاً