الرئيسية / أخبار عاجلة / #نافذة_دمياط | شبح هروب الخطوط الملاحية يهدد ميناء دمياط

#نافذة_دمياط | شبح هروب الخطوط الملاحية يهدد ميناء دمياط


#نافذة_دمياط
 | شبح هروب الخطوط الملاحية يهدد ميناء دمياط
اتسعت دائرة تهديد الموانئ المصرية بمزيد من حالات تخارج الخطوط الملاحية، فى ظل اضطراب السوق واستمرار العمل بقرارات رفضها ملاحيون كقرار 800 لسنة 2016، وقرار 488 لسنة 2015، واللذان أحدثا صدعاً كبيراً فى معدلات تسعير الخدمات المؤداة بالموانئ.
حيث يشهد ميناء دمياط تراجعاً فى معدلات تداول الحاويات، بخلاف إمكانية هروب تحالف يضم كوسكو الصينى للتخارج فى وقت قريب
قال شيرين النجار، رئيس مجلس إدارة مجموعة النجار للملاحة، إن هناك مخاوف مؤكدة من تخارج بعض تحالفات الخطوط الملاحية من ميناء دمياط من بينها خط “cosco” وغيره، نتيجة بعض القرارات وعلى رأسها قرارى 488 و800 الطاردة للخطوط الملاحية، والتى “تهدد بتحول الموانئ إلى مزارع سمكية”.

وأضاف النجار، تكمن الخطورة التي يتعرض لها ميناء دمياط فى شراء خط “cosco” جزء من ميناء بيريوس وبناؤه لمحطة حاويات ضخمة هناك ، مشيراً إلى تحويل الخط مركز العمليات الخاص به فى اليونان، والذى كان من الممكن أن يستمر عمله فى مصر لولا القرارات المذكورة.
ولفت إلى أن تحالف ذا أوشن أليانس “THE OCEAN ALLIANCE” يضم بجانب “cosco” خطوط “oocl” و”cma cgm” و”Evergreen”، والتى تمثل تقارب 60% من حجم التداول بميناء دمياط، وهو ما يمثل تهديد، حيث أن التحالفات تغادر بكل خطوطها.
وأشار النجار إلى وجود تهديد يواجه الموانئ المصرية بصفة عامة، يتمثل فى حصول شركة “Eurogate” الألمانية على حق انتفاع بميناء لارنكا وكذلك حق انتفاع بميناء جويا تاورو الإيطالية، إضافة إلى 3 موانئ فى ألمانيا هى بريمن وهامبورج وويليامز هافن، ووجود شريك ألماني مشترك بتلك الشركة وفي الوقت ذاته بخط “hapag lloyd” الألمانى الذي يعمل بميناء دمياط، مما يهدد بسحب تلك التحالفات ونقل نشاطها إلى ميناء لارنكا فور الانتهاء من التطوير الذى يشهده خلال تلك الفترة

عن نافذه دمياط

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *