موجز نشرة أخبار جمعة الغضب 29 ابريل 2016

#‏دمياط‬ :
* مسيرة حاشدة في البصارطة تطالب بإسقاط الانقلاب العسكري رفع المتظاهرون صور الشهداء والمعتقلين من أبناء القرية ومرددين هتافات بالحرية للبنات ولكل الشرفاء ومؤكدين على استمرار حراكهم ضمن فاعليات أسبوع اغضب .

* انطلقت مسيرة لثوار دقهلة للمطالبة برحيل النظام الذي قتل النفس وباع الأرض رافع المشاركون أعلام مصر وصور الشهيد الفلاحجي ولافتات تطالب بالحرية للبنات ولكل الأحرار ولافتات للتعبير عن رفضهم بيع أرض مصرالمسيرة لاقت مشاركة واسعة من اهالي القرية وردد المشاركون هتافات بسقوط حكم العسكر والحرية لمصر ولكل الشرفاء
اغضب .

* انطلقت عصر اليوم مسيرة بالمتوسيكلات طافت بعض قرى مركز كفر سعد رافعين أعلام مصر وشارات رابعة وصور الرئيس مرسي للمطالبة بإسقاط حكم العسكر الذي باع الأرض وتنازل عن النيل .

* نظم ثوار قرى مركز فارسكور سلسلة بشرية على طريق قرية أبو جريدة أمام ترعة السلام رافعين شارات رابعة وصور الرئيس مرسي كما رفعوا لافتات للتنديد بتدني المعيشة والمشاكل اليومية الموجودة في ظل حكم العسكر وللمطالبة برحيل النظام
يذكر أن السلسلة لاقت تفاعل كبير من المارة وراكبي السيارات .

* وقفة بالخياطة تتحول لمسيرة حاشدة انطلقت من وسط القرية مروراً بقريتي الجواهرة والبصايلة ثم العودة للخياطة مرة أخرى ردد المشاركون عبارات منددة ببيع أرض مصر ورافضة لحكم العسكر وعبر المشاركون عن استمرارهم في الحراك حتى اسقاط الإنقلاب

* 5 قتلى وعدة اصابات في حادث مروع على طريق دمياط الجديدة أمام مسجد رخا الحادث نتيجة اصطام سيارة نقل بأخرى ملاكي وتم التعرف للآن على أسماء بعض الضحايا : (ﻣﺤﻤﻮﺩ ﻃﻪ ﺃﺑﻮ ﺻﺎﺑﺮ ﻣﻦ ﻗﺮﻳﺔ ﺍﻟﺨﻴﺎﻃﺔ – ﺃﺣﻤﺪ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﺠﻮﺍﺩ ﺍﻟﺤﻄﺒﻰ ﻣﻦ ﻗﺮﻳﺔ ﺍﻟﺨﻴﺎﻃﺔ – ﺍﺣﻤﺪ ﺳﻴﻒ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﺍﻟﻤﻐﺎﺯﻱ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻨﺼﻮﺭة )

* مصادر: وقف 44 ألف بطاقة تموينية في دمياط لتأخر تحديث البيانات مما يتسبب في وقف حصول 44 ألف أسرة على الخبز و المواد التموينية .

#‏محلية‬ :
* إصابة 5 جنود من قوات الجيش في استهداف دبابة بعبوة ناسفة قرب مطار “الجورة” جنوب الشيخ زويد بشمال سيناء .

* مقتل وإصابة 6 مجندين من بينهم ضابط في اشتباكات مع مسلحين على طريق الجورة جنوب الشيخ زويد بشمال سيناء .

* انفجار عبوة ناسفة أسفل سيارة شرطة أعلى محور26 يوليو دون وقوع إصابات .

* تعطل جزئي في حركة الملاحة بمجرى قناة السويس بعد شحوط ناقلة حاويات عملاقة بالكيلو 149 بمنطقة الشلوفة جنوبًا .

#‏حصاد_جمعة_إغضب‬ :

* تحت شعار اغضب انتفض ثوار القاهرة والجيزة يدعمهم الأهالي في فعاليات حاشدة تدعو المصريين للغضب ضد جرائم الانقلابيين من قتل للمصريين وتفريط في أراضي الوطن وكبت الحريات وتكميم الأفواه وخرجت الفعاليات في عين شمس ومدينة نصر وبولاق الدكرور والعياط وكرداسة والسادس من أكتوبر والهرم وناهيا والمنصورية وصفط اللبن .

* وبالأسكندرية ارتفعت هتافات المشاركين «اغضب يا مصري.. اغضب.. اغضب وثور.. اغضب.. وشيل الطرطور» في فعاليات متنوعة خرجت في المندرة والمنتزة والحضرة والعامرية وأبو سليمان والرمل وسيدي بشر وباكوس والورديان.

* وبالشرقية خرجت الفعاليات في الحسينية وفاقوس وأبو حماد والقرين والزقازيق وفاقوس ومنيا القمح وبلبيس والإبراهيمية والعدوة والعاشر من رمضان .

* وبالبحيرة خرجت الفعاليات في الدلنجات وإدكو وكوم حماده و كفر الدوار والنوبارية.

* وفي الدقهلية خرج الأهالي في سلاسل بشرية ومسيرات من مراكز بلقاس وطلخا وشربين ونبروه والمنزلة والسنبلاوين ومركز المنصورة ودكرنس ومنية النصر وأجا وميت سلسيل وميت غمر .

* وبالمنوفية تنوعت الفعاليات التي خرجت في بركة السبع وتلا ومنوف وكفر داود وأشمون وشبرا بلوله وقويسنا .

* وبالفيوم انطلقت الفعاليات في المشرك ويوسف الصديق وغيرهما من قرى المحافظة ومدنها .

* وبمحافظة بني سويف خرج ثوار قرية بني سويف في فعاليات حاشدة في بني سويف والميمون وبهبشين وبني حدير وقرية قمن القروس .

* وبمحافظة القليوبية خرجت في بنها وطلخا وقرى العرب وغيرهم من مدن المحافظة وقراها .

* وبمحافظة الغربية انطلقت الفعاليات الحاشدة التي دعا لها التحالف بالغربية في السنطة وسمنود وغيرها من قرى ومدن المحافظة .

* لم تغب دمياط عن المشهد الثوري المشتعل في جمعة الغضب التي شارك فيها عدد كبير من العمال والشباب غير المسيس إلى جانب شباب الحركات الثورية في فعاليات انطلقت في قرية أم الرضا وكفر سعد والبصارطة ودقهلة وفارسكور والخياطة .

* خرج ثوار كفر الشيخ يدعمهم الأهالي الغاضبون والعمال المنتفضون لأجل حقوقهم المهدرة في فعاليات ثورية غاضبة تطالب بإسقاط الانقلاب العسكري الغاشم .

* يواصل ثوار وأهالي بئر العبد بسيناء ثورتهم ضد حكم العسكر بوقفه مناهضة لحكم العسكر وجرائمه بحق المصريين وأهالي سيناء في القلب منهم .

#‏عالمية‬ :
* الخارجية الروسية : لافروف وكيري تباحثا حول سبل حل الأزمة السورية وتعزيز وقف إطلاق النار .

* الطيران الحربي الروسي يستهدف أحياء حلب القديمة بثلاثة صواريخ ولا يزال يحلق في الأجواء .

* سقوط أربعة براميل متفجرة في قصف متجدد على أحياء حلب .

* طائرات النظام السوري تستهدف محطة لتصفية المياه في مدينة حلب .

* الطيران الحربي السوري يستهدف بالرشاشات الثقيلة عدد من أحياء حلب القديمة.

* 6 قتلى في قصف بالبراميل المتفجرة على حي بستان القصر في حلب .

* أطباء بلا حدود : ارتفاع حصيلة الغارة على مستشفى القدس في حلب إلى 50 قتيلا.

* مسؤول أميركي : واشنطن تجري اتصالات مع روسيا لتخفيض وتيرة القتال في حلب.

#‏إقتصاد‬ :
* عاد سعر الدولار فى السوق السوداء من ملامسة مستوى الـ11 جنيها مرة أخرى رغم إجراءات البنك المركزي في إغلاق مكاتب الصرافة بزعم المضاربة في الدولارومليارات الخليج التي دخلت لسلطات الانقلاب لدعمه من السعودية والإمارات وواصل الدولار صعوده خلال تعاملات الأمس وزاد بنحو 15 قرشا ليصل إلى 10.90 جنيهات للشراء و10.95 جنيهات للبيع مقارنة بـ 10.75 جنيه للشراء و10.80 للبيع أول أمس .

* تمكنت هيئة الرقابة الإدارية بالبحيرة من ضبط مدير جمعية الجدية الزراعية برشيد ومسئول الحيازات بالإدارة الزراعية سابقا، و21 متهمًا آخرين جار التحقيق معهم لاتهامهم بالاستيلاء على 440 فدانا ملك هيئة التعمير والتحصل على مبلغ مالي وقدره 26 مليون جنيه قيمة أسمدة مدعمة وقروض من بنك التنمية الزراعية .