معلومات طبية وصحية:عن ضعف الذاكرة

اسباب ضعف الذاكرة :

:A: تقدم العمر خاصة لدى النساء ؛ حيث إنّ الدراسات الحديثة أثبتت أن أغلب النساء خاصة الذين تنحدر أعمارهم بدءاً من سن الخمسين يعانين من ضعف بالذاكرة.

:B: المشاكل الصحية مثل : ارتفاع ضغط الدم ، وارتفاع الكولسترول ، حيث من الممكن أن تسبب تلك الأمراض ضعفاً ملحوظاً في الذاكرة ، ووجب عندها مراجعة الطبيب فورًا.

:C: الاكتئاب من الأمراض النفسية التي لها تأثير كبير على الذاكرة ، وكثيرًا ما يتم الخلط بين الاكتئاب ومرض الزهايمر في التشخيص المرضي ، خاصّةً عند كبار السن.

:D: التعرض لحادث ما أثّر على خلايا المخ وسبب خلل فيها ممّا يساهم في صعوبة التذكر ، وفي هذه الحالة لا بد من استشارة طبيب مختص في مثل تلك الحالات.

:E: من الممكن أن يتعلّق ضعف الذاكرة باضطرابات في الغدة الدرقية ، لذا وجب على كل شخص يشكو من ضعف في ذاكرته إجراء التحاليل المطلوبة.

:F: حالات متعلقة بالتغذية مثل : حالات النقص الغذائي ، وحالات قلة امتصاص بعض الفيتامينات خاصة فيتامين B12.

:G: استعمال دواء جديد ، بعض الأدوية لها تأثير سلبي على الذاكرة خاصّةً تلك المتعلّقة بعلاج ضغط الدم المرتفع ، لذا من الواجب استشارة الطبيب عند الشعور بفقدان ذاكرة بعد استخدام دواء جديد.

طرق.عملية.لتنشيط.الذاكرة.

:1: استيقظ في الصباح الباكر ولا تتأخّر في الاستيقاظ حتى تستفيد من استنشاق الهواء النقي الذي يساهم في إنعاش ذاكرتك.

:2: نشط عقلك بالقراءة فهي رياضة العقل ، وقم بقراءة الكتب التي تستهويك وتروق لك وحاول تخزين المعلومات التي استفدت منها بطريقة مرتبة في عقلك ، ليسهل استرجاعها والافضل قراءة القرآن .

:3: حدّد في كل أسبوع يومًا للعطلة تقوم فيه بالاستجمام وتجديد النشاط مما ينعش الذاكرة.

:4: اهتم بترتيب أفكارك داخل عقلك ، فكثيرًا ما يتم تشبيه العقل بخزانة الملابس التي يسهل الاختيار منها عندما تكون منسقة ومرتبة ، كذلك أفكارك اربط الأفكار المتشابهة مع بعضها البعض، وضع فكرة عامة للأفكار الصغيرة.

:5: خد قسطًا كافيًا من النوم والراحة، مما يقلل من توترك ، ويساهم في عملية تركيزك ويسهل تفكيرك ، بعكس الإنسان المرهق الذي لا يستطيع تذكر المعلومات بسبب الارهاق والتعب الجسدي والعقلي.

:6: لا تعتمد على الأدوية المنشطة ، واجعل عقلك يدرب نفسه بنفسه ، ليشتعل نشاطًا من الأنشطة المتبعة فيبقى متيقّظًا يسهل استنباط المعلومات منه.

عن نافذه دمياط

اترك تعليقاً