أخبار عاجلة

مشروبات وأطعمة تجنب تناولها في شهر رمضان

للأسف الشديد ونحن في شهر الصوم ومع طول ساعات الصيام، إلا أن البعض مازال يجعل من هذا الشهر المبارك موسماً للمأكولات والمشروبات ويتفنن في تناولها ولا يستند على المنع والتقليل والحمية.. أحتمي قبل أن تمنع، وقلل قبل أن تتوقف قسراً، وكعادة (قناة إسعافات أولية فقط) .. الطبية سوف ننقل لكم عن أهم الأطعمة والمشروبات التي ينصح الاطباء والخبراء بالإبتعاد عنها أو تقليلها او تجنبها خلال شهر الصيام، لما قد تسببه من الشعور بالجوع والعطش ايضاً وفي حدوث بعض التلبكات والوعكات الصحية… ومنها:

المشروبات الغازية
تعد المياه الغازية مليئة بالسكريات، وتزيد من دهون الجسم، ويرتبط استهلاكها بخطر الإصابة بالسكري،

الحمضيات
تجنب الإكثار منها؛ لأنها تسبب حموضة أو حرقة المعدة وقد تصيبنا بالغازات وتعمل على انتفاخ القولون.

الإكثار من الملح
تناول كميات كبيرة من الملح، يؤدي إلى احتباس الماء في الجسم فيسبب ارتفاع ضغط الدم، والشعور بالعطش الشديد، وينصح الأطباء بتقليل الملح وتجنب تناول الأطعمة المالحة على السحور، ومن أمثلتها المخللات الطرشي العشار، باعتبارها مواد غنية بالصوديوم.

الأطعمة المعلبة
تعتبر موطنًا للدهون المهدرجة السيئة على الجسم، والتي تتسبب رفع الكولسترول الضار وتجعلك عرضة للإصابة بأمراض القلب وتصلب الشرايين والجلطات

الحلويات
ينصح الأطباء عموماً وفي رمضان خصوصاً، بتجنب الحلويات الجاهزة، لاحتوائها على كمية مرتفعة من الدهون الضارة والسكريات، كما تؤدي إلى تصلب الشرايين، ويفضل أن تلجأ للفواكه، لأنها توفر كمية من الماء في الجسم ولا تسبب زيادة في الوزن.

الكافيين
عليكم بتجنب القهوة والشاهي والمواد ذات النسبة العالية من الكافيين، التي تحفز خروج الماء من الجسم، باعتبارها مادة مدرة للبول، ما يتسبب في الشعور بالعطش والجفاف، مع ساعات الصيام الطويلة، وتتسبب سوء في امتصاص عنصر الحديد، فيؤدي إلى فقر الدّم.

المقليات
تجنب تناول المقليات في رمضان، خاصةً على السحور، فهي تشعرك بالثقل وعدم القدرة على الحركة، كما تحتوي على نسبة عالية من الزيوت

التوابــل
تناول الأطعمة الغنية بالتوابل يؤدي لحرقة الفم والمعدة والأمعاء، ويمكن أن تسبب تهيجًا لبطانة لاجهاز الهضمي، وتزيد من الشعور بالعطش؛ وتزيد من الحموضة..

Total Page Visits: 31 - Today Page Visits: 1

عن نافذه دمياط

اترك تعليقاً