أخبار عاجلة

لا تجعلي أحد يقبل طفلك! فالهربس .. فيروس خطير

يعد فيروس الهربس أحد الأمراض المعدية المعروفة، وينتشر بين الأطفال بشكل رئيسى وسريع، ويرجع ذلك إلى ضعف جهاز المناعة لديهم، مما يؤدي إلى انتشار العدوى بشكل أسرع، ومن خلال هذا المقال سنتعرف أكثر على فيروس الهربس عند الأطفال، وكيفية التعامل معه؟ 

فيروس الهربس عند الأطفال

هو فيروس يهاجم الجهاز العصبي، وينتقل بسرعة من شخص لآخر، ويوجد منه نوعان يسببان العدوى: 

النوع الأول (HSV1): المسؤول عن العدوى عند الرضع والأطفال ويسبب الهربس الفموي، ويصيب الشفتين والحلق، ويسبب أيضًا هربس العين والجهاز العصبي.

 النوع الثاني (HSV2) يصيب الأعضاء التناسلية، ومن أكثر الأمراض الجنسية انتشاراً بين البالغين.

فيروس الهربس الفموي عند الأطفال

يحدث الهربس الفموي عند الأطفال بسبب الإصابة بـ فيروس الهربس البسيط، الهربس يهاجمالجهاز العصبي وهو فيروس معدي، وينتقل إلى الأطفال من خلال: 

 التقبيل أو اللعاب ورذاذ الفم. وضع شيء ملوث بالفيروس في الفم.وجود قرح الهربس على الثدي، تجعل العدوى تنتقل من الأم للطفل أثناء الرضاعة الطبيعية.استخدام أدوات شخص أخر مصاب، كالمعلقة والطبق.لمس الجزء المصاب لحاملي الفيروس.

أعراض إصابة فيروس الهربس الفموي عند الأطفال

القرح الفموية وتتمثل في ظهور بثور وفقاعات على الشفاه، وعلى الجلد حول الفم وقد تنتشر إلى داخل التجويف الفموي وتكون هذه القرح مؤلمة، وتسبب الشعور بالحكة.فقدان الشهية حيث يرفض الطفل المصاب الطعام بسبب القرح، ويطلق عليها أيضاً قرح الحرارة.
ارتفاع درجة الحرارة حيث يتسبب الهربس في ارتفاع بسيط في درجة الحرارة عند بعض الأطفال، وقد يصل هذا الارتفاع إلى 40 درجة مئوية في آخرين يصاحبه الشعور بالإعياء.ظهور تورم فى الغدد الليمفاوية في الرقبة.احتمالية انتشار الفيروس بقرنية العين في بعض الأحيان، مما يسبب هربس العين.الخمول وصعوبة الاستيقاظ من النوم.وجود صعوبة فى التنفس، وسرعة التنفس أحياناً.

طرق تشخيص إصابة فيروس الهربس الفموي عند الأطفال

عن طريق المسحة، حيث يتم أخذ مسحة من القرحة وفحصها.عن طريق فحوصات الدم والبول.

علاج الهربس الفموي عند الأطفال

عن طريق مضاد الفيروسات، ويعطى عن طريق الفم، وتتحسن الأعراض بعد يومين إلى 5 أيام من بداية كورس العلاج. يمكن أن ينتهي الهربس تلقائيًا في فترة من أسبوع إلى أسبوعين، ولكن مضاد الفيروسات يقلل من حدة الأعراض.استخدام اسبراي مسكن للفم عند حالة الشعور بألم شديد.استخدام مرهم مضاد للفيروسات للقرح.لا تستخدم المضادات الحيوية في علاج الهربس، ولا المراهم المضادة للفطريات.

فيروس الهربس العصبي عند الأطفال

الهربس العصبي عبارة عن التهاب فيروسي حاد في الجلد يظهر على هيئة حويصلات في اتجاه عصب حسي معين.

يتميز الهربس العصبي بوجود ألم شديد لذلك يسمى أيضاً ﺒ (الحزام النارى) حيث إنه يصيب جزء محدد من الجلد تبعا للعصب المصاب، كأنه حزام يفصل هذا الجزء المؤلم عن باقي الجسم، ويكون هذا الجزء شديد الإحمرار كأنه نار

الفيروس المسبب له هو Varicella-Zoster Virus  وهو نفس الفيروس الذي يسبب الإصابة بمرض الجدرى المائى.

تحدث عدوى فيروس الهربس العصبي نتيجة لإعادة تنشيط الفيروس الكامن في الجسم وهو الفيروس الذي يسبب عدوى الجدري المائي الذي يصيب الأطفال.

الهربس العصبي له نفس أعراض الهربس البسيط بالإضافة إلى القيء، وارتفاع ضغط الدم.

نصائح للعناية بطفلك المصاب بالهربس

حاولى أن تمنعى طفلك من حك القرح، فقد يؤدي ذلك إلى انتشار العدوى في الجلد أو أجزاء أخرى من العين. ضع الماء البارد على الجلد أو الشفتين لتخفيف آلام القرح. قدمي لطفلك المشروبات الباردة لتخفيف آلام تقرحات الفم ووقايته من الإصابة بالجفاف بسبب رفضه شرب الماء والطعام. تجنب تقديم المشروبات والأطعمة الحمضية لطفلك لأنها يمكن أن تهيج القرحة.

كيف تحمين طفلك من عدوى فيروس الهربس

اجعلى طفلك يعتاد على عدم التقبيل من الفم ، لأن هذا سبب لانتشار العديد من الأمراض، والهربس أحدها. افصلي أواني طفلك عن الأطفال الآخرين، مثل المناشف والملاعق والأكواب والصحون، واغسلها بالماء الساخن بعد الاستخدام.لا تقبلي طفلك الرضيع إذا ظهرت قرح على فمك حتى تمام شفائها، واغسلي يديك جيدًا قبل التعامل معه، فالأعراض تكون بسيطة في البالغين ولكنها تؤدي إلى أعراض شديدة عند الأطفال.

ختاماً، أتمنى أن يكون هذا المقال قد أجاب على جميع أسئلتك حول الهربس عند الأطفال، فلا داعي للقلق طالما أنك تعتني به بشكل صحيح، فسوف تمر تجربة الهربس لديك بسرعة دون مضاعفات، صحة أطفالنا هي أغلى ما نملك.

Total Page Visits: 39 - Today Page Visits: 2

عن نافذه دمياط

اترك تعليقاً