أخبار عاجلة

قلم و ميدان … مجلة ثورية

في عددها الثالث، إصدار مارس 2016، تتناول مجلة قلم وميدان عدداً من القضايا والملفات في عشرة أبواب أساسية،

حيث جاءت الافتتاحية تحت عنوان “أهبة الميدان” وتتناول ما يجب أن يكون عليه الثوري من حال استعداد دائم للبذل والعطاء،

يتقاطع مع المعني نفسه باب “أخلاق الميدان” حيث يتناول الحديث عن أهمية المبادرة في العمل الثوري، وأهمية خلع الجبن والخوف من كافة النفوس العاملة.

وفي الشق السياسي والاقتصادي يضع الخبراء والمحللون ملامح السيناريوهات المتوقعة للثورة المصرية في عامها السادس، كما يجيبون علي السؤال الهام الأكثر إلحاحا الآن، وهو: هل سيكون تردي الأوضاع الاقتصادية هو المسمار الأخير في نعش الانقلاب العسكري في مصر؟

كما تقترب “قلم وميدان” من تطورات المشهد فوق أرض سيناء، وما تشهده من انتهاكات دامية في ظل تعتيم إعلامي وصمت دولي وترحيب صهيوني.

وفيما يخص التجارب الثورية، يستعرض العدد ما قدمته الثورة المصرية في موجتها الأولي 2011، من نماذج ناجحة وكيفية العودة إليها للاستفادة منها، وهو جولة سريعة ترسم ملامح للأوضاع الإنسانية التي ألهبت حماس الشباب حينها فشاركوا في الثورة.

كذلك تتطرق قلم وميدان لعدد من القضايا التي تهم كل ثوري، مثل الأمان الرقمي علي الأجهزة الالكترونية وعلى شبكات ووسائل الاتصال، وكذلك تنبه إلي أهمية الدور النقابي والمهني وما يمكن أن يشكلاه من تميهد هام للثورة الحاشدة.

وفي محورها الثابت، حول إنسان الثورة، تتناول ” قلم وميدان ” في عدد مارس 2016، صور من معاناة أهالي المعتقلين في الزيارات، وعددا من القصص الواقعية لأهالي المختفين قسريا.

قلم وميدان، مجلة شهرية، تصدر مؤقتاً ربع سنوية، من إصدارات المعهد المصري للدراسات السياسية والاستراتيجية

رئيس تحرير المجلة فجر عاطف صحصاح

للاطلاع على المجلة و تحميلها اضغط هنا

عن نافذه دمياط

اترك تعليقاً