أخبار عاجلة

في ذكرى رحيله.. ‏مواقف لا تنسى فى حياة الإمام الأكبر الشيخ “جاد الحق علي جاد الحق” .



‏عُيِّن الشيخ جاد الحق مفتيًا للديار المصرية في رمضان 1398 هـ / أغسطس 1978 فعمل على تنشيط الدار، والمحافظة على تراثها الفقهي، فعمل على اختيار الفتاوى ذات المبادئ الفقهية، وجمعها من سجلات دار الإفتاء المصرية، ونشرها في مجلدات بلغت عشرين مجلدًا، وهي ثروة فقهية ثمينة؛ لأنها تمثل القضايا المعاصرة التي تشغل بال الأمة في فترة معينة من تاريخها، وفي الوقت نفسه تستند إلى المصادر والأصول التي تستمد منها الأحكام الشرعية.
‏عُيّن وزيرًا للأوقاف في ربيع الأول 1402 هـ / يناير 1982، وظلَّ به شهورًا قليلة، اختير بعدها شيخًا للجامع الأزهر في 13 جمادى الأولى 1402 هـ / 17 مارس 1982.

‏ومن المواقف التي لا تنسي لفضيلته:

‏1- تصدى الشيخ جاد الحق لما نشر في جريدة الأهرام عن مسابقة اختيار ملكة جمال النيل من الفتيات المراهقات، ومن ستفوز منهن باللقب ستلقى في النيل ومن ثم ستقوم بالتقاطها فرق الإنقاذ، فكتب مقالاً نشر بنفس الجريدة يستهجن فيه أن يحدث هذا في بلد العروبة والإسلام بعنوان: أوقفوا هذا العبث فوراً باسم وفاء النيل، مؤكدًا أن هذا الاحتفال عودة مقنعة تحت ستار الرق والنخاسة وهذا ما يرفضه الإسلام وتعاليمه” .

‏2_ رفض رغبة دول الغرب فى استصدار قانون من الامم المتحدة بشأن تدويل الحرمين الشريفين

‏3_ رفض مقررات مؤتمر للسكان تبيح الشذوذ والإجهاض .

‏4_ وبفضل شجاعته أصدر بيانا من الأزهر الشريف بإسم المسلمين وبصفته إماماً لهم تراجع الكونجرس الأمريكى عن تأييد قرار الرئيس الأمريكى الأسبق بيل كلينتون بشأن نقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس وإعتبار القدس عاصمة أبدية لإسرائيل .

‏5_ رفض الأمام الأكبر رفضاً قاطعاً لقاء الرئيس الإسرائيلى عيزرا وايزمان خلال زيارته للقاهرة، مما سبب حرجاً شديداً للحكومة المصرية.

‏6_ رفض الإمام الراحل سياسة التطبيع مع إسرائيل طالما ما زالت تحتل الأراضى العربية .

‏7_ رفض زيارة المسلمين للقدس بعدما أفتي بعض العلماء بجواز ذلك بعد عقد اتفاقية أوسلو عام 1993 بين السلطة الفلسطينية والحكومة الإسرائيلية ، وعلى أثر هذا النداء القوي دعا البابا شنودة الثالث بطريرك الكنيسة الأرثوذكسية في مصر هو الآخر المسيحيين لعدم زيارة القدس .

‏8_ أعلن أن حرب البوسنة حرب إبادة صليبية في المقام الأول ، ونادى بعقد مؤتمر إسلامي في الجامع الأزهر لمناصرة شعب البوسنة والهرسك .

‏9_ رفض الشيخ جاد الحق قرار وزير الصحة بمنع ختان الإناث وتجريمه وأعلن بعد دراسة وبحث أن ختان الإناث من شعائر الإسلام ولا يجوز لأحد أن يمنعه، وتمسك الرجل بموقفه

Total Page Visits: 52 - Today Page Visits: 1

عن نافذه دمياط

اترك تعليقاً