أخبار عاجلة
الرئيسية / الأخبار / أخبار محلية / على غرار ازمة لبن الاطفال و السكر و بسكويت المدارس من يحل ازمة نقص المستلزمات الطبية بالمستشفيات ؟؟!!

على غرار ازمة لبن الاطفال و السكر و بسكويت المدارس من يحل ازمة نقص المستلزمات الطبية بالمستشفيات ؟؟!!

صوت الامة :

أزمة نقص المستلزمات الطبية تهدد بإغلاق المستشفيات.. و«الصحة» تنفى.. إغلاق مصنع «المتحدون» لإنتاج المحاليل بأسوان.. ودمياط تتغلب على المشكلة بتوفير كميات من الأدوية داخل المخازن
تم نشر في صوت الأمة يوم 25 – 10 – 2016
تعاني معظم المستشفيات منذ مدة نقصا حادا في المستلزمات والمعدات الطبية، وارتبطت هذه القضية، بقضية أكثر خطورة، وهي قضية نواقص الأدوية ، علي خلفية ارتفاع أسعار الأدوية.
ولا تزال القضية مستمرة ، وتسببت بدورها في أزمة داخل قطاع الصحة بوجه عام، والمستشفيات الحكومية بوجه خاص، مما أثر بالسلب علي حياة المرضي ، الذين إضطررن إلي شراء الأدوية علي نفقتهم الخاصة، وأصبح الأمر كما وصفه البعض، بالكابوس.
كان أعضاء لجنة الصحة، بمجلس النواب، قد أثاروا خلال الساعات الماضية، قضية نقص المستلزمات الطبية في المستشفيات، مطالبين الحكومة بحلول عاجلة لحل الأزمة.
وحملوا وزارة الصحة المسئولية عن تدهور المنظومة الصحية بسبب سوء الإدارة وغياب التخطيط.
بنى سويف
أكد الدكتور جمال عبد الناصر ، وكيل وزراة الصحة ببني سويف، أن مستشفيات المحافظة لا تعاني وجود أزمات بالمستلزمات الطبية كما تردد .
وأضاف في تصريحات خاصة لبوابة «صوت الأمة»: نتابع بشكل مستمر إحتياجات جميع المستشفيات، نافيًا وجود أزمة في الأدوات والعلاج بالمستشفيات الحكومية علي مستوي المحافظة.
أسيوط
صرح الدكتور محمد نوح، وكيل وزارة الصحة، بالمحافظة، بأن المستشفيات الحكومية حققت اكتفاءً من الأجهزة الطبية والأدوية والأمصال، ولا يوجد عجز يُذكر بجميع المراكز والمستشفيات العامة والتخصصية.
وأضاف «نوح» ، أن مصل «العقرب» و«HR» والأجهزة الطبية متوافرين حسب سعة كل مستشفى وما تغطيه من خدمات، وآخر أزمة شهدتها مستشفيات أسيوط كانت في نهاية عام 2011؛ نتيجة نقص المحاليل والأمصال، وتم التغلب عليها نهائيًا.
سوهاج
أكدت الدكتورة رفيدة سلطان، وكيل وزارة الصحة ، بالمحافظة، أنها منذ توليها منصبها، الأسبوع الماضي، عقدت إجتماعا لمناقشة نقص مستلزمات الكلى على مستوى المحافظة، ومستلزمات مستشفيات مديرية الصحة ومستشفى جامعة سوهاج التعليمي، والهلال، من أدوية.
وأوضحت، أنه تم الإتفاق على برتوكول تعاون بين مديرية الصحة وجامعة سوهاج، والمستشفى التعليمي والتأمين الصحي، لسد العجز الموجود بمستلزمات الكلى.
وأضافت «سلطان»، لبوابة «صوت الأمة»، إنها تتابع بشكل مستمر احتياجات جميع المستشفيات، مؤكده على انه يوجد بالفعل أزمة في الأدوية والعلاج، خاصة بالمستشفيات الحكومية بسوهاج، والوحدات الصحية، وجارى حلها.
ولفتت، أنه تم تشكيل لجنة إدارة أزمة، للمتابعة اليومية والميدانية، تتولى مسؤولية عملية التكافل والتكامل، بحيث يمكن سد العجز الموجود، والذي لايوجد بمستلزمات الغسيل الكلوي.
أسوان
صرح الدكتور محمد الفاتح، نقيب صيادلة أسوان، أن أسوان أكثر المحافظات تضررا من عدم وجود المحاليل الطبية، نظرا لجوها الحار وزيادة حالات الجفاف وضربات الشمس.
وأضاف «الفاتح»، أن وزارة الصحة أغلقت مصنع «المتحدون» لإنتاج المحاليل، بعد تكرار الشكاوى المقدمة ضده، وتسببه في وفاة أكثر من طفل بمحافظة بني سويف، علما بأن هذا المصنع يعتمد عليه في تمويل أكثر من 80% من احتياجات الصيدليات الأهلية.
وأوضح، أن السبب الرئيسي لندرة المحاليل هو قيام شركتين من الشركات المنتجة ببيعها لمكاتب المستلزمات والإكسسوارات الطبية غير المصرح لها، مما أدي إلى تداولها بالسوق السوداء، مؤكدًا على أن نقابة الصيادلة الفرعية بأسوان تعاقدت مع الشركات المنتجة والحصول علي حصة، مساهمة منها في حل مشكلة نقص التحاليل، لافتة إلي أنه سيتم تشغيل مصنع المتحدون مرة أخرى وبالتالي سيتم توفير المحاليل تدريجيا.
وأشاد نقيب الصيادلة بأسوان، بالنقابة العامة ودورها الفعال في المساهمة في مشكلة المحاليل، وبدور وزير الصحة في نحو توفير المحاليل بأسوان للشركات الموزعة ومحاولة توفيرها في مخازن وزارة الصحة.
المنيا
أكدت الدكتورة أمنية رجب، وكيل وزارة الصحة، بالمحافظة، أنه لا يوجد نقص في الأجهزة والمعدات الطبية بالمتشفيات الحكومية.
وأوضحت، أن جميع مستشفيات المحافظة لا يوجد بها نقص في المستلزمات الطبية والأجهزة والمعدات الطبية، نافية ما تردد عن تعطل جهاز الأشعة بمستشفي المنيا العام أو تخصيصه لصالح مرضي الحوادث فقط.
وطالب الدكتور محمد الفاتح، بدعم من وزير الصحة، للقضاء على السوق السوداء عن طريق تكثيف الرقابة على الشركات المنتجة والضمان الكامل والمراقبة التامة لتوزيع المحاليل إلى الصيدليات مباشرة للتأكد من إستلامها من خلال ختم الصيدلية، مطالبا بالتنبيه على إدارات التفتيش بالمرور على شركات المستلزمات الطبية للتأكد من خلوها من الأدوية والمحاليل.
دمياط
أكد الدكتور أشرف تعليب ، المتحدث الرسمي لمديرية الصحة، أنه تم التغلب على مشكلات المحاليل الطبية بشكل نهائي، مشيرًا إلى أن إدارة الصيادلة، وكذلك التمويل الطبي، وفرا كميات هائلة من المحاليل الطبية داخل مخازن المديرية كمخزون استراتيجي.
ولفت إلى أنه تم اتباع سياسة مختلفة للخروج من الأزمة بشكل سريع، عن طريق مخاطبة المجتمع المدني، فضلًا عن تدخل القوات المسلحة السريع كونها واحدة من قضايا الأمن القومي.
الدقهلية
قال الدكتور هشام مسعود، وكيل مديرية الصحة ، بالمحافظة، إن المديرية حصلت على مليون وربع من صندوق الخدمات الصحية بالمحافظة فضلا عن تواجد مبلغ 700 ألف جنيه، لتوفير المستلزمات الطبية الناقصة فى عدد من مستشفيات المحافظة، وذلك منذ أكثر من أسبوع لتغطية العجز المحتمل.
وأضاف «مسعود»، أن المديرية تعاقدت مع عدد من شركات المستلزمات الطبية لسد عجز المستلزمات الطبية فى المستشفيات، لافتًا أن هناك أزمة بالفعل لوجود فارق سعرى بسبب الدولار.
وأوضح «مسعود»، أن وزارة الصحة ستقوم بتوفير المحاليل والمستلزمات الطبية خلال 10 أيام وفقا لمناقصة برلين على حد قولة.
القليوبية
تعاني مستشفيات القليوبية من عجز شديد في المحاليل الطبية، وعدم قدرة المرضى على الحصول عليها، الأمر الذي دفع نقابة الصيادلة بالمحافظة لإرسال خطاب عاجل لوزير الصحة لمطالبته بالتدخل العاجل لتوفير المحاليل الطبية، باعتبارها من أدوية الحالات الحرجة والطوارئ.
وقال الدكتور بكرى سعيد، رئيس اللجنة الإعلامية بالنقابة، إن نقص المحاليل الطبية بهذا الشكل المتعمد في وقت واحد يدفعنا للتساؤل أين وزارة الصحة من توفير الأدوية الحرجة وأدوية الطوارئ للمرضى.
وأضاف سعيد:«الأمر أصبح خطرا، ويحتاج لتدخل عاجل من وزير الصحة، ورقابة فاعلة وقرارات حازمة ضد تلاعب شركات الأدوية بصحة وأرواح المواطنين».
وأكد الدكتور مجدي ثابت، نقيب صيادلة القليوبية، أن الأزمة سببها قرار وزير الصحة بإغلاق مصنعا كان يوفر 60% من السوق المصري؛ بعد حدوث عدة مشاكل والتقدم بشكاوى من بعض المحاليل بالمحافظة.
وأضاف، أن التفتيش الصيدلي يقوم بالتعاون مع النقابة بشن حملات على مخازن التوزيع والصيدليات لمنع الاحتكار والمتاجرة.

أزمة وأزمة وأزمة وحلال العقد جاهز لحلها …الا يعلم حلال العقد ان الازمة اصلا في وجوده في غير مكانه

لا بديل عن رجوع العسكر الى سكناتهم

لا بديل عن العيش والحرية والعدالة و الكرامة الانسانية

يسقط يسقط حكم العسكر

#اين_الشباب

عن نافذه دمياط

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *