علاج الاملاح في الجسم عن طريق الطعام

علاج الاملاح في الجسم

منقول

 علاج الاملاح في الجسم

عناصر المقال [أخفاء]

زيادة الاملاح في الجسم من الامور الخطيرة التي قد تسبب مضاعفات بالغة الخطورة، اليكم المزيد حول علاج الاملاح في الجسم.

علاج زيادة الاملاح

  • ممارسة التمارين الرياضية ولوبشكل منتظم من الأمور التي تساعد في التخلص من الاملاح، لان الرياضة تنشط الدورة الدموية وتطر المزيد من الاملاح من خلال العرق بسبب كثرة الحركة،كما تساعد الرياضة في التخلص من السوائل المخزنة بداخل الجسم.
  • تناول الأغذية الغنية بالبوتاسيوم، لان  الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من عنصر البوتاسيوم وذلك لأنها تقوم بامتصاص الأملاح الزائدة من الجسم.
  • ومن هنا تمنع هذه الأطعمة احتباس السوائل تحت الجلد، ومن أشهر هذه الأطعمة، الفواكه الحمضية مثل البرتقال،  والليمون والكيوي والموز.
  • تناول المياه بكميات كبيرة جدًا في اليوم الواحد، المياه قادرة على تخليص الجسم من ملح الصوديوم، المياه مفيدة أيضا في تفتيت حصوات الكلى، المياه تعالج احتباس السوائل وتقضي على التورم والانتفاخ الموجود في منطقة القدمين أو اليدين.

أقراء ايضاً  سعر ومواصفات فوار وأقراص PROXIMOL بروكسيمول طارد لحصوات الحالب

  • تناول المزيد من الفواكهه الطازجة التي تعالج مشكلة زيادة الاملاح مثل المشمش، لانه يحتوي على 300 ملجم من البوتاسيوم، وكذلك فاكهة الأفوكادو، جميع انواع البقوليات مثل العدس، جميع مشتقات الألبان مثل الحليب والزبادي.
  • تناول المكملات الغذائية، التي يصفها الطبيب فهي تعوض الجسم عن النقص في الفيتامينات التي يحتاج اليها الجسم بشكل عام، كما تمنع المكملات الغذائية ترسيب الأملاح والصوديوم في الجسم، ومن أشهرها المنجنيز والكالسيوم والماغنسيوم.
  • تناول الاطعمة المدرة للبول، للتخلص من الاملاح، من هذه المواد الغذائية، الخضروات الورقية والخضروات الطازجة،  منها الطماطم والخيار والبقدونس و البطيخ والشمام.
علاج الاملاح في الجسم

مشكلة زيادة الاملاح

  • يقصد بهذه المشكلة تراكم نسبة الأملاح والصوديوم داخل الجسم،ومن هنا قد يحدث تورم في عدة مناطق بالجسم منها منطقة البطن والقدمين.
  • من أهم أسباب زيادة الاملاح في الجسم، الحمل وهو امر طبيعي للغاية، فضلا عن الادمان على الكحوليات، وكذلك الإصابة بمرض السكري وارتفاع الضغط.
  •  اضطرابات وتغيرات في الهرمونات لدى النساء، مع السمنة المفرطة وزيادة نسبة الدهون في الجسم.
  • ربما تكون هناك عوامل وراثية، وقد تكون هناك بعض الاضطرابات في الغدة الدرقية.
  • قد تحدث زيادة الاملاح في الجسم بسبب تناول بعض الادوية التي تسبب احتباس السوائل والاملاح.
  • قلة أداء النشاط البدني والمشي والحركة، خاصة مع السمنة المفرطة.

أعراض ارتفاع الأملاح في الجسم

  •  عادة ما يشعر الكثيرون من يعانون من زيادة الاملاح من النقرس أو الام في القدمين أو اتنفاخ الأطراف بشكل ملحوظ.
  • كما يشعر المريض دائما بالنعاس والدوخة،فضلا عن آلام في الجانب الأيمن قرب الكلى، حرقة في البول أو أثناء التبول.
  • ، مع حدوث انتفاخات بالجسم، مع الإحساس بتشنج في العضلات، العطش الزائد.

الاملاح في جسم الانسان

الاملاح لها دور مهم في الحفاظ على جسم الانسان، ولكن بالحد المعقول واليكم اهم انواع الاملاح الموجودة في جسم الانسان مع استعراض اهميتها.

الفسفور غير العضويّ، وهو مهم جدا في تكوين العظام،فضلا عن دوره في بناء الأحماض الأمينيّة داخل الخلايا.

الصوديوم، من أهم الأملاح الموجودة في جسم الانسان على الاطلاق، انه يحافظ على توازن السوئل في الجسم، ونقل السيلات العصبية،ويحافظ على ضغط الدم.

المغنيسيوم، مهم في تكوين العظام، ولهُ دورٌ كبيرٌ في عمل الإنزيمات

 البوتاسيوم، نقصَه أو زيادتهُ تتسبّب في إعاقةِ قدرة العضلات على الانقباض،وهو مهم من أجل تنظيم نبضات القلب، ويدخل في عملية بناء العظم والمحافظة على ضغط الدم.

الحديد، من أهم العناصر في جسم الانسان على الإطلاق بل انه نقصه قد يؤدي الى الوفاة حيث الاصابة بفقر الدم،وهو مهم في  تكوين الهيموجلوبين، الذي يحمل الأكسجين إلى الأنسجة ويستبدلهُ بثاني أكسيد الكربون.

الحديد أيضا يدخل في تركيب البروتينات والنواقل العصبية،نسبة الحديد عند الرجال (55-160 مايكروغرام لكلّ ديسيلتر) والنساء (40-155 مايكروغرام لكلّ ديسيلتر).

الكلوريد، مهماً للحفاظ على التوازن الحمضيّ القلويّ، وتنظيم التوازن لسوائل الجسم،وله دور مهم في عملية الهضم.

الكالسيوم، اهم وأشهر المواد التي تدخل في تكوين العظام، ويدخل تركيب الهيكل العظميّ، ومهم في نقل الإشارات العصبيّة.

الاملاح مهمة في جسم الانسان ونقصها قد يؤدي الى العديد من المشاكل الصحية ومشاكل النمو، ولكن زيادتها أيضا لها خطورة مختلفة، قدمنا لكم أهم النصائح والطرق لعلاج الاملاح في الجسم.

عن نافذه دمياط

اترك تعليقاً