عجائب المخلوقات : بالفيديو .. تقوم سمكة أبو الشص بأغرب طريقة ممكنة للتزاوج

تقوم سمكة أبو الشص بأغرب طريقة ممكنة للتزاوج، حيث يقضم الذكر الصغير حجما جسد الأنثى الكبير ويلتحم بها للأبد، ليتبادل معها حيواناته المنوية مقابل الغذاء والماء منها، بما يعرف باسم التطفل الجنسي!
سبب هذه الطريقة الغريبة في التزاوج أن أنثى سمكة أبو الشص Anglerfish تزن آلاف أضعاف الذكر وتفوقه طولا بحوالي ٥٠ ضعفا فضلا عن أن الذكر لا يملك جهازا هضميا لذلك فالطريقة الوحيدة التي تضمن له البقاء هو بالتطفل على الأنثى باستخدام أسنانه يقضم جسدها ويفرز إنزيما لاختراق الجلد ويقوم بإيصال جهازه الهضمي مباشرة بجهازها الهضمي ليأكل من طعامها في مقابل الحيوانات المنوية التي تحتاج إليها للتكاثر، لا يحدث ذلك مع ذكر واحد. ولكن يتحمل جسد الأنثى في العادة حوالي ثمانية ذكور كلها متطفلة ملتحمة بها للأبد!
سبب آخر لهذه الظاهرة الغريبة أن هذه السمكة تعيش في أعماق كبيرة جدا أسفل البحر لدرجة انعدام الإضاءة فمن الصعب على الذكر والأنثى أن يجدا بعضهما، لذلك فهذه الطريقة توفر أنسب الطرق للتكاثر.
ولكن كيف يجدان بعضهما؟
تقوم الأنثى بإضاءة الشص الخاص بها كي يجدها الذكر ويستخدم الذكر فتحات أنفه المتطورة بشكل كبير بما لا يتناسب مع حجم جسده للوصول لها.
في النهاية فالتزاوج بالنسبة لهذه الأسماك يعني التلاحم التام حتى تموت الأنثى ويموت معها أزواجها جميعا.
هذه الظاهرة غير موجودة إلا في سمكة أبي الشص التي تعيش في أعماق البحر الكبيرة بخلاف بقية الأنواع ال ٣٠٠ لسمكة أبي الشص التي تتزواج بطريقة طبيعية نوعا ويماثل الذكر فيها حجم الأنثى تقريبا.

Total Page Visits: 284 - Today Page Visits: 3

عن نافذه دمياط

اترك تعليقاً