http://www.dreamstime.com/royalty-free-stock-photography-child-toddler-playing-wooden-toys-home-kindergarten-image48926377

طفرات النمو عند الرضع | قفزة لمهارة جديدة !

حالة من التطور المفاجئ التي تسعد الأسرة بالتأكيد على الرغْم من متاعب هذه المرحلة. طفل تتبدل أحواله من حين لآخر، وربما قد يحدث هذا التغير قلقًا في أرجاء البيت.

الأمل والفرح يعقب فترات التوتر التي شاعت في المنزل. لقد قفز الطفل إلى مرحلة جديدة من التعلم التنموي والتغير السلوكي في عدة طفرات تعرف باسم طفرات النمو عند الرضع.

الآن طفلك انتقل إلى عالم جديد يتدرج فيه من فترة لأخرى ليحقق النمو المرجو. ليس فقط في الجانب الجسدي ولكن أيضًا الجانب التطوري لطفلك. دعني أفسر لك تلك المرحلة المهمة التي ستنتظرها بالرغْم من توترها.

ماذا تعني طفرات النمو عند الرضع

في السنة الأولى من عمر رضيعك يحتاج أن ينمو بشكل أسرع، لذا تحدث طفرات النمو في العالم الأول في عدة مراحل من حين لآخر.

لذا تعد فترات مفاجئة قصيرة تمتد لعدة أيام أو أسابيع. يكون الطفل خلال هذه الفترة في كامل استعداده للنمو الجسدي والمعرفي ليصل إلى أزهى مراحل تطوره.

متى تحدث طفرات النمو عند الرضع

تختلف طفرات النمو عند الرضع من طفل لآخر، مع أنها تقريبا تحدث في نفس المرحلة العمرية إلا أن موعد حدوثها أو مدة استمرارها ليست ثابتة، لذا قد تشهد أوقاتًا مختلفة خلال طفرات النمو.

خلال العام الأول قد يتعرض طفلك لطفرات نمو قليلة في الأسابيع الثلاثة الأولى. كما تحدث الطفرة في الأسبوع السادس، وكذلك في الشهر السادس أو التاسع.

انتبهي خلال تلك الفترة فقد يتغير روتين طفلك ليعطي إشارة لبدء تطوره.

علامات طفرات النمو عند الأطفال

تعد قفزة الطفل إلى الأمام لاكتساب مهارة أكثر تطورًا، بمثابة صدمة للطفل. ربما كأنه وقع في كوكب جديد لا يعرف فيه غير أمه. وكم هو متشبث أكثر بها ولا يرغب في أن يتركها لأي سبب فهي الأكثر أمانًا بين الجميع.

لذا تظهر طفرات النمو عند الرضع أعراض مربكة للطرفين، سواءًا للأم أوالطفل.

زيادة شهية طفلك 

الآن قد يرغب طفلك بالمزيد من الطعام. فإذا كان يرضع رضاعة طبيعية سيحدث قلقًا عارمًا ليطلب المزيد من الحليب، قد تصل إلى كل ساعة أو ساعتين.

ربما يغلبك الظن بأن حليبك لم يعد كافيًا، لكن عليك أن تدركي وقتها أن زيادة عدد مرات الرضاعة أو مدة الرضعة الواحدة يحفز الغدد اللبنية لتفرز المزيد من اللبن ليناسب احتياجات طفلك.

استيقاظ الطفل ليلًا

ستنقلب مواعيد نوم رضيعك رأسًا على عقب. ربما يستيقظ خلال النوم ليتناول وجبة خفيفة حتى إذا اعتاد أن ينام لساعات متواصلة، وكذلك يستيقظ مبكرًا من قيلولته. 

تغير روتين طفلك

سيصبح طفلك أكثر غرابة وانزعاجا، قلق زائد دون معرفة سبب واضح لما يحدث.

خلال الرضاعة الطبيعية سيصبح أكثر انزعاجًا، وقد يفك التقامه للثدي لأنه يريد المزيد من اللبن بسرعة تفوق رضعته المعتادة.

مدة استمرار طفرات النمو عند الرضع

تختلف مدة استمرار طفرة النمو من طفل لآخر، فقد تستمر أيام أو قد تمتد إلى أسبوع وهذا تبعًا للمرحلة العمرية التي يمر بها طفلك.

الفترة بين كل طفرة وأخرى قد تمتد إلى أسابيع لتبدأ طفرة جديدة لاكتساب مهارة أكثر تطورًا.

كذلك يصعب معرفة الفرق بين مراحل طفرات النمو. فقد ينزعج طفلك وتتبدل أحواله ليومين ثم يتبعه أسبوع من النمو السريع، وقد يتغذى أكثر وينمو أسرع في نفس الوقت.

ويمكن أن تحدث طفرة النمو تغيرًا في وزن الطفل، أو طوله، أو اكتسابه لمهارة جديدة، وفي بعض الأحيان يمكن أن يتطور في الثلاث أمور مرة واحدة.

حاولي التحكم في قلقلك على طفلك ومراحل تطوره حيث يختلف كل طفل عن الآخر، وكذلك تختلف مدة الطفرة من وقت لآخر، وتظل تغذية طفلك ونومه وسلوكه هي دليلك على تطوره ونموه.

التغذية الجيدة لدعم طفرة النمو

طفرات النمو عند الرضع قائمة على التفاعل الدقيق بين الهرمونات في جسم الطفل والعوامل الوراثية بالإضافة إلى دور التغذية في ذلك.

فبعض العناصر الغذائية كالكالسيوم، والفوسفور هي اللبنة الأساسية لعظام طفلك وخلايا جسمه، كما يلعب فيتامين د والزنك أدورًا تنظيمية في ذلك.

فمن المهم خلال هذه الفترات القصيرة التأكد من حصول طفلك على غذائه كاملًا بالسعرات الحرارية الكافية، والبروتينات، والفيتامينات، والمعادن التي تدعم نموه الصحي.

أحيانًا تساعد المكملات الغذائية في سد الفجوة الغذائية لتوفير العناصر الضرورية خلال هذه المرحلة.

دور الأم في أثناء طفرة النمو

مقدم الرعاية للطفل سواء كان الأم أو غيرها عليه أن يهتم بطفرات النمو عند الرضع ويتعامل معها بشكل سليم كالتالي:

استمعي لإشارات طفلك وتلبيه احتياجاته فقد يبدو جائعًا أو متعبًا لكنه ليس مريضًا فقط يستعد لاكتساب مهارة جديدة.

فربما طفلك منزعجًا، جائعًا ومتعبًا، لكنه لا يبدو مريضًا، لذا قد يستعد لتجربة مهارة جديدة الآن.2[4:29:10 PM]الاسرة والطفل:ادعمي طفلك في أثناء طفرة النمو عن طريق السماح له بالطعام والنوم بقدر ما يريد، إذا كان يرضع طبيعيًا فامنحيه وقتًا إضافيًا للرضاعة، فشعور طفلك بالجوع أو إحساسك بأن حليبك لايكفي غير صحيح، لذا اطمئني سينتج ثديك ما يكفي من احتياجاته.يمكنك زيادة حليبك عن طريق تحسين غذائك خلال تلك الفترة وشرب سوائل كثيرة، وزيادة إرضاع طفلك الذي يزيد من لبنك بالتبعية، واسمحي لطفلك بأن يرضع أكثر والمدة التي يريدها ليزداد حليبك.إذا كان طفلك يرضع لبنًا صناعيًا، فقدمي له حليبًا إضافيًا إذا كان جائعًا.إذا مر أسبوع ولا يزال روتين طفلك المعتاد متوقفًا، فربما شيء آخر يجعله ينام أو يأكل أكثر لذا عليك استشارة الطبيب فورًا ليزنه ويطمئن عليه.

هل طفرات النمو تحدث للرضع فقط؟

في السنة الأولى من وجود طفل رضيع هناك الكثير من التطورات التي تثير الإعجاب، أول مد لأصابعه الدقيقة تجاه لعبة، وأول ابتسامة، وأول خطوة، وكم يزداد وزنه بطريقة مدهشة، تفاصيل دقيقة ممتعة للغاية.

في الواقع لا تتوقف طفرات النمو عند هذا العمر، بالتأكيد يتعرض لها الطفل في مراحل متقدمة من عمره ليبدأ من جديد في تغير جذري لاكتساب مهارات جديدة تتماشى مع عمره الحالي.

لذا تعد فترة المراهقة هي أحدى طفرات النمو الجذرية لتغير مسار الطفل، وينتقل بها لمرحلة أكثر تكيفًا مع متطلبات العمر.

أخيرًا استمتاعك بكل مرحلة يمر بها طفلك يدعم صحته النفسية ويؤثر إيجابيًا على صحتك بالتتابع، لذا طفرات النمو عند الرضع من المهم أن تمر بسلام وبأقصى استفادة لطفلك .