الرئيسية / الأخبار / أخبار محلية / شاهد| برلماني يصف تعديلات الدستور بـ”الباطلة”.. ومغردون: موقف شجاع في زمن الجبناء

شاهد| برلماني يصف تعديلات الدستور بـ”الباطلة”.. ومغردون: موقف شجاع في زمن الجبناء

هاجم البرلماني أحمد طنطاوي أمام مجلس نواب الانقلاب، أمس الأربعاء، التعديلات الدستورية المقترحة ووصفها بـ”الباطلة”.

ووجه طنطاوي رسالة قوية خلال جلسة مجلس نواب العسكر لمناقشة تقرير مبدئي بخصوص مقترحات لتعديل الدستور، تقدم بها ائتلاف “دعم مصر”، صاحب الأغلبية البرلمانية. وقال إن كل ما نقوم به الآن في مجلس النواب قولًا واحدًا هو “باطل دستوريًا” ويعيدنا للعصور الوسطى.

يشار إلى أن من أبرز التعديلات المقترحة والمتداولة في وسائل إعلام وبيانات برلمانية، مد فترة الرئاسة إلى ست سنوات بدلا من أربع، ورفع الحظر عن ترشح السيسي لولايات رئاسية جديدة.

وقال طنطاوي، خلال كلمته بجلسة مناقشة التعديلات الدستورية فى برلمان السيسي: إن “قناعاتي الشخصية الراسخة المستقرة تجعلني أقول إن ما يحدث باطل دستوريًا طبقا لموضعين في المادة 226 من الدستور، وليس من حق البرلمان أن يعدل مدد الرئاسة إلا بمزيد من الضمانات، ولا يستحدث مادة جديدة لأنها تفقد ثقة العموم والتجرد”.

وتابع: “جميع المواد ردة وانتكاسة وعودة لأسوأ مما كان الوضع عليه قبل 25 يناير، خاصة أن السلطة المطلقة مفسدة، وما يحدث يشبه منطق العصور الوسطى”، مشيرًا إلى أن “كل المواد بالإجماع جاءت في الاتجاه الخطأ، في حين أن الشعب ينتظر حقه في العيش والحرية والكرامة”.

التعديلات الديكتاتورية

واقتبس النائب بيتًا من قصيدة للشاعر عبد الرحمن الأبنودي: “مصر عارفة وشايفة وبتصبر لكنها في خطفة زمن تعبر وتسترد الاسم والعناوين”، وأنهى كلمته قائلًا: “فستذكرون ما أقول لكم.. وأفوض أمري إلى الله”.

وبدأ برلمان العسكر، أمس الأربعاء، مناقشة تقرير مبدئي بخصوص مقترحات لتعديل الدستور، ومن أبرز التعديلات المقترحة، مد فترة الرئاسة إلى ست سنوات، ورفع الحظر عن ترشح السيسي لولايات رئاسية جديدة، وتعيين أكثر من نائب للرئيس، وإعادة صياغة وتعميق دور الجيش، وإنشاء غرفة برلمانية ثانية.

الرجال الشرفاء

كانت كلمة أحمد طنطاوي قد أثارت ردود فعل قوية، وتفاعلًا واسعًا على منصات التواصل الاجتماعي، فاعتبرها كثيرون أملا يجب البناء عليه، والبعض وصفها بأنها روح ثوار 25 يناير، وآخرون تعجبوا من الكلمة وأشفقوا على صاحبها متوقعين انتقام السلطات منه، وتلك أبرز التعليقات:

فيديو مُضمّن

omar omar@omar01118351888

النائب #أحمد_طنطاوي يقصف جبهه #السيسي ويتبرأ مما يحدث من انتهاك للدستور لان التعديل جاء من أجل شخص واحد لا ينقصنا الا نفتح قوسين ونكتب اسمه وده بيرجعنا للعصور الوسطي.#لا_لتعديل_الدستور #ارحل_يا_سيسي٦٠٣٢:٣٤ ص – ١٤ فبراير ٢٠١٩٢٣٨ من الأشخاص يتحدثون عن ذلكالمعلومات والخصوصية لإعلانات تويتر

كتب عمر عمر: “النائب أحمد طنطاوي يقصف جبهة السيسي ويتبرأ مما يحدث من انتهاك للدستور؛ لأن التعديل جاء من أجل شخص واحد لا ينقصنا إلا أن نفتح قوسين ونكتب اسمه.. وده بيرجعنا للعصور الوسطي”.

وغردت منى عبد الباسط: “موقف شجاع فى زمن الجبناء، لكن ربنا يستر عليك ويرحمك من بطش أذرع السيسي يا طنطاوي.

وكتب مصطفى خليل: “صوت الحق حتى ولو كان من بين ألف باطل سوف يرعب الانقلاب ويتسبب له فى ردة فعل ستكون قاسية على النائب”.

drdadada@drdadada

النائب #أحمد_طنطاوي لو عاش للانتخابات ورشح نفسه للانتخابات الرئاسية هنتخبه٧١:٠٣ م – ١٤ فبراير ٢٠١٩المعلومات والخصوصية لإعلانات تويترمشاهدة تغريدات drdadada الأخرى

أحمد سمير قال: “لا أعرف أحدًا في مصر اليوم استطاع أن ينطق بما نطقت به أمام أصدقائه، ولكنك صدعتَ بالحقِ أمام قومٍ إذا خَضَعتَ رَضُوا وإن تَرَفعتَ عن تمجيدِهِم غَضِبوا”.

عبده عبده سليم قال: “كانت وما زالت وستبقى مصر مليئة بالرجال الشرفاء من أمثال هذا الرجل الشريف.. والله الذى لا إله إلا هو.. كنت قد أوشكت على اليأس وتمكن منى الخوف على مستقبل هذا البلد، إلا أني سمعت هذا الرجل فارتاح قلبي واطمأنت سريرتي وأيقنت أن النصر قادم لا محالة.. يرونها بعيدة ونراها قريبة بإذن الله”.

سليم عزوز@selimazouz1

اسمه أحمد طنطاوي ومهنته صحفي.. هذا هو النائب الذي قدم مرافعة متماسكة وهادئة ووقورة ضد التعديلات الدستورية، وهو يعلم أنه يغامر بموقفه.
بألف مما تعدون٢٬١٣٠١١:٣٦ ص – ١٤ فبراير ٢٠١٩المعلومات والخصوصية لإعلانات تويتر٣١٩ من الأشخاص يتحدثون عن ذلك

وقال محمد رضوان: والله أنا بحترمك يا أستاذ أحمد.. بس خايف تكون أنت الصورة المعارضة في المجلس.. عشان ميبقاش شكله وحش زي مكان مصطفى بكري أيام مبارك”.

عن نافذه دمياط

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *