أخبار عاجلة

«رجب عبد الحي».. من فارسكور إلى «أولمبياد ريو 2016»: أبي مثلي الأعلى

الطريق إلى الأولمبياد لم يكن مفروشاً بالورد، فالرحلة من مدينة فارسكور بدمياط إلى ريو دى جانيرو بالبرازيل، هى الأصعب فى حياته، حولته من موظف فى شركة الكهرباء إلى الخامس على مستوى العالم فى رفع الأثقال، هو البطل رجب عبدالحى، ابن مدينة فارسكور، الذى حصل على دبلوم زراعة، وعين موظفاً فى شركة الكهرباء، لكن ميوله الرياضية غلبت على أى عمل آخر.

فى منزل بسيط جلس «عبدالحى»، والده، يحكى بطولات ابنه الرياضية التى أهلته إلى المشاركة فى دورة الألعاب الأولمبية: «إحنا ناس على قد حالنا، واجهنا صعوبات كتير عشان رجب يمارس الرياضة، وينجح فيها ويحصل على جوايز». سار الابن «رجب» على درب الأب، وأصر على ممارسة رياضة رفع الأثقال كوالده عندما كان صغيراً: «ابنى بيعتبرنى مثله الأعلى، أنا نجار مسلح وكنت بمارس رياضة المصارعة ورفع الأثقال، وكنت مدرباً للمنتخب المصرى للناشئين عام 2005».

بدأ «رجب» بمركز شباب فارسكور وحصد المركز الأول على مستوى الجمهورية، وقتها لم يتجاوز عمره الـ١٦عاماً، ثم انضم للمنتخب وحصل على بطولات العرب عام ٢٠٠٩، كما حصد المركز الثانى فى بطولة روسيا، والأول فى بطولة قطر وحصد ثلاث ميداليات: برونزيتين وفضية للناشئين: «كنت حريصاً جداً على تكثيف التدريب لابنى، كان بيوصل تدريبه لـ3 ساعات يومياً، كنت بحوّش من قوتى عشان ألبى كل احتياجاته لحد ما بقى بطل ورفع راسى .

رجب عبد الحى  ابن دمياط حقق العديد من النجاحات والميداليات خلال مسيرته، ونسرد لكم فى التقرير التالى بطولاته وألقابه.

– رجب عبد الحى الـ13 على العالم

حقق لاعب المنتخب المصرى لرفع الأثقال رجب عبد الحى المركز الـ13 فى وزن 94 كج فى بطولة العالم فى مدينة هيوستن الأمريكية والمؤهلة لأولمبياد ريو دى جانيرو 2016.

وحقق عبد الحى هذا المركز بعد أن رفع ثقل 165 كج فى الخطف، وثقل 207 كج فى الكلين، أى بمجموع 372 كج. وكان رافع الأثقال المصرى يلعب فى المجموعة “ب” والتى حقق فيها المركز الرابع.

– رجب عبد الحى بطل مصر والعرب

حقق ميدالية المنتخب الوطنى بمجموع رفعات بلغ (352 كجم)

توج رجب عبد الحى بذهبية البطولة العربية أفرو آسيوية فى منافسات وزن 94 ك فى “الخطف والكلين والمجموع”.

– رجب عبد الحى بطل كأس الرئيس الروسى

فى بطولة كأس الرئيس الروسى الرابعة لرفع الأثقال التى شارك فيها 76 لاعبا ولاعبة يمثلون 23 دولة، حصل اللاعب رجب عبد الحى على ثلاث ميداليات ذهبية وزن 94 كجم فى الخطف لوزن 171 كجم، وفضية النطر لوزن 202 كجم، وفضية المجموع بإجمالى وزن 373 كجم.

– رجب عبد الحى بطل دورة ألعاب البحر المتوسط

فاز رجب عبد الحى بالميدالية الفضية فى منافسات وزن 94 ك لرفع الأثقال فى دورة ألعاب البحر الأبيض المتوسط.

– رجب عبد الحى بطل أفريقيا

حقق رجب عبد الحى ثلاث ميداليات ذهبية فى وزن 94 كجم؛ وذلك فى دورة الألعاب الأفريقية، التى أقيمت بالعاصمة الكونغولية برازافيل، وحصل اللاعب على ذهبية الخطف وذهبية الكلين وذهبية المجموع.

عن نافذه دمياط

اترك تعليقاً