أخبار عاجلة

حدث في مثل هذا اليوم (١٢رمضان)

238 هـ – مهاجمة مدينة دمياط على يد جيش الروم بقيادة القيصر تيودور الرابع في عهد خلافة أبو الفضل جعفر المتوكل على الله، حيث قام الروم بنهب المدينة ونشروا فيها الفساد وأحرقوا المساجد والدور والمخازن وقتلوا الكثير من الرجال والنساء، لكن المسلمين هبّوا لرد المعتدين، الذين عادوا إلى سفنهم في البحر.

8 هـ – النبى محمد صلى الله عليه وسلم يخبر صحابته بالاستعداد للغزو دون أن يخبرهم بالجهة التي يقصدها، ونجح المسلمون بعد أيام بقيادة الرسول في فتح مكة.

13 هـ – نشوب معركة البويب بين جيش الخلافة الإسلامية والجيش الساساني، وانتصر المسلمون انتصارا عظيما فتح لهم الدخول إلى فارس.

265 هـ – الشروع في بناء جامع أحمد بن طولون في مدينة القطائع بمصر.

666 هـ – المسلمون بقيادة الظاهر بيبرس يتمكنون من استرجاع مدينة أنطاكية من الصليبيين.

745 هـ – العالم المسلم والصيدلي الأندلسي ابن البيطار ينزل القيروان، في رحلة للبحث عن خواص بعض النباتات في سبيل استخلاص الأدوية والعقاقير.

886 هـ – احتراق المسجد النبوي للمرة الثانية، بعد أن كانت الأمطار تهطل على المدينة المنورة بغزارة، فضربت إحدى الصواعق المئذنة الرئيسيّة، حيث كان رئيس المؤذنين الشيخ شمس الدين ابن الخطيب بها يؤذن للصلاة، فقضت عليه. وسقط الهلال مشتعلًا. وانشق سقف المنارة، فالتهمت النيران سقف المسجد واحترقت الجدران والكتب والمصاحف. وعجز الناس عن إطفاء النيران. وهلك في هذا الحريق بضعة عشر شخصًا، حيث كتب أهل المدينة للسلطان قايتباي في مصر، فأرسل المؤن والعمّال وكل المواد لعمارته.

1094 هـ – القوات العثمانية تحقق انتصار كبير في «معركة فيينا» وذلك عندما تمكنت من فتح ثغرة في الدفاع عن المدينة التي كانت واحدة من أهم العواصم الأوروبية.
.

1357 هـ – توقف جريدة الإخوان المسلمين الأسبوعية عن الصدور. صدر العدد الأول من هذه الجريدة عام 1352هـ؛ إذ رأى الإخوان أن رسائل المرشد العام لا تفي بنشر الدعوة وتضمن أخبارها على الوجه الذي يجب أن تصل به إلى الناس عامة، فقرروا إصدار مجلة أسبوعية تسمى “جريدة الإخوان المسلمين”.

1425 هـ – مقتل 87 مسلمًا على يد قوات الأمن التايلاندية في مظاهرات قام بها آلاف المتظاهرين المسلمين في إقليم ناراتيوات الذي يقطنه غالبية مسلمة جنوب تايلاند للمطالبة بإطلاق سراح معتقلين مسلمين.

1430 هـ -زلزالٌ يضرب غرب جزيرة جاوة في إندونيسيا ويتسبب بمصرع 79 شخصًا وتدمير أكثر من 87,000 منزل ومكتب

عن نافذه دمياط

اترك تعليقاً