تقرير – 70% عجز بالسكر التمويني .. وأزمة مرتقبة بالزيت

أكد عدد من التجار والبقالين داخل السوق المحلية، وجود عجز بالسكر التمويني يصل إلى 70% ، و50% بالأرز ، متوقعين حدوث أزمة بالزيت نظرا لعدم وجود مخزون استراتيجي من الزيت الخام اللازم للتصنيع .


وأوضح ماجد نادي المتحدث الإعلامي لنقابة البقالين التموينيين ، أنه يوجد نقص في السكر بنسبة 70% حيث يتم استهلاك 300 ألف طن شهريا، كما يوجد عجز في الأرز بنسبة 50% ومشاكل بالتوريد ، كما يتم استهلاك 250 ألف طن شهريا .
وأكد على عدم وجود أي إرتفاعات بأسعار السلع التموينية ، مقارنة بالقطاع الخاص والذي ارتفعت به معظم السلع ، كما أن التموين عوضت ارتفاع أسعار الزيت لزيادة أسعار الدولار بنقص كمية الزيت بالزجاجة حيث أصبحت 800جرام بدلا من لتر ، وبالتالي ساهم في عدم ارتفاع أسعاره .
ونوه يحيي كساب ر ئيس شعبة المواد الغذائية بغرفة الجيزة التجارية أن ارتفاع أسعار السكر خلال الفترة الماضية بالقطاع الخاص والذي وصل إلى 8 جنيهات ، أدى إلى تكالب المواطنين على شراء السكر وتخزينه ، حيث يسجل 5 جنيهات بالتموين ، مماتسبب في وجود عجز بالسكر.
وتوقع حدوث أزمة في الزيت خلال الفترة المقبلة ، خاصة أنه لايوجد مخزون استراتيجي من خام الزيت ، كما أنه لايتم استيراد زيوت من شهر سبتمبر إلى مارس نظرا لتغير الأحوال الجوية .


وحول الأرز أشار كساب إلى انخفاض الإقبال على شراء الأرز من التموين حيث يسجل 4.5 جنيه ، في حين أن الأرز يسجل 4 جنيهات بالسوق الحر .


وأكد على وجود ارتفاعات بالزيت بنسبة 20% خلال الفترة الماضية بالسوق الحر ، حيث يسجل زيت الخليط 1 لتر 10 إلى 11 جنيه ، وزيت عباد الشمس 1 لتر 12 إلى 14 جنيه، وزيت الذرة يبلغ 20 جنيه ، كما ارتفعت السمن النباتي بنحو 20% .

عن نافذه دمياط

اترك تعليقاً