أخبار عاجلة

تقرير لجنة العدالة : “لا أفق لنهاية الظلم الممنهج”

قامت لجنة العدالة اليوم بإصدار تقريرها “لا أفق لنهاية الظلم الممنهج”

وهو تقرير مفصل من واقع دراسة خمسين قضية من القضايا العسكرية للمدنيين والتي صدر فيها أحكام باتة وواجبة النفاذ في مصر. و تهدف لجنة العدالة من خلال هذا التقرير، إلى تقديم صورة واضحة عما يواجه المعتقلين في مصر من انتهاكات سواء كانت قانونية، أو تشريعية، أو غيرها من الأسباب المختلفة التي أدت إلى حرمان أكثر من عشرة آلاف معتقل من الحرية بسبب الأحكام الصادرة بحقهم من قبل المحاكم العسكرية المنتشرة في جميع أنحاء مصر، على الرغم من كونهم مدنيين.
وُيبين التقرير من خلال اعتماده على دراسة خمسين قضية تمت بسببها إحالة 485 مدني في الفترة الممتدة بين 30 يونيو/حزيران 2013 حتى نهاية ديسمبر/كانون الأول 2016 إلى المحاكم العسكرية وكيف تم التعدي عليهم وحرمانهم تعسفيا من حريتهم نتيجة ممارسة عدد من الانتهاكات القانونية والتشريعية وإهدار للحق في المحاكمة العادلة.
ويظهر التقرير العديد من الإحصائيات المهمة والتي تم العمل عليها بدقة شديدة ومنها نجد أن عدد المحكوم عليهم الذين شملتهم هذه الدراسة في القضايا الخمسين في مدن القناة هو 202 متهمين في 12 قضية بينما كان عدد المحكومين في المحافظات الحدودية 8 في قضية واحدة . وتظهر الدراسة أيضا أن عدد المحكومين لارتباط واقعة القضية بقانون حماية المنشآت هو 458 من 485 المشمولين في الدراسة و أن عدد القُصر 16 محكوم. وقد كان الحكم غيابيا بحق 274 من المتهمين و حضوريا على 174 منهم .
التقرير بالعربية https://goo.gl/StREJE
البيان الصحفي https://goo.gl/LesxqA
‏The English version of the report will be released soon.

Committee For Justice

عن نافذه دمياط

اترك تعليقاً