أخبار عاجلة

تصريح صحفي | في يوم العمال العالمي

حملة أنقذوهم تخاطب منظمة العمل الدولية -لأجل حث الحكومة المصرية على ضرورة تبني سياسات واسعة النطاق في دعم الشركات والوظائف، ومراعاة ظروف عمال اليومية ، وإحضار كافة العمال المصريين الراغبين في العودة مع تكفل الدولة بنفقات الحجر الصحي الإفراج عن العمال السجناء حمايةً لهم من انتشار وتفشي وباء كورونا

صرحت حملة #أنقذوهم، أنها خاطبت منظمة العمل الدولية بمناسبة يوم العمال العالمي والذي يأتي هذا العام في ظروف صعبة يعيشها العمال بشكل عام في العالم في ظل انتشار وباء كرونا “كوباء عالمي”

وأن المنظمات قد نظرت إلي وضع العمال في مصر في ظل ما يحدث ووجدت الأتي :-

– أوقف العديد من العمال عن العمل وخاصة عمال اليومية كما قللت المصانع أعداد العاملين لديها وتم إيقاف صرف رواتب هؤلاء العاملين .

– بعض المصانع وأماكن العمل لا تراعي الاشتراطات الصحية التى وضعت من قبل منظمة الصحة العالمية لمكافحة هذا الوباء والتقليل من انتشاره .

– أعلنت الدولة عن تسجيل العمال من أجل صرف أعانه مالية قدرها 500 جنية للعامل وهي غير كافية على الإطلاق لسد حجات العامل الأساسية من مأكل ومشرب ، فضلا عن التجمع والتزاحم الذي تم لهذا التسجيل دون أي مراعاة للاشتراطات الصحية .

– الكثير من العمال عالقين في دول مختلفة تم إيقافهم عن العمل وإيقاف رواتبهم ومع إيقاف حركة الطيران والتنقل عبر العالم لم يستطيعوا الذهاب لبلدانهم واتخذت الدولة المصرية قرارات في غاية الغرابة وهي عودة هؤلاء على نفقتهم الشخصية بأسعار مبالغ بها من قبل شركات الطيران وعلى غير السعر الطبيعي كما أنه يجب عليهم ان يخضعوا للحجر الصحي وهو أيضا على نفقتهم الشخصية ومن أموالهم الخاصة بأسعار أيضا مبالغ بها جدا مما أحدث أزمة مازالت مستمرة لهؤلاء .

– فضلا عن بعض العمال الذين تم إلقاء القبض عليهم في مناسبات عديدة منها سياسية ومنها أثناء احتجاجهم على عدم صرف الرواتب أو المطالبة بزيادة مستحقاتهم المالية هؤلاء الآن باتوا مهددين بالموت في حال إصابتهم بالوباء داخل السجون مع تردي الأوضاع الصحية بالسجون المصرية.

وأن المنظمات تطالب منظمة العمل الدولية من أجل حث السلطات في مصر من أجل العمل على، ضرورة تبني سياسات واسعة النطاق ومتكاملة، تركز على ستة ركائز:

1- دعم الشركات والوظائف والدخل
2- تحفيز الاقتصاد وفرص العمل
3- حماية العاملين في مكان العمل
4- اعتماد الحوار الاجتماعي بين الحكومة والعمال وأصحاب العمل لإيجاد الحلول
5- إحضار كافة العمال المصريين الراغبين في العودة لبلدهم ومراعاة الجانب المالي لهؤلاء وأن تتكفل الدولة بمصاريف وضعهم في الحجر الصحي .
6- الإفراج الفوري عن جميع العمال داخل السجون أو العفو عنهم حمايةً لهم من تفشي فيروس كرونا ” كوفيد 19″.

مركز الشهاب لحقوق الإنسان – SHR – لندن.
مؤسسة عدالة لحقوق الإنسان- JHR – إسطنبول.
السلامة الدولية لحماية حقوق الإنسان -SPH – لندن.

1 مايو/أيار 2020

#كورونا
#أنقذوا_المعتقلين
#مركز_الشهاب_لحقوق_الإنسان

Total Page Visits: 60 - Today Page Visits: 1

عن نافذه دمياط

اترك تعليقاً