بالفيديو … سرقة محمول القرموطي وعجزه عن إستعادته …….( دليلك لاستعادة هاتفك المسروق أو الضائع)


محمد فضل :

هي لحظة واحدة؛ لحظة سهو أو عدم انتباه؛ لحظة سيصاحبها الكثير من الألم، ولكنها من المحتمل أن تحمل معها بعض الأمل أو بعض الندم، وبما أن الأمر سيكون بيدك، فأيهما تختار؟

كما يُقال: «الدنيا تلاهي»، ولن تكون منتبهًا طوال الوقت، وستكون لحظة عدم انتباهك كافية لأن تتصادف مع تركك لهاتفك في أحد الأماكن العامة، أو كافية للص ما لتلتقط يده الخفيفة الهاتف من جوارك أو من جيبك في الزحام. وكما نعلم فإن حالات سرقة الهواتف كثيرة في مختلف بلدان العالم، وتعرضك لهذه المصيبة – لا قدر الله – أمر وارد، وأقول مصيبة؛ لأن هواتفنا اليوم أضحت تحتوي على تفاصيل حياتنا الشخصية وأسرارها، ولو وقعت في يد خاطئة استطاعت نبش تلك الأسرار ربما تدمر حياتك الاجتماعية والمالية تدميرًا!

في هذا المقال لن أكتفي بإرشادك إلى ما يجب فعله في حال ضاع أو سُرق هاتفك، بل سأقوم أيضًا بدور أراه أهم؛ وهو توعيتك بالاحتياطات اللازمة الواجب عليك اتخاذها قبل وقوعك في هذا المأزق، بحيث تكون احتمالات رجوع هاتفك إليك أكبر، واحتمالات اطلاع أي شخص على البيانات المخزنة على الهاتف أشبه بدرب من المستحيل، لذلك ستجد وقتها الكثير من الأمل لاتخاذك كل الاحتياطات الممكنة، ولا مكان للندم لإهمالك وعدم مبالاتك حتى وقعت الواقعة.

أولًا: احتياطات ما قبل الكارثة

فور شرائك لهاتف جديد يجب عليك اتخاذ الاحتياطات التالية بدون إبطاء لمنع حدوث أية مصائب ناتجة عن احتمالية ضياع الهاتف أو سرقته مستقبلًا، فإن لم تكن قد اتخذتها حتى الآن، فماذا تنتظر إذًا؟

1. الاحتفاظ بالعلبة والفاتورة

لإثبات ملكيتك للهاتف لاحقًا والقدرة على تتبعه يجب عليك الاحتفاظ بعلبته وفاتورة شرائه في مكان أمين، لأن الفاتورة تثبت أنه هاتفك، ولأن العلبة مدوَّن عليها الرقم التسلسلي للهاتف ورقم/أرقام IMEI التي ستساعد الجهات المختصة في تتبع الهاتف وتحديد موقعه واستعادته، ومن الأفضل أيضًا أن تكتب هذه الأرقام في ورقة تحتفظ بها في أحد أدراج مكتبك احتياطيًّا.

وهناك طريقة لمعرفة تلك الأرقام من داخل نظام تشغيل الهاتف نفسه، فتستطيع معرفتها في نظام أندرويد عن طريق كتابة هذا الكود في شاشة الاتصال *#06# فقط، أو عبر التوجه إلى إعدادات الهاتف ثم المعلومات عن النظام System ومن ثم الضغط على «عن الهاتف About phone». أما في iOS فمن خلال الذهاب إلى إعدادات الجهاز، ومنها إلى الإعدادات العامة General ثم اختيار «عن الهاتف About phone».

2. أمان شاشة القفل والتطبيقات

لا تترك شاشة قفل هاتفك «Lock screen» بدون حماية أبدًا، ليس هذا فقط، بل لا بد أن تكون حماية قوية كذلك؛ فابتعد عن وضع كلمات سر سهلة التخمين، واجعلها خليطًا من الحروف والأرقام والرموز، ولو كان هاتفك يدعم البصمة فاستخدمها واجعل كلمة السر البديلة صعبة أيضًا، ولا تركن إلى ميزة التعرف على الوجه إلا في حالة استخدام الهاتف لحساس متقدم، وليست الكاميرا الأمامية فقط.

ولا تكتفِ بأمان شاشة القفل، ربما كان هاتفك لا يزال مفتوحًا فتلتقطه يد السارق، فاجعل لكل تطبيق كلمة سر أو إمكانية فتحه بالبصمة، هذا سيجعل الأمر معقدًا بما يكفي لأي متسلل ومتطفل على الهاتف، ولو أردت الاستزادة في نصائح حماية خصوصية هاتفك، فأنصحك بمراجعة مقال: 10 خطوات لحماية الهاتف الذكي من التجسس والاختراق، والذي ذكرت فيه وسائل الحماية بالتفصيل.

3. النسخ الاحتياطي التلقائي

من أهم الابتكارات الحديثة التي أطلت علينا منذ سنوات هي تقنية الحوسبة السحابية، فباستخدامها تستطيع الوصول إلى ملفاتك ومحادثاتك وكل ما يخصك من أي مكان ومن أي جهاز طالما تستخدم حسابك الخاص، وفي محور مقالنا هذا تبرز أهمية الاعتماد على السحابة في عمل نسخ احتياطي تلقائي دوريًّا للملفات بحيث تكون الملفات متاحة على سيرفرات الخدمة السحابية.

فإذا حدث أن فقدت هاتفك فسيمكنك الوصول لملفاتك بدون خوف أن تكون قد فقدت ملفاتك ومحادثاتك معه، ولكي تعرف كيف تقوم بعمل نسخ احتياطي تلقائي يمكنك الاطلاع على مقال: النسخ الاحتياطي التلقائي: وداعًا لضياع الملفات من هاتفك الذي بينت فيه الطرق المتاحة لكل منصة.

4. تفعيل خدمة تتبع الهاتف

من المفترض أن تكون خدمة التتبع مفعلة بمجرد إدخالك لحسابك على الهاتف، سواء كان حساب جوجل على هواتف أندرويد أو حساب أبل على هواتف آيفون، ولكن للاحتياط تأكد من أنها مفعلة حتى يمكنك أنت أيضًا تتبع الهاتف في حالة فقده أو سرقته كلما أمكن هذا، حيث إنها تعتمد في كثير من خواصها على توفر اتصال بالإنترنت في الهاتف.

لتفعيل الخدمة في هواتف آيفون اذهب إلى إعدادات الهاتف، واضغط على اسم المستخدم في الأعلى Apple ID، ومنها اختر iCloud، وفي قسم Apps using iCloud ستجد في الأسفل Find My iPhone، ادخل عليها وتأكد من أنها مفتوحة هي وخيار Send Last Location أيضًا. وفي هواتف أندرويد اذهب إلى إعدادات الهاتف، واختر Security & privacy، ثم اضغط على Find My Device، وتأكد من أنها مفتوحة.

5. تنصيب تطبيق حماية من السرقة

تتميز تطبيقات الحماية من السرقة بأنها تعطيك مميزات أكثر مما تعطيك إياها خدمة التتبع الموجودة افتراضيًّا على الهاتف، لذلك فهي تعد طبقة أمان إضافية تحول دون سرقة الهاتف أو فقده في المقام الأول، أو تساعدك أكثر على معرفة مكانه واستعادته، أو حتى تمكنك من حذف البيانات الموجودة على الهاتف بالكامل حتى لا يطلع عليها السارق ويسيء استخدامها.

اقض بعض الوقت في إعداد وتجهيز التطبيق الذي ستختاره ليعمل بكفاءة ويكون ذا عون حقيقي لك وقت الحاجة، وسأقوم باقتراح بعض التطبيقات عليك والتي جربتها بنفسي.

هواتف آيفون: تطبيق iAntiTheft هو الأكثر شهرة في هذا المجال على متجر تطبيقات أبل، ويقدم لك 4 أنواع من التنبيهات ضد السرقة، التنبيه في حالة تحريك الهاتف من مكانه، والتنبيه في حالة فصل الهاتف من الشحن، والتنبيه في حالة خروج الهاتف من جيبك، والتنبيه في حالة فصل سماعات الأذن من الهاتف. فقط قبل أن تفعل أي شيء مما سبق قم بتفعيل الوضع المناسب واتركه يقوم بحمايتك.

فمثلًا لو كنت ستترك الهاتف يشحن بطاريته، صله بالشاحن ثم اضغط على وضع التنبيه في حالة فصل الشاحن، فإذا حدث وقام أحد بفصل الهاتف عن الشاحن فستنطلق صافرة صاخبة تنبهك للأمر، ولن تصمت حتى تدخل بنفسك رمزًا تكون قد أعددته مسبقًا، أو قراءة بصمة إصبعك أو وجهك في حالة تفعيل تلك الخاصية. ينقص هذا التطبيق الرائع خاصية مهمة أتمنى إضافتها في تحديث مستقبلي، وهي تصوير السارق في حالة إدخال رمز المرور بشكل خاطئ عندما تكون الصافرة مفعلة.

هواتف أندرويد: في أندرويد الوضع يختلف قليلًا لأن هواتفه لها حرية أكبر بطبيعة الحال، فإن تطبيق Anti-theft security مثلًا يستطيع فعل ما يقوم به التطبيق السابق (ما عدا التنبيه في حالة خروج الهاتف من الجيب)، ولكنه يضيف على ذلك خاصية تصوير السارق بالصور أو الفيديو وإرسالهم لك بالبريد الإلكتروني، وخاصية التحكم بالهاتف الضائع/المسروق عندما لا يكون متصلًا بالإنترنت؛ وذلك عن طريق إرسال رسائل نصية من هاتف آخر برموز معينة تجعلك تتمكن من إطلاق رنين الهاتف أو صافرة الإنذار أو عرض رسالة على شاشة القفل تكتبها بنفسك أو استقبال معلومات الهاتف من إحداثيات وجوده عبر GPS ونسبة البطارية الحالية أو حتى حذف كل شيء على الهاتف وإعادته لضبط المصنع.

ولكن لأنني أستخدم على هاتفي مضاد الفيروسات Avast Antivirus، ولأنه يحتوي على مانع للسرقة يتضمن الكثير من الخواص السابق ذكرها، فإنني أرى أنه لا داعي لأن أدفع نقودًا أخرى في تطبيق آخر، وسأستخدم الخواص المجانية في التطبيق السابق فقط، والتي أراها مع خواص مضاد الفيروسات أكثر من كافية.

ثانيًا: إجراءات ما بعد الكارثة

بما أن الحذر لا يمنع القدر، فحتى بعد كل التحصينات السابقة ربما يكون مقدر لهاتفك السرقة أو الضياع، ساعتها لن تلوم نفسك لأنك فعلت أقصى ما باستطاعتك لمنع حدوث ذلك، لكنك ستجني الآن ثمار احتياطاتك السابقة مع بعض الخطوات الأخرى الضرورية التي ستساعدك في استعادة الهاتف.

1. غيِّر كلمات سر حساباتك فورًا

كل حسابات التطبيقات أو المواقع التي كنت تستخدمها على الهاتف قد حان وقت تغيير كلمات السر الخاصة بها، تذكر كل التطبيقات التي كانت لديك، يمكنك معرفتهم كذلك من حسابك على متجر التطبيقات، كذلك حسابات المواقع المحفوظ بيانات دخولها في المتصفح يمكنك معرفتها من حسابك على المتصفح من جهاز آخر والبدء بتغيير كلمات السر.

2. اتصل بالبنك لإيقاف بطاقات الائتمان

لو كنت تحتفظ ببيانات بطاقات الائتمان خاصتك داخل المتصفح أو في أحد التطبيقات الموجودة على الهاتف؛ يجب عليك الاتصال بالبنك لإخباره بمنع التعامل بهذه البطاقات وإصدار غيرها في أسرع وقت، وإذا كنت تستخدم خدمات الإنترنت البنكي من الهاتف فعليك أن تجعلهم يغيرون كلمة سر الدخول إليها إذا لم يكن في مقدورك فعلها بنفسك.

3. استخدم خدمة تتبع الهاتف وتطبيق مانع السرقة

اذهب إلى موقع خدمة تتبع الهاتف، وهي لأجهزة آيفون عن طريق رابط Find My iPhone والذي ستدخل فيه بيانات حساب أبل الخاص بك، ثم تختار هاتفك من الأعلى، وسيظهر لك موقع الهاتف على الخريطة في حال ما إذا كان الهاتف متصلًا بالإنترنت، وبيانات عن حالته مثل مستوى البطارية.

أما إذا لم يكن متصلًا فسيكون لديك 3 خيارات سيتم تنفيذ ما تختاره منها فور اتصال الهاتف بالإنترنت، إطلاق صافرة تنبيه، أو تفعيل وضع الضياع والذي يجعلك تظهر رسالة على الهاتف تطلب فيها التواصل معاك على رقم هاتف تحدده، أو حذف كل شيء على الهاتف ووقتها سيكون مثل قطعة الحديد، لن يستطيع السارق عمل شيء به إلا أن يفكك أجزاءه ويبيعها.

ولأجهزة أندرويد تستطيع التتبع من خلال رابط Find My Device والذي يحتاج أيضًا إلى اتصال هاتفك بالإنترنت، وسيبين بعض البيانات عن الهاتف من ضمنها اسم شبكة الواي فاي المتصلة به، ونسبة شحن البطارية، وسيمكن إطلاق صافرة تنبيه أو قفل الهاتف وإظهار رسالة تحددها مع الخروج من حساب جوجل الموجود عليه ولكن مع الاحتفاظ بالقدرة على تتبع الهاتف أو حذف البيانات الموجودة على الهاتف كليًّا ووقتها لن يمكن تتبعه عبر الموقع بعدها.

الفارق بين خدمة تتبع الهاتف في أجهزة آيفون وأندرويد أنك عندما تقوم بعمل حذف للبيانات على آيفون لن يستطيع أحد استخدامه بعد الآن، أما أندرويد فيمكن تنزيل سوفت وير جديد للهاتف ليمكن إعادة استخدامه مرة أخرى، ولكن أندرويد لديه بعض المزايا التي يمكنها مساعدتك كذلك وهو التحكم في الهاتف بدون اتصال بالإنترنت من خلال الرسائل النصية، وذلك عبر تطبيق مضاد السرقة الذي قمت بتنزيله كما أوضحنا في قسم احتياطات ما قبل الكارثة.

4. عمل بلاغ عند الجهات المختصة

لو كنت اتبعت إرشادات القسم الأول من المقال فستجد لديك: علبة الهاتف – فاتورة الشراء – رقم IMEI – الرقم المتسلسل – آخر بيانات عن موقع الهاتف من خلال خدمة تتبع الهاتف، وبكل هذه البيانات ستتوجه إلى الجهات المختصة للإبلاغ عن حالات السرقة (في مصر ستذهب إلى القسم التابع لمنطقتك السكنية لعمل بلاغ عند رئيس المباحث)، وستسلمهم هذه البيانات مع بطاقة هويتك لعمل المحضر.

سيقولون لك ساعتها ما هي الخطوات التالية (في مصر تكون الخطوة التالية هي التحويل إلى السنترال الرئيسي، حيث توجد مباحث التليفونات)، وستنتهي من الإجراءات هناك وتنتظر منهم التواصل معك في حالة تم تشغيل الهاتف، لأنهم بمجرد فتحه سيعرفون موقعه ويستطيعون إحضاره.

ويمكنك – زيادة في السعي – اللجوء لأحد المكاتب الخاصة التي تقدم خدمة تتبع الهواتف المفقودة والمسروقة، ولكنها في العادة تأخذ نسبة مادية مقابل إرجاع الهاتف.

5. سحب رقم الهاتف

ربما يستغرق الأمر بضعة أسابيع أو شهور حتى يعود لك الهاتف، فلا يمكنك الانتظار كل هذا الوقت بدون رقم هاتفك لتتواصل من خلاله مع الآخرين، لذلك ستكون الخطوة التالية هي الذهاب إلى فرع خدمة عملاء شركة الاتصال التابع لها خطك، وإبلاغهم بأنك قد فقدت شريحة الاتصال وتريد أن تصدر شريحة جديدة بنفس الرقم.

سيقومون ساعتها بإيقاف عمل الشريحة الموجودة في الهاتف المفقود، وسيسلمونك شريحة جديدة بنفس رقمك تستطيع استخدامها في هاتف جديد لحين عودة هاتفك.

ثالثًا: تدابير احترازية فور انتهاء الكارثة

لو وصلت إلى هذه النقطة فلقد فعلت كل ما في وسعك لاستعادة الهاتف، ولم يتبقَ سوى انتظار النتيجة، وفي حالة النتيجة الإيجابية واستعادة الهاتف بنجاح (واحتمالات حدوث ذلك كبيرة بعد كل ما قمت به) فهناك تدبير احترازي أخير عليك أن تفعله.

استعادة ضبط المصنع

لا تعلم في مدة فقدك للهاتف وحتى رجوعه إليك ما هي الأمور التي تم استخدام هاتفك فيها، ما هي التطبيقات والملفات التي قام السارق بتحميلها عليه، فربما كانت هناك ملفات أو تطبيقات خبيثة قد قام بتحميلها بعلمه أو عن جهل، وهذه الملفات قد تسرق بياناتك التي ستضعها من جديد، ستسطو على ملفاتك وتخترق حساباتك.

لذلك فإن الخطوة الأخيرة الآمنة هي عمل استعادة ضبط المصنع، مع التأكد من حذف كل شيء على الهاتف، وليس استعادة الإعدادات فقط لحالتها الافتراضية، وهذا يمكن عمله في آيفون من الإعدادات، أما في أندرويد فالأفضل أن تقوم به من خلال وضع الريكوفري Recovery Mode.

والآن أخبرنا عن تجربتك مع ضياع أو سرقة هاتفك، وهل استطعت استعادته بنجاح بعدها؟ وهل قمت بعمل كل ما تم ذكره في المقال؟ سأنتظر قصتك في التعليقات.

Total Page Visits: 197 - Today Page Visits: 3

عن نافذه دمياط

اترك تعليقاً