أخبار عاجلة

العين و أضرار الهاتف المحمول

محتويات

١ أضرار الهاتف المحمول على العين

١.١ التسبب بإجهاد العين

١.٢ التعرض لجفاف العين

١.٣ الإصابة بالتهاب العين

١.٤ ماذا قالت الدراسات عن أضرار المحمول على العين؟

٢ نصائح للتقليل من أضرار الهاتف المحمول على العين

٣ نصائح للحفاظ على صحة العين

٤ مأكولات تعزّز من صحة العين

٥ أسئلة شائعة

٥.١ هل الهاتف يسبب قصر النظر؟

٥.٢ هل الهاتف يسبب هالات سوداء؟

٥.٣ هل الهاتف يسبب ضعف النظر؟

1 أضرار الهاتف المحمول على العين هل من آلياتٍ مختلفة يتسبب بها الهاتف المحمول بالضرر على العين؟ تختلف أضرار الهاتف المحمول على العين، وتتسبب الأجهزة الضوئية الأخرى ضررًا للعين كالحاسوب والتلفاز، ووجد علماء جامعة توليدو بأنَّ الضوء الأزرق المنبعث من الهواتف المحمولة قد يؤدي إلى التنكس البقعي، وقد يعدّ أحد الأسباب الرئيسة لفقدان البصر في الولايات المتحدة، إذ قال أستاذ مساعد بجامعة توليدو في بيان صدر: “ليس سرًا أن الضوء الأزرق يضر برؤيتنا عن طريق إتلاف شبكية العين”.[١] 0 seconds of 0 secondsVolume 0% ولذلك قد ينتج ضرر الهاتف المحمول نتيجة تفاعل الضوء الأزرق مع خلايا المستقبلات الضوئية الموجودة في العين، والتي لا يمكن بناءها من جديد،

[١] وفي ما يأتي سيتم مناقشة أهم آليات إحداث الضرر على العين: التسبب بإجهاد العين كيف يتسبب الضوء الأزرق بإجهاد العين؟ يمتلك الضوء الأزرق المنبعث من الهاتف المحمول طاقة كبيرة بطول موجي قصير تتسبب بإجهاد العين أكثر من الضوء المرئي، ونظرًا لوجود اختلاف في طاقة الطول الموجي بين الضوء المرئي والضوء الأزرق، الأمر الذي يتسبب في تولد ضوضاء مرئية غير مركزة تتسبب بإجهاد العين، وقد يرافق إجهاد العين بسبب الهاتف المحمول العديد من الأعراض الأخرى التي يعاني منها العديد من الأشخاص، ومن أهم هذه الأعراض ما يأتي:

[٢] عدم وضوح في الرؤيا. الصداع. آلامٌ في الكتف والرقبة. يمكن أن يترافق إجاهد العين بأعراضٍ أخرى غير مرتبطة بالعين بشكلٍ مباشرٍ أيضًا. التعرض لجفاف العين كيف يلعب الهاتف المحمول دورًا في جفاف العين؟ يؤثر مقدار الوقت الذي يتم قضاءه على الهاتف أو أجهزة الحاسوب على العين، فقد يتسبب بحدوث جفاف العين، ووفقًا لما نشرته مستشفيات جامعة أيوا بأنَّ رمش العين يقل بنسبة 66% خلال اليوم أثناء استخدام أجهزة الحاسوب، والأمر ذاته ينطبق على الهاتف المحمول، إذ تقوم العين عند الرمش بنشر المواد الرطبة كالدموع في العينين، أما بقاءها مفتوحة يجعلها أكثر عرضة للهواء، وبالتالي إصابتها بالاحمرار والجفاف، ويزداد جفاف العين مع ازدياد سطوع الشاشة.

[٣] “بحسب دراسة تلخيصية نشرت عام 2018، تم إجراؤها في جامعة أستون-بيرمنغهام على مجموعة من قواعد البيانات والدراسات التي أجريت خلال العشرون سنة السابقة، حيث تم دراسة العلاقة بين متلازمة جفاف العين واستخدام الشاشات الرقمية، وأظهرت نتائج الدراسة أن ما لا يقل عن 50٪ من مستخدمي الشاشات الرقمية يعانون من هذه المتلازمة، والجدير ذكره بأنَّ جفاف العين يزداد مع تقدم العمر”.

[٤] الإصابة بالتهاب العين هل يعد التهاب العين أحد نتائج استخدام الهاتف المحمول المباشرة؟ قد يتسبب استخدام الهاتف المهمول بالتهاب العين بطريقة غير مباشرة، وذلك لأن الكائنات الحية الدقيقة قد تنتقل عن طريق الهواء، الماء، أو الطعام، فقد تتواجد الكائنات الحية الدقيقة على أسطح الهواتف المحمولة، فعند استخدامها ومن ثم ملامسة العين باليد نفسها قد تتسبب [١]بالتهاب العين، لذلك يتوجب على الشخص المحافظة على بقاء هاتفه نظيفًا وبعيدًا عن المصادر التي تحتوي على الميكروبات، كما يجب على الأشخاص الذين يعانون من نقص المناعة زيادة الحرص في ما يتعلق بالنظافة والتعقيم.

[٥] يمكن أن يؤدي استخدام الهاتف المحمول دون الحرص على نظافته إلى انتقال الميكروبات عبر أصابع اليد إلى العين وحدوث التهابٍ فيها. ماذا قالت الدراسات عن أضرار المحمول على العين؟ قال الدكتور أجيث كاروناتني والذي يمتلك درجة أستاذ مساعد في قسم الكيمياء والكيمياء الحيوية بجامعة توليدو بأن التفاعل الناتج من الضوء الأزرق وخلايا مستقبلات العين يمكن أن يقتل أي نوع من الخلايا، وقد يعزى ذلك إلى امتلاكه طاقة كبيرة وطول موجي قصير كما تم الحديث سابقًا، ونتيجة لذلك فقد يؤدي إلى حدوث تغيير كيميائي عند وصولها لشبكية العين وبالتالي تلف الشبكية، وبالرغم من ذلك لا يزال الأمر غير واضٍح بما يتعلق بمقدار الضوء الأزرق والمدة اللازمة ليسبب إتلاف الخلايا المسؤولة عن الرؤية، وقال طبيب العيون في مستشفى لينوكس هيل في مدينة نيويورك الدكتور مارك فرومر” نحن نعلم أن الضرر الناتج لا يمكن علاجه”.[١] تؤكد الدراسات أن الضوء الأزرق يتسبب في تلف خلايا الرؤيا، إلا أنه ما زال غير معروفٍ مقدار وشدة التعرض التي قد تؤدي إلى ذلك. نصائح للتقليل من أضرار الهاتف المحمول على العين هل من إجراءاتٍ يمكن اتخاذها لتقليل الأثر السلبي للهاتف المحمول على العين؟ هناك مجموعة من النصائح التي يجب اتباعها للمحافظة على صحة العين وللتقليل من أضراره على العين، وفيما يأتي مجموعة منها:

[٦] تفعيل إعداد الوضع الليلي على الهاتف أو فلتر الضوء الأزرق، للتقليل من الضوء الأزرق المنبعث من الهاتف. تقليل فترات استخدام الأجهزة الإلكترونية بشكل عام قدر الإمكان وبشكل خاص بعد غروب الشمس، لإعطاء العين وقتًا للراحة. إغلاق العينين لفترة قصيرة، أو النظر إلى مناطق بعيدة، لإرخاء عضلة العين ولتخفيف توتر العين وإراحتها. نصائح للحفاظ على صحة العين هل يمكن اتباع بعض الخطوات للحفاظ على صحة العين قدر الإمكان؟ إن العناية بالصحة بشكل عام تساهم في الحفاظ على صحة العين أيضًا، وفي ما يأتي أهم هذه النصائح:

[٧] زيارة طبيب العيون وفحص العينين من فترة لأخرى. ممارسة الرياضة حيث إنها تساعد على الوقاية من الأمراض التي تتسبب في مشاكل في العين مثل السكري، ارتفاع ضغط الدم، ارتفاع الكوليسترول. الإقلاع عن التدخين، فهو لا يؤذي الرئتين فقط، بل يؤذي العصب البصري كذلك. ارتداء النظارات الشمسة لحماية العينين من ضرر أشعة الشمس. إعطاء العين استراحة كل عشرين دقيقة، من خلال النظر إلى نقطة تبعد 20 قدم على الأقل لمدة 20 ثانية. المحافظة على نظافة العدسات إذا كان الشخص يستخدمها، وذلك لتجنب الإصابة بأمراض العين. يمكن الحفاظ على صحة العينين عن طريق اتباع إجراءاتٍ متعلقة بالعين بشكلٍ مباشرٍ أو عن طريق الحفاظ على الصحة العامة أيضًا. مأكولات تعزّز من صحة العين صحة العين الجيدة لا تأتي فقط من تجنّب أضرار الهاتف المحمول على العين، وإنما تبدأ بالطعام الصحي الذي يتناوله الشخص، إذ تساعد العناصر الغذائية مثل أحماض الأوميغا 3 الدهنية واللوتين والزنك والفيتامينات C وE في تجنب مشاكل الرؤية المرتبطة بالعمر مثل الضمور البقعي وإعتام عدسة العين، وللحصول على هذه العناصر المفيدة لصحة العين، يجب أن يحرص الشخص على تناول كل من:

[٨] الخضار الورقية غامقة اللون مثل السبانخ. سمك السلمون والتونة وغيرها من الأسماك الزيتية. البيض والمكسرات والفاصوليا وغيرها من مصادر البروتين غير اللحوم. البرتقال وغيرها من فواكه الحمضيات أو العصائر. المحار. لذلك يجب أن يحرص كل شخص على المحافظة على صحة عينيه قدر المستطاع وتقليل أضرار الهاتف المحمول على العين وتناول هذه الأغذية قدر الإمكان وإراحة العين وتجنّب كل ما يؤذي العين. أسئلة شائعة نظرًا لزيادة استخدام الهواتف المحمولة والأجهزة الحاسوب في الآونة الأخيرة، فقد يتسائل البعض عن المشاكل التي قد تحدث نتيجة الاستخدام الطويل لها، ومن أهم هذه الأسئلة ما يأتي: هل الهاتف يسبب قصر النظر؟ “من خلال دراسة أجريت عام 2019 في الصين لتقيم العلاقة بين استخدام الأجهزة الإلكترونية وقصر النظر والمعايير الحيوية للعين على 566 من الأطفال من كلا الجنسين الذين تتراوح أعمارهم بين 6-14 عامًا، وقبل بدء الدراسة خضع جميع الأطفال لفحص شامل للعين، وبعد الانتهاء من الدراسة أظهرت نتائجها أن فترة استخدام الأجهزة الإلكترونية لم يرتبط بشكلٍ مباشر بحدوث قصر النظر لدى الأطفال، إلا أن هناك تأثيراتٌ على المعايير الحيوية الأخرى للعين التي تم قياسها”.

[٩] “وفي دراسة أخرى تم إجراؤها في أيار من سنة 2020 في مركز أبحاث العيون-إيرلندا، على 418 طالبًا ممن يعاني منهم من قصر نظرٍ سابقٍ، بحيث تم قياس متوسط ​​الوقت اليومي الذي يقضيه الطالب على الهاتف، وقد أظهرت نتائج الدراسة وجود علاقةٍ بين استخدام الهاتف المحمول وحدوث قصر النظر، إلا أن الأمر يحتاج إلى إجراء المزيد من الدراسات لمعرفة حيثيات الأمر”.

[١٠] وبسبب عدم وجود الأدلة والدراسات العلمية الكافية بما يتعلق باستخدام الهواتف المحمولة وقصر النظر، فلا يمكن الجزم بأن الهاتف المحمولة قد تسبب قصر النظر. هل الهاتف يسبب هالات سوداء؟ تتعدد أسباب ظهور الهالات السوداء حول العين، فيصعب معرفة في ما إذا كان استخدام الهاتف المحمول يسبب ذلك حقًا أم لا، وعادةً تظهر الهالات نتيجةً للتعرض للتعب والسهر، ومع ذلك قد يتسبب الاستخدام المفرط والتحديق الطويل بأجهزة الحاسوب، التلفاز، أو الهواتف المحمولة حدوث هالات سوداء وذلك نتيجة لإصابة العين بالإجهاد الشديد، إذ يسبب إجهاد العين تضخم في الأوعية الدموية الموجودة تحت العين ونتيجة لهذا التضخم يصبح الجلد المحيط بالعين أسود اللون.

[١١] هل الهاتف يسبب ضعف النظر؟ يُعد مُصطلح ضعف النظر مصطلحًا عامًا، إذ يعد قصر النظر وطول النظر وغيرها من المشاكل شكلًا من أشكال ضعف النظر،

[١٢] ويمر الضوء الأزرق المنبعث من الهواتف المحمولة عبر القرنية والعدسة والشبكية مما يسبب مشاكل العين وضعفها، ومن أهم هذه المشاكل المتعلقة بضعف النظر ما يأتي:

[١٣] جفاف العين. إعتام عدسة العين. التنكس البقعي. التأثير على التوازن الهرموني من خلال تحفيز الدماغ وتثبيط إفراز الميلاتونين.

Total Page Visits: 92 - Today Page Visits: 2

عن نافذه دمياط

اترك تعليقاً