أخبار عاجلة

الصحافة اليوم : استبعاد 10 فئات من بطاقات التموين.. والمصالحة مستحيلة

الصحافة: استبعاد 10 فئات من بطاقات التموين.. والمصالحة مستحيلة
محمد فتحي

تناولت صحف اليوم الأربعاء 30 نوفمبر 2016م الموافق غرة ربيع الأول 1438ه عدة قضايا أهمها الإعلان عن 10 معايير لاستبعاد أكثرمن 30 مليون مواطن من بطاقات التموين.
كما أبرزت الصحف إقرار البرلمان لقانون الجمعيات الأهلية الذي يواجه انتقادات محلية ودولية وحقوقية واسعة ولكن السيسي يدهس ولا يبالي.
ونوهت كل من الشروق والمصري اليوم إلى أزمة الصحافة والفضائيات خصوصا بعد رفع الأهرام أسعار الطباعة بنسبة 80%.. بينما تؤكد المصري اليوم أن الحكومة تعيد هيكلة الإعلام وأشارت إلى غلق قنوات رسمية.
هذا وارتفع الدولار في البنوك إلى 18,1 جنيها وسط عجز تام من جانب سلطات الانقلاب. وانتقدت كل من الوطن والبوابة قرار الحكومة بإلغاء الجمارك لمدة 6 شهور على الدواجن المستوردة وقالت إن القرار يدمر صناعة الدواجن المحلية ويهدد بغلق مزارع وتشريد عشرات الآلاف من العاملين.
ونقلت الشروق عن مسئول حكومي وصفه المصالحة مع الإخوان بالمستحيل الثامن بينماتواصل حملة الهجوم والتشويه بحق كل من تركيا وقطر وهجاء حاد لفيلم “العساكر” الذي بثته الجزيرة مساء الأحد الماضي عن التجنيد الإجباري في الجيش المصري ورصدت فيه بعض الانتهاكات بحق المجندين من جانب الضباط وضباط الصف.
استبعاد 10 فئات من بطاقات التموين
أبرزت الأهرام 10 شروط قالت إنها تحدد مستحقي بطاق التموين وفي ص3 أضافت أن استهلاك الكهرباء ونوع السيارة ومصروفات المدارس.. تحدد موقفك من الدعم.. وبحسب مانشيت الجمهورية فإن وزير التخطيط أكد على استبعاد 10 فئات.. قال إنها لا تستحق الدعم!
وحول توقيت بدء حذف عشرات الملايين من بطاقات التموين قالت اليوم السابع “غدًا.. بدء “تنقية البطاقات” وتطبيق زيادة ال12 جنيهًا.. “مصيلحى”: منع توفيع الغرامات للمتقدمين بالحذف”.. وأضافت الوطن أن “التموين”: بدء حذف غير المستحقين للدعم غدًا.. وزير التخطيط: لجنة للبت فى التظلم.. وهدفنا وصول الدعم إلى مستحقيه”.. وبحسب البوابة فإن هناك فترة سماح تمتد إلى 90 يومًا لحذف غير مستحقى بطاقات التموين دون غرامات.. على رأسهم المسافرون لمدة تزيد على 6 أشهر..
إقرار كارثة قانون الجمعيات الأهلية
قالت الأهرام إن البرلمان يوافق نهائيا على قانون الجمعيات الأهلية.. وجاء في مانشيت الأخبار “البرلمان يوافق نهائيا على قانون الجمعيات الأهلية.. عام لتوفيق الأوضاع.. والتبرعات وفقا لقانونى غسل الأموال ومكافحة الإرهاب”.
ونقل مانشيت الشروق عن علي عبدالعال أن القانون يمثل نقطة فاصلة فى سيادة الدولة.. ومن أبرز التعديلات خضوع الجمعيات ل”المركزى للمحاسبات” بدلاً من “الكسب غير المشروع”.. وطبلت اليوم السابع للقانون واعتبرته انتصارا تاريخيا ل 30 يونيو بإقرار أول تشريع مقدم من أعضائه .. وزعمت أن. المجلس استجاب لتعديلات مجلس الدولة والحكومة واتحاد الجمعيات الأهلية.. وعبدالعال لأعضاء: انتصرنا على محاولات إجهاض القانون.. ول”العجاتى”: واحد صفر يا سيادة الوزير.. وأشارت إلى مد مهلة توفيق الأوضاع إلى عام.. ورفع رسوم تأسيس الأهلية إلى 50 ألف جنيه.. واعتبره عبدالعال بحسب البوابة أنه يحمى الأمن القومى والسيادة الوطنية.
وكانت معالجة الوطن هي الأكثر مهنية حيث أبرزت المؤدين والرافضين وكتبت «البرلمان يوافق على قانون الجمعيات الأهلية.. تنفيذ ملاحظات مجلس الدولة.. ومد فترة توفيق الأوضاع “سنة” بدلاً من 6 أشهر.. و”عبدالعال”: أموال الجمعيات الأهلية بلغت 60 مليار جنيه.. و”أبوسعدة”: يخالف المواثيق الدولية ويتحكم فى التميل ويقيد العمل الأهلى».
الصحفيون والإعلاميون مهددون بالتشريد
في تقرير موسع استعرضت صحيفة الشروق أزمة الصحافة المصرية على خلفية رفع الأهرام أسعار الطباعة بنسبة 80% وكتبت «طوارئ صحفية لبحث تداعيات رفع سعر الطباعة.. وتخوفات من إغلاق وتسريح العمالة.. اجتماع ل”الأعلى للصحافة” خلال أسبوع ولجنة نقابية لبحث الأزمة.. والبدوى: 6 مطابع خاصة اضطرت للإغلاق.. صلاح عيسى: زيادة أسعار الصحف أو دعم الحكومة ضمن المقترحات.. وإعادة الاشتركات الإلكترونية أبرز الحلول».
وفي السياق ذاته جاء في مانشيت المصري اليوم أن الحكومة تطلق معركة “إعادة هيكلة الإعلام”.. ونقلت عن العجاتى توجهات النظام حول تنظيم الاستعلامات وغلق قنوات حكومية.
الدولار يقفز في البنوك إلى 18,1
تناولت الصحف عددا من الأزمات والكوارث منها ما نشرته الجمهورية حيث كتبت عن مطالب أصحاب المعاشات ب”علاوة غلاء” لمواجهة جنون الأسعار.. وفي تقرير آخر انتقدت الجمهورية قوانين الأيجار وقالت إنها تنتظر العدالة.. “القديمة ” ظلمت المالك.. و”الجديدة” تذبح المستأجر.. والأزمة الثالثة في الجمهورية أيضا حيث أشارت غلاء الأدوات المكتبية.. أزمة كل البيوت.. الأسعار نار والمنتجات المحلية غير مرغوبة.. وحول أزمة الأدوية قالت الجمهورية “استيراد نواقص الأدوية وبيعها بالسعر الحالي”.
أما الكارثة الخامسة فهي ارتفاع الدولار فوق ال18 جنيها حسب المصري اليوم ونوهت الشروق إلى أن سعر الدولار يقفز إلى 18.10 جنيها.. “إتش سى” تتوقع استقرار الدولار بين 13 و14 جنيها فى نهاية 2017.
وبحسب اليوم السابع فإن وزير التخطيط قال إن مصر تتجه نحو الدعم النقدى “المشروط”.. أشرف العربى: ضم المشروعات المتعثرة لصندوق “أملاك”.. وقانون الاستثمار فى البرلمان خلال أسابيع.
وفي مانشيت الوطن تناولت أزمة البدلات وقالت إنها تتحدى قانون “الأقصى للأجور” بعد 28 شهراً من تطبيقه.. وبعض رواتب القطاع العام تصل للملايين.. استثناء رجال البنوك والهيئات الدبلوماسية والتجارية والاتصالات والقضاة ووكلاء النيابة.. وتناولت الوطن أزمة ألبان الأطفال وأشارت إلى أن الصيادلة يشتكون من الاحتكار والنقص وأمهات يتحايلن على الفقر بتخفيف “الحليب” وخلطة بالأرز والنشا.
خراب بيوت أصحاب مزارع الدواجن
انتقد مانشيت الوطن قرار حكومة الانقلاب بإلغاء الجمارك على الدواجن المستوردة حتى 31 مايو المقبل 2017 واعتبرت القرار “ذبحا لصناعة الدواجن”.. وتحدثت عن ثورة غضب بين المنتجبن المحليين بسبب إلغاء الجمارك على “المستورد” ل6 شهور.. وشددت على أن البطالة تنتظر 3 ملايين عامل ونقلت عن نواب أن القرار يخدم مافيا الاستيراد.
وعلى الجانب الآخر نقلت عن المستوردون ترحيبهم بالقرار وقالوا إن التوقيت مناسب والأسعار المحلية أعلى من المستوردة.
كما تناولت البوابة الموضوع نفسه وحذرت من إغلاق مزارع دواجن بعد إعفاء “المستوردة” من الجمارك.. نواب يتقدمون باستجواب ل”إسماعيل” حول القرار.
المصالحة المستحيل الثامن
نقلت الشروق عن مسئول حكومى وصفه المصالحة مع الإخوان بالمستحيل الثامن.. بينما نقلت عن قيادى إخوانى مجهول أن الجماعة تطرق كل الأبواب لتحافظ على التنظيم.. والسيسى مستمر حتى 2022.. ونبحث هجر العمل السياسى.. والتقرير يرسم صورة استجداء الإخوان للتصالح.
فالنظام يرفض والجماعة تستجدي وتلح على الرغم من أن البيان الرسمي الأخير للجماعة حسم هذا الموضوع نهائيا ولكن يبدو أن الصحف تمهد لشيء من جانب سلطات الانقلاب على وقع الأزمة الاقتصادية الطاحنة وسط مخاوف من انفجار شعبي وشيك فيهدف النظام من وراء المصالحة تحييد أكبر كتلة سياسية في البلاد وهي الإخوان أملا في منع هذا الانفجار.
وفي الوطن قالت إن البرلمان ينتفض ضد “الجزيرة”.. ونقلت عن وزير الشئون البرلمانية أن “الإخوان” يسيطرون على الإعلام بالخارج و”الإستعلامات” بحاجة إلى تنظيم.. وزعمت الأخبار أن ثمة هجوما أمريكيا على “تويتر” بعد توثيقه موقع “إخوان ويب” لرسم صورة أن أمريكا جادة في حربها على الجماعة بعد فوز ترامب.
وفي الجمهورية شن مراد وهبة الكاتب العلماني المعروف هجوما حادا على الجماعة واتهم فكر الإخوان بالظلامي محذرا من أنه سيدمر حضارتنا رغم أن الفكر العلماني السائد في نظام الحكم منذ انقلاب 23 يوليو هو الذي دمر كل شيء في هذا الوطن الموبوء ببعض جنرلاته وطموحاتهم التي تفوق قدراتهم المحدودة.. بينما يشيد جابر نصار بما أسماها ثورة 30 يونيو مدعيا أنها كشفت جماعات الإسلام السياسي.. وهذا حق فقد كشف انقلاب 30 يونيو أن الحركات الإسلامية هي وحدها التي تؤمن بالتعددية وحقوق الإنسان واحترام إرادة الجماهير بينما غيرهم يتاجرون بهذه الشعارات يصفقون لكل ديكتاتور مستبد يحكم بالحديد والنار.
استمرار الهجوم على قطر وتركيا
واصلت صحف الانقلاب هجومها على كل من قطر وتركيا ولا تزال حالة الهستيريا قائمة ردا على فيلم “العساكر”.. حيث قالت الجمهورية إن العلاقات الخارجية بالبرلمان تدين فيلم “الجزيرة” المسيء.. وتحدثت في تقرير آخر عما أسمتها بانتفاضة حب وتقدير من الشعب المصري للجيش.. مواقع التواصل الاجتماعي تشتعل ضد سياسات قطر.
وكان الهجوم الأبرز على قطر من صحيفة اليوم السابع حيث اتهمت قطر بتمويل من أسمتهم بالإرهابيين عبر دبلوماسيها ونقتل عمن وصفته بمؤسس المخابرات القطرية أن الفيلم المسيء للجيش “مصور على شواطئ الدوحة”.. و”عساكره” هنود.. وفى ص4 قالت «الجنرال المصرى فى حوار كاشف ل”اليوم السابع” عن ألاعيب المخابرات الدولية فى “الإمارة”.. اللواء محمد منصور: فيلم الجزيرة المسيء للجيش “مصور على شواطئ الدوحة”.. و”عساكره” قطريون وهنود شعورهم طويلة وناعمة ومدهونة بالزيوت.. 14 قناة قطرية تهاجم مصر أكثر من “صوت إسرائيل”.. وقطر من أدخلت المرتزقة فى الجيوش.. ولديها كوكتيل من الإيرانيين والباكستانيين والصوماليين.. اللواء عمر سليمان كلفنا بتأسيس جهاز المخابرات القطرية.. وانقلاب حمد على والده أسقط الدوحة فى أيادى المخابرات الغربية.. جنرلات المخابرات االغربية يديرون الجزيرة من الباطن.. وأمراء آل ثانى اشتروا قصورًا فى تل أبيب.. “تميم” لا يستطيع أن ينام ليلة واحدة دون أن يطمئن على القاعدة العسكرية.. والقطريون غير راضين عما يحدث.
كما شاركت البوابة عبر مانشيت لها في هذه الحملة حيث كتبت «مؤسسات قطرية وتركية تجمع بيانات عن الأوضاع بمصر.. “البوابة” تكشف سر تحذير “الداخلية” من اتصالات شركات إعلامية بالخارج».
وزعمت المصري اليوم أن ثمة شهادت وصفتها بالمروعة عن التعذيب في سجون أردوغان الأمر الذي يثير الضحك ولكنه ضحك كالبكاء على أحوال القاهرةوإعلامها. وادعت الأهرام أن حزب “العدالة والتنمية” يمهد لتوسيع صلاحيات أردوغان..

عن نافذه دمياط

اترك تعليقاً