أخبار عاجلة

السمان عشق الدمايطة الذى كفر به بنى إسرائيل

يقول الله تعالى في سورة البقرة الآية (57): [وَظَلَّلْنَا عَلَيْكُمُ الغَمَامَ وَأَنْزَلْنَا عَلَيْكُمُ المَنَّ وَالسَّلْوَى كُلُوا مِن طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ وَمَا ظَلَمُونَا وَلَكِن كَانُوا أَنْفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ].. فما هو “السلوى”؟
هو طائر السمان الذى يعشق أكله أهل دمياط

السلوى: وهو أكبر من العصفور وأصغر من الحمام قليلا وهو طائر نادرا ما يراه الناس، ويهاجر شتاءً إلى منطقة البحر المتوسط وأفريقيا، ويُوجَد غالبا في المناطق العشبية والحقول، وذكر طائر السمان (السلوى) – فى ثلاثة آيات فى القرآن الكريم هي سورة البقرة الآية المذكورة سلفا: [وَظَلَّلْنَا عَلَيْكُمُ الغَمَامَ وَأَنْزَلْنَا عَلَيْكُمُ المَنَّ وَالسَّلْوَى كُلُوا مِن طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ وَمَا ظَلَمُونَا وَلَكِن كَانُوا أَنْفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ].
وسورة الأعراف الآية: (160)[وَقَطَّعْنَاهُمُ اثْنَتَيْ عَشْرَةَ أَسْبَاطاً أُمَماً وَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى إِذِ اسْتَسْقَاهُ قَوْمُهُ أَنِ اضْرِب بِّعَصَاكَ الحَجَرَ فَانْبَجَسَتْ مِنْهُ اثْنَتَا عَشْرَةَ عَيْناً قَدْ عَلِمَ كُلُّ أُنَاسٍ مَّشْرَبَهُمْ وَظَلَّلْنَاعَلَيْهِمُ الغَمَامَ وَأَنزَلْنَا عَلَيْهِمُ المَنَّ وَالسَّلْوَى كُلُوا مِن طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ وَمَا ظَلَمُونَا وَلَكِن كَانُوا أَنفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ].
وسورة طه آية: (80) [يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ قَدْ أَنجَيْنَاكُم مِّنْ عَدُوِّكُمْ وَوَاعَدْنَاكُمْ جَانِبَ الطُّورِالأَيْمَنَ وَنَزَّلْنَا عَلَيْكُمُ المَنَّ وَالسَّلْوَى . كلوا من طيبات مارزقناكم ولاتطغوا فيه فيحل عليكم غضبي ومن يحلل عليه غضبي فقد هوى].

ووجه الإعجاز في هذا الطائر هو إنزاله سبحانه وتعالى طائر السمان أو السلوى على بني إسرائيل ولم ينزل عليهم طائرا غيره لما فيه من القيمة الغذائية، ووصفه سبحانه وتعالى بأنه من الطيبات في الآيات الثلاث السابقة وهذا ما أثبته العلم الحديث يحتوي لحم طير السمان على دهون بسيطة وقليلة بالمقارنة مع الطيور الأخرى، مّا يدل على أنّ لحمه قليل الكوليسترول؛ لذلك فهو مناسب لمرضى القلب، ويتميّز لحمه بنعومته كون أن نسيج عضلاته ناعمة ولا يوجد بها ألياف في النسيج اللحميّ، وذلك يعمل على تسهيل المضغ والهضم في المعدة بالإضافة إلى أن طعمه مستساغ.

يتميّز اللحم بمرمريته (أي بتوزيع الحبيبات الدهنية المتواجدة بين ألياف النسيج اللحميّ) وذلك يجعل طعم اللحم جيدا. لحم السمان يمتاز بطعم ومذاق مميّز نتيجة طراوة ونعومة اللحم. يحتوي لحم صدر طائر السمان على الماء وذلك بنسبة (73.5)، وما نسبته (20.3%) بروتينات، وقرابة (2.9%) من الدهون، وما نسبته ( 1.9%) من الرماد. لحم السمان يحتوي على عناصر غذائية وصحية مفيدة لجسم الإنسان منها: الكالسيوم، والحديد، والفسفور، والزنك وبعض الفيتامينات مثل: فيتامين أ، وفيتامين
ولأهل دمياط تاريخ ممتد مع السمان (السلوى)
حيث تشتهر راس البر وخاصة
المصب “. فى بداية شهر ٩من كل عام كان ينصب صيادو السمان أفخاخهم لصيد الطائر الذي يهاجر شتاءا لإفريقيا، صوته، ولم تكن ظهرت بعد الأدوات الحديثة في الصيد، إلا أن صائدي السمان المحنكين يعرفون كيف ينصبون المصدات للطائر القادم من بلاد بعيدة، والمصاب بالإنهاك والتعب في رحلته الطويلة، ويعرفون أنواعه وأجناسه جيدًا مثل السمان الأوروبي وغيره، بل ويعرفون ألوانه المتنوعة ما بين الأبيض والبني.
وتشتهر دمياط الان بمزارع السمان وجودة إنتاجها على مستوى الجمهورية

Total Page Visits: 30 - Today Page Visits: 2

عن نافذه دمياط

اترك تعليقاً